السبت 2022/11/12

آخر تحديث: 15:35 (بيروت)

غرينبيس: الدول الغنية تمنع انشاء صندوق تمويل الاضرار المناخية

السبت 2022/11/12
غرينبيس: الدول الغنية تمنع انشاء صندوق تمويل الاضرار المناخية
"من دون العمل المناخي الجاد قد يكون هذا آخر جيل يترعرع في موطني"(Getty)
increase حجم الخط decrease

رأت منظمة غرينبيس أن "الدول الغنيّة، والتي تتحمّل المسؤوليّة الكبرى من نسب الانبعاثات المسببة لتغير المناخ، تعرقل وتمنع أي تقدم في ما يتعلق بموضوع إنشاء صندوق تمويل الخسائر والأضرار المناخيّة، خلال مؤتمر الأطراف الـ27".  وبحسب المنظمة فإن "هذا المطلب المحقّ تلح عليه الدول النامية التي تطالب بالإسراع في انشائه كي تتمكن من مواجهة أزمة المناخ العالميّة، علماً انه كان هناك اتفاق مسبق بضرورة إدراج موضوع التمويل ضمن جدول أعمال المؤتمر هذا العام".

وذكرت "غرينبيس" في بيان أصدرته أنه "خلال المحادثات والمفاوضات، تعمل بعض الدول ذات الاقتصاد المتقدم على استخدام تكتيكات التسويف والمماطلة والدفع نحو تأجيل أي قرارات تتعلق بتمويل الخسائر والأضرار إلى العام 2024 أو ما بعد ذلك، كما لم يقدم هذا التكتل الممانع أي طرح لضمان إنشاء صندوق تمويل الخسائر والأضرار أو أي مصادر تمويل جديدة له تحت مظلة اتفاقية الأمم المتحدة الإطاريّة لتغيّر المناخ".

وأضافت أن "الدول النامية طالبت خلال مؤتمر هذا العام بالاتفاق على إنشاء هذا الصندوق تحت مظلة اتفاقية الأمم المتحدة الإطاريّة المعنية بتغيّر المناخ وإيجاد مصادر والتزامات جديدة لتمويل الخسائر والأضرار التي تعاني منها بشكل متزايد في فترات ما بعد وقوع الكوارث المناخية التي تتزايد وتيرتها وحدّتها حول العالم، كما تشدد العديد منها على ضرورة تحقيق ذلك بحلول العام 2024 على أبعد تقدير والاتفاق عليه هذا العام. وتقترح الدول النامية أن يتم إدارة هذا الصندوق ضمن بنود اتفاقية الأمم المتحدة الإطاريّة لتغيّر المناخ، كما حال "الصندوق الأخضر للمناخ" و"صندوق البيئة العالميّة."

بين اوروبا والولايات المتحدة واستراليا 
وبحسب "غرينبيس" فأن "الاتحاد الأوروبي قد بدأ الاستماع إلى مطالب الدول النامية، بينما تعرقلها دول أخرى أبرزها الولايات المتحدة ونيوزيلندا والنرويج وأستراليا.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أن الحصول على نتائج ملموسة بشأن الخسائر والأضرار يمثل "اختبارا أساسيا" لالتزام الحكومات بنجاح قمة المناخ.
وقد اجتمع عدد من العلماء في المجالات الطبيعيّة والإنسانيّة، ومن ضمنهم مدير عام معهد بوتسدام لدراسات آثار تغير المناخ البروفيسور يوهان روكستروم - أن جهود التكيّف وحدها ليست كافية لمواجهة الآثار، والتي من الواضح أنها أسوأ مما كان متوقعاً، كما جاء في تقريرهم الذي صدر خلال المؤتمر.

ثقافات تُفقد
وقال مدير الحملات في غرينبيس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أحمد الدروبي: "تعاني الدول والمجتمعات التي كان لها أقل قدر من الإسهام في الانبعاثات المسببة لتغير المناخ من الحجم الأكبر من الأضرار، مما يعمّق عامل عدم المساواة والظلم التاريخي الذي شهدته".  

 وقالت الشابة الفاعلة في مجال العدالة المناخية والاجتماعية فاطمة الزهراء طريب - المغرب: "تقوم الدول الغنية بعرقلة مسار المفاوضات والتركيز على الأمور التقنيّة التفصيليّة والتعهدات بدلا من النظر إلى الأرواح التي تزهق والثقافات التي تفقد. نحن بحاجة إلى العدالة المناخيّة الآن وتطبيق فوري لآليات التمويل".

وقال رئيس الاستراتيجيّة السياسة الدولية في شبكة العمل المناخي العالمية، هارجيت سنغ: "إن تصرفات الدول الغنيّة السطحيّة وغير الجدية حول موضوع التمويل خلال مؤتمر شرم الشيخ غير مقبولة بتاتا. لا يمكنهم تجاهل مطالب تكتل الدول النامية الذي يمثّل أكثر من 6 مليارات إنسان حول العالم."

 "مماطلتكم تقتل شعبي"
وقال وزير الماليّة لجزر توفالو في المحيط الهادئ، سيفي بأينيو: "موطني يغرق، مستقبلنا يغرق، توفالو تغرق. من دون العمل المناخي الجاد، وتحديداً الاتفاق على إنشاء آلية وصندوق للخسائر والأضرار تحت مظلة اتفاقية الأمم المتحدة الإطاريّة لتغيّر المناخ، قد يكون هذا آخر جيل يترعرع في توفالو. زملائي المفاوضين، إن مماطلتكم تقتل شعبي وثقافته، لكنها لن تقتل أملنا."

وقال ممثل المؤتمر الشبابي للمحيط الهادئ من فيجي، أولائياسي تويكور: "موضوع الخسائر والأضرار تعاني منها أرواحنا وأرزاقنا واراضينا وثقافتنا، ونريد من أستراليا أن تكون جزءاً من عائلة المحيط الهادئ بالمعنى الحقيقي، ونود فعلا مشاركتها في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف الـ31 ولكن ذلك يحتاج التزام ومساندة جيراننا بالمطالب التي ندعو إليها منذ 30 عامًا".
وقالت الشابة الفاعلة في العمل المناخي، رقيّة احمد- كينيا: " مجتمعنا يعاني مباشرة من آثار تغير المناخ بينما تدور القيادات المجتمعة اليوم من الدول الغنية في حلقة مفرغة حول موضوع الخسائر والأضرار، ونحن مجتمع رعوي يعاني الفقر الشديد جراء آثار تغير المناخ. الأطفال يموتون جراء سوء التغذية، المدارس تغلق جراء الفيضانات، المواشي تنفق جراء موجات الحر والجفاف، ومجتمعي يشهد الاقتتال بسبب قلّة الموارد: هذه حقيقة الخسائر والأضرار، والشمال العالمي هو المسؤول".

وقالت العضو في الكونجرس البرازيلي "من السهل الحديث عن التكيّف والتأقلم دون توقف حين لا تكون تحت التهديد المباشر بخسارة أرضك وموطنك، ومن المستحيل تحقيق العدالة المناخية دون العدالة الاجتماعية للجميع، وذلك يعني مستقبل عادل وآمن ونظيف، والحق في العيش على أرضك. علينا التأكد من وضع حقوق الشعوب الأصلية في محور أي حديث وأي قرار له علاقة بالتمويل المناخي".

وكان قد بدأ كبير المبعوثين لمؤتمر الأمم المتحدة للأطراف الـ19 الذي عقد في بولندا في العام 2013، السيد سانو الفلبيني، الصيام عن الطعام للمطالبة بالاتفاق على آلية الخسائر والأضرار.

 

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها