الأحد 2022/01/16

آخر تحديث: 17:10 (بيروت)

رابطة جامعات لبنان: فليشمل الدولار الطَّالبي كل طلاب لبنان

الأحد 2022/01/16
رابطة جامعات لبنان: فليشمل الدولار الطَّالبي كل طلاب لبنان
الدولار الطلابي يحد من هجرة الكفاءات اللُّبنانية يومكن الجامعات من تمويل طلابها (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
دعت رابطة جامعات لبنان اليوم الأحد 16 كانون الثاني إلى شمل جميع شرائح الطلاب الجامعيّين اللُّبنانيّين بالدولار الطلابي وعدم اقتصاره على الذين يدروس في الخارج. 
وقالت في بيان "إن مجلس الرابطة، حيال الأوضاع الاقتصادية المترّدية التي يواجهها اللُّبنانيُّون كافة، واستحالة قدرة الجامعات على استمرارها في تقديم التعليم النوعي الجامعي، وأٔمام هجرة ألوف من الأساتذة والخبراء والموظفين الاختصاصيّين، "لا يسعه إلا أن يُرّحب ويثّمن أهمّية مشروع القانون الرامي إلى إلزام المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ 10،000 دولار أميركي، وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، للطلاب اللُّبنانيّين الجامعيّين الذين يدرسون في الخارج".

وتابع البيان: "هذا يمكن هؤلاء الطلاب من إكمال دراستهم. لكن مشروع القانون هذا يُهمل ولا يلتفت إلى حقوق الطلاب الجامعيّين اللبنانيين الذين يُتابعون دراستهم في جامعات لبنان. وبما أن المعاناة المادية تشمل جميع شرائح المجتمع اللُّبنانيّ، ومن منطلق أن المساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين من دون تمايز أو تفضيل، حق وطني يكفله الدستور اللُّبنانيّ صراحة؛ لذلك فإن مجلس رابطة جامعات لبنان، يرى أنه لا يجوز عدم شمول هذا القانون الطلاب اللُّبنانيّين الذين يُتابعون تحصيلهم العلمي في جامعات وطنهم. وذلك لتمكينهم من الاعتماد على مدخرات أهلهم في المصارف، وكذلك من المبالغ بالعملة الأجنبية المخصصة للمنح الجامعية والمجمدة في المصارف لصالح الجامعات في لبنان".

ودعا البيان "الجهات الرسمية المختصة للتد ُّخل والالتفات إلى مشروع القانون هذا والعمل على تعديله، بحيث يشمل جميع شرائح الطلاب الجامعيّين اللُّبنانيّين، سواء الذين يُتابعون دراستهم في لبنان أو في الخارج، خاصة وأن هذا الأمر سوف يحد من هجرة الكفاءات اللُّبنانية يمكن الجامعات في لبنان من تمويل طلابها بمنح دراسية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها