الأربعاء 2022/01/12

آخر تحديث: 19:10 (بيروت)

كورونا يواصل انتشاره: تعديل مدة الحجر وتلقيح الأطفال

الأربعاء 2022/01/12
كورونا يواصل انتشاره: تعديل مدة الحجر وتلقيح الأطفال
تسلمت وزارة صحة 429 ألف جرعة لقاح موديرنا الأميركي، غير المستخدم في لبنان بعد (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
يواصل كورونا انتشاره الواسع، ورغم انخفاض الإصابات عن المعدلات المرتفعة الأسبوع الفائت، إلا أن الموجة الحالية ما زالت تتفاعل، والمنحى الوبائي إلى ارتفاع مستمر، كما يظهر في مؤشري نسبة الفحوص الموجبة التراكمية ونسبة الحدوث. لكن عدد الوفيات مستقر والمرضى في المستشفيات أيضاً. 

تلقيح الأطفال
في مواكبة لإعادة فتح المدارس بشكل آمن، أطلقت اللجنة التنفيذية للقاح حملة تسجيل الأطفال بين أعمار خمس سنوات وإحدى عشرة سنة على المنصة الرسمية. واستبق وزير الصحة الأمر معلناً أنه يعمل على تأمين اللقاح لهذه الفئة العمرية وحمايتها، خصوصًا في ظل العودة المدرسية، لافتاً إلى أن لبنان يشهد ارتفاعاً بعدد الإصابات، لكن عدد المرضى في المستشفيات تحت السيطرة.  

لقاح موديرنا
كلام أبيض أتى خلال تسلم هبة من سفيرة الدنمارك في لبنان ميريتي جول عبارة عن 429 ألف جرعة لقاح موديرنا الأميركي، غير المستخدم في لبنان بعد. وأوضح وزير الصحة أن مواصفات اللقاح هي نفسها بلقاح فايزر، ويمتاز بأنه يؤمن نسبة حماية ممتازة من متحور أوميكرون، مذكراً بأن اللجنة الوطنية للقاح سمحت بالمزج بين اللقاحات. 

تعديل مدة الحجر
إلى ذلك، عدلت وزارة الصحة فترة العزل والحجر للمصابين والمخالطين. وباتت فترة العزل للحالة الإيجابية التي لا تعاني من أي أعراض لمدة عشرة أيام من دون الحاجة لفحص، والأمر عينه للحالة المصاحبة للأعراض، على أن تكون الساعات الأربع والعشرون الأخيرة خالية من الحرارة مع تحسن كبير في باقي الأعراض. أما فترة الحجر للمخالطين الذين تلقوا على الأقل جرعتين من اللقاح فهي سبعة أيام من دون أعراض، من دون الحاجة للفحص، أو خمسة أيام مع فحص سالب، والذين لم يتلقوا اللقاح أو تلقوا جرعة واحدة فمدة الحجر عشرة أيام من دون أعراض ومن دون الحاجة للفحص، أو سبعة أيام مع فحص. لكن بالنسبة إلى المخالطين الملقحين من الكادر الطبي والتمريضي الذين لا يعانون من أي أعراض بإمكانهم متابعة عملهم شرط الالتزام التام بالتدابير الوقائية.

مؤشرات وبائية
وفي جديد مؤشرات كورونا، ارتفع عدد الإصابات إلى 7246 إصابة جديدة، بينها 177 حالة وافدة، رفعت عدد الإصابات الكلية إلى 794744 إصابة. كما سجل لبنان يوم أمس 14 وفاة، رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 9325 وفاة.

ووفق التقرير اليومي لوزارة الصحة، استقر عدد المرضى في المستشفيات على معدل 722 مريضاً، 82 بالمئة منهم أشخاص غير ملقحين، بينهم 362 في غرفة العناية الفائقة، ويحتاج 76 منهم لأجهزة تنفس اصطناعي. أما نسبة إشغال الأسرة في العناية الفائقة فوصلت إلى 77 بالمئة.

وعلى مستوى الفحوص، وصل العدد 36812 فحصاً، فيما نسبة الفحوص الموجبة التراكمية ارتفعت إلى 19.4 بالمئة، وكذلك نسبة الحدوث لكل مئة ألف شخص التي باتت 1423 حالة.

على مستوى حملة التلقيح، وصل عدد الجرعات المنفذة إلى نحو 26 ألف جرعة. فتلقى 10588 شخصاً الجرعة الأولى، و8463 الجرعة الثانية و7397 الجرعة الثالثة. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو مليونين و502 ألف شخص، بنسبة وصلت إلى 45.9 في المئة من السكان، ونحو مليونين و11 ألف شخص بالجرعة الثانية، بنسبة 36.9 في المئة، كما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثالثة 361 ألف شخص، بنسبة 18 بالمئة. كذلك تسجَّل 5926 شخصاً جديداً على المنصة لتلقي اللقاح، فرفعوا عدد المسجلين إلى ثلاثة ملايين ونحو 627 ألف مواطن، لتصير نسبتهم 66.6 بالمئة من السكان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها