الأربعاء 2022/01/12

آخر تحديث: 15:20 (بيروت)

أوميكرون سيصيب الجميع.. بانتظار اللقاح "السوبر"

الأربعاء 2022/01/12
أوميكرون سيصيب الجميع.. بانتظار اللقاح "السوبر"
لا يحتاج المصابون إلى البقاء في المنزل إن لم تكن تظهر عليهم أي أعراض (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
أكد كبير خبراء البيت الأبيض المتخصص بالأمراض المُعدية، أنتوني فاوتشي، إنه رغم العدد القياسي لحالات كورونا، فقد تكون الولايات المتحدة على عتبة فترة انتقالية يمكن بعدها التعايش مع فيروس كورونا.

مرحلة جديدة
كلام فاوتشي أتى في وقت تشهد الولايات المتحدة تفشياً كبيراً للوباء، تجاوز فيه عدد المصابين مليون و300 ألف شخص، وقال: "فيما معدلات تفشي أوميكرون تعلو وتنخفض، ستدخل البلاد مرحلة جديدة تتمتع فيها بحماية مناعية كافية، وستتوفر عقاقير كافية تسهل علاج المصابين ضمن الفئة المعرضة للمخاطر المرتفعة". وأضاف خلال لقاء نظمه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "عندما نتوصل إلى ذلك ستكون هي المرحلة الانتقالية، وقد نكون على عتبتها اليوم".

ورجّح أن يُصاب "الجميع تقريبًا بالمتحور أوميكرون" لأنه شديد العدوى، مشيرًا إلى أن من غير المرجّح أن يتمّ القضاء على كوفيد-19 بشكل كامل، مضيفاً أنه "لا يمكننا أن نترك هذا الفيروس يهيمن على حياتنا لمدة أطول" داعيًا إلى وضع "استراتيجية جديدة" قريبًا.

اللقاح السوبر
وسبق وأكد فاوتشي خلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأميركي، يوم الإثنين الفائت أن المتحورات الجديدة ستستمر في الظهور، مشيراً إلى أن "تطوير لقاح يتعامل معها جميعاً أصبح أمراً مطلوباً"، في إشارة إلى ما بات يعرف باسم "اللقاح السوبر"، إذ يعمل العلماء على أجسام مضادة قادرة على القضاء على المتحورات الجديدة.

وشدد على أن هناك "حاجة ملحة للتوصل إلى لقاح، يمكن أن يكون فعالاً في منع ووقف المتحورات الجديدة من فيروس كورونا"، موضحاً أن "غير الملقحين معرضين 10 مرات أكثر للإصابة بالفيروس، مقارنة بالحاصلين على اللقاح، كما أنهم أكثر عرضة لدخول المشفى بحوالى 17 مرة، ومعرضين للموت أكثر بـ20 مرة من الملقحين".

قواعد جديدة للمصابين
وأكد أن الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لكورونا "ستلعب دوراً مهماً في حماية شريحة واسعة من الأشخاص، من التعرض لمرض حاد خلال هذه الموجة من تفشي متحور أوميكرون".

من جانبها، أوضحت مديرة المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، رويشل والينسكي، أن القواعد الطبية المتعلقة بالمصابين بفيروس كورونا حالياً، تشير إلى أنهم "لا يحتاجون إلى البقاء في المنزل إن لم تكن تظهر عليهم أي أعراض". لكن والينسكي نوهت إلى أنهم "يجب أن يستمروا في ارتداء الكمامة وإجراء الاختبارات اللازمة، كما عليهم أن يتجنبوا السفر حتى اليوم العاشر من إصابتهم بالفيروس" .

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها