آخر تحديث:15:43(بيروت)
الثلاثاء 07/09/2021
share

"اليقظة الدوائية": طبخة من فايزر تسببت بعوارض سيئة

المدن - مجتمع | الثلاثاء 07/09/2021
شارك المقال :
"اليقظة الدوائية": طبخة من فايزر تسببت بعوارض سيئة حصلت أعراض جانبية تمثلت بانخفاض في ضغط الدم وبطء في دقات القلب ودوار وإغماء (عباس سلمان)
بعد الضجة التي حصلت مؤخراً حول حالات إغماء حصلت بين بعض متلقي لقاح فايزر، أوقفت وزارة الصحة العمل بطبخة محددة من اللقاح، في انتظار التحقق منها. ونشرت وزارة الصحة العامة التقرير الذي أعده برنامج اليقظة الدوائية، المكلف من قبل وزير الصحة العامة حمد حسن، وذلك بعد متابعة فريق البرنامج بعض المعطيات والأحداث الجانبية التي ظهرت إثر التلقيح بطبخة رقم FF8111 من لقاح Pfizer-BioNTeck المضاد لـCOVID-19.

وأوضح التقرير أنه في الأول من أيلول 2021 تم الابلاغ من قبل أحد مواقع التلقيح أن سبعة أشخاص عانوا من أحداث جانبية بعد إعطائهم لقاح COVID-19 Pfizer-BioNTeck رقم الطبخة (FF8111). تمثلت هذه الأعراض الجانبية بانخفاض في ضغط الدم، وبطء في دقات القلب، ودوار وإغماء، وذلك خلال الدقائق الخمسة عشر الأولى بعد تلقيهم اللقاح. كما وتم الإبلاغ عن ثلاث حالات إضافية من موقعيّ تلقيح آخرَين في ما يتعلق برقم الطبخة عينها.
والجدير بالذكر أنه لم يتم الإبلاغ عن حالات أخرى جديدة منذ ذلك الحين.

بناء عليه، بدأ فريق اليقظه الدوائية في وزاره الصحة العامة بجمع المعلومات ذات الصلة بالموضوع وفق التالي:

1- تم تعيين صيادلة من أعضاء الفريق لتلقي التقارير بحال وجودها، والمتعلقة بهذه الطبخة على مدار الساعة، أي 24/24.

2- تم الحصول من خلال منصة IMPACT على قائمة بجميع المرضى الذين تلقوا هذه الطبخة من اللقاح. وفي المجموع، تلقى 3777 فرداً هذه الطبخة من اللقاح موزعة على 24 مركز تلقيح/مستشفى في مناطق متعددة، في الفترة الممتدة ما بين الأول من تموز 2021 والثاني من أيلول، أي لمدة شهر. وتم تحديد الحالات العشر المبلغ عنها موزعة على الشكل التالي: مستشفى هيكل سبع حالات، مستشفى الرسول الأعظم حالة واحدة، مركز البرج منطقة الرادوف حالتان.

3- تم التحقيق مع الأطقم الطبيية لهذه المراكز، وتبين أن متلقي اللقاح قد تعافوا تماماً بعد أن قام الفريق الطبي بالرعاية الطبية اللازمة وغادروا إلى منازلهم.

4- تم التحقيق أيضاً بظروف نقل وتخزين وكيفية استلام وتحضير واستخدام اللقاح، كما تم التحقق من مصدر الحقن والمحلول. وقد تبين أن جميعها مطابقة للمعايير.

5- تم البحث في قاعدة البيانات الوطنية للأحداث الجانبية VIGIFLOW وقد تبين أنه بالفترة الممتدة ما بين 15 شباط والأول من أيلول، هناك 2754 تقريراً عن أحداث جانبية للقاح فايزر. تم الإبلاغ عن 125 حالة مماثلة، ولكن مرتبطة بطبخات مختلفة. وهذا النوع من الأحداث الجانبية متوقع مع جميع أنواع اللقاحات.

6- بالإضافة إلى ذلك، تمت المتابعة مع شركه فايزر بما يتعلق بالطبخة FF8111، وقد أعلنت الشركة بانها لم تتبلغ بأي حدث جانبي مماثل على المستوى العالمي أو الإقليمي، وأنها سوف تقوم بتحليل عينات من هذه الطبخة ومن المحلول، وسوف تبلغ وزارة الصحة بنتائج التحاليل عند صدورها.

وأكدت الوزارة أن برنامج اليقظة الدوائية في وزارة الصحة العامة، وبمتابعة من الوزير حمد حسن، وبرئاسة الدكتورة ريتا كرم، وعضوية المدير السريري والفني الدكتورة عبير زيتون، وعضوية الصيادلة كارلا علام، مايا هلالي، آيه إبراهيم وسيرين شحادى، يواصل المراقبة المستمرة لسلامة اللقاحات بما في ذلك الحالات الفردية والمعطيات التي يقدمها متلقي اللقاح.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها