آخر تحديث:11:50(بيروت)
الأحد 05/09/2021
share

"حقوق الإنسان" وانفجار المرفأ: وفقدنا الحق بالحياة والصحة

المدن - مجتمع | الأحد 05/09/2021
شارك المقال :
"حقوق الإنسان" وانفجار المرفأ: وفقدنا الحق بالحياة والصحة الوقائع أثبتت إهمالاً وفشلاً كبيراً في حماية حقوق الجميع من دون تمييز (علي علّوش)
أصدرت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في لبنان تقريرها بعنوان "رصد انتهاكات حقوق الإنسان في الاستجابة لانفجار مرفأ بيروت"، بعد مرور عام على مجزرة 4 آب. وعلّ من أبرز خلاصاته أنّ "الوقائع والمعلومات وطريقة الاستجابة لتداعيات الانفجار، أثبتت إهمالاً وفشلاً كبيراً في حماية حقوق الجميع من دون تمييز، بما في ذلك الحق في الحياة والصحة والسكن والغذاء والتعليم والحق في بيئة صحية سليمة".
ومن أبرز خلاصاته أيضاً، بعد استعراض مدى تأثير الانفجار على نواحي عديدة، "افتقار المؤسسات الإدارية والمؤسسات الأمنية اللبنانية إلى النقد الذاتي". ويتناول التقرير 3 أقسام، الأول: "موضوع إدارة الاستجابة للكوارث وإعلان حالة الطوارئ وعمليات الاستجابة". الثاني: "تأثير الانفجار والاستجابة اللاحقة بشأن حقو الإنسان". والثالث: "تأثير الانفجار على الفئات الأكثر ضعفاً، لا سيما المرأة وكبار السنّ والأطفال والعمال والعاملات الأجانب واللاجئين ومجتمع الميم وذوي الإعاقة".
كما سجّل العديد من علامات التمييز، بمختلف أشكاله، بحق اللاجئين أو الأجانب، إضافة إلى حالات تحرّش وفقدان الخدمات وإعاقة وصول الغذاء والماء وغيرها من الأمور الأساسية.

أدناه، التقرير الكامل الصادر عن الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان في لبنان.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها