السبت 2021/06/05

آخر تحديث: 18:07 (بيروت)

لبنان بمرحلة كورونا الثانية وعمان ترفعه من اللائحة الحمراء

السبت 2021/06/05
لبنان بمرحلة كورونا الثانية وعمان ترفعه من اللائحة الحمراء
دعا وزير الصحة إلى الحفاظ على عدد الإصابات المنخفض وعدم إدارة الظهر لكورونا (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
مع عودة الحياة إلى طبيعتها في بداية موسم الصيف، وفي ظل تراجع وباء كورونا، دعا وزير الصحة حمد حسن إلى عدم التصرف كما لو أن كورونا اختفى. وقال في تغريدة: "بدنا نحافظ على عدد الإصابات المنخفض ونثبّت مستوى متدني للتفشي ونناضل لنعيش. لازم ما نعطي ضهرنا للفيروس والوقاية منه. تابعوا برامج وزارة الصحة العامة. التلقيح اليومي والماراثون الأسبوعي. أناشدكم خلينا صاحيين".

لبنان أمن
وحيال انحسار الوباء، أفادت سفارة ​لبنان​ في مسقط أن "​سلطنة عمان​ رفعت اسم لبنان من لائحتها الحمراء لفيروس كورونا، اعتبارا من اليوم السبت في 5 حزيران الحالي، وسمحت للقادمين منه بالدخول إلى أراضيها من دون قضاء 14 يوما في دولة ثالثة".

ماراتون فايزر
وتنطلق غداً حملة التلقيح تحت شعار ماراتون فايزر في عكار والبقاع. ودعا مدير مستشفى عبد الله الراسي الحكومي الدكتور محمد خضرين السكان إلى "الحضور غداً بكثافة إلى المستشفى، لأخذ لقاح فايزر للفئة العمرية من 60 عاما وما فوق، لجميع الموجودين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين وغيرهم". واعتبر أن "هذا الماراثون هو فرصة لأهالي عكار، ويجب الاستفادة منه لحماية أنفسهم وللوصول إلى مناعة مجتمعية.

عدم التراخي
من ناحيته دعا رئيس اللجنة الوطنية للقاح ​عبد الرحمن البزري المواطنين والمقيمين، اللبنانيين وغير اللبنانيين، إلى الأقبال على تلقي​ اللقاح​ يوم الأحد في المراكز التي حددتها ​وزارة الصحة​ في محافظات ​البقاع ​وعكار و​بعلبك الهرمل​، معتبراً أن نسبة التلقيح في هذه المناطق منخفضة مقارنة بالمناطق الأخرى، وأن هذه الخطوة سوف تشجع المواطنين على تلقي اللقاح.

وأوضح البزري أن ​لقاح فايزر​ سيكون متاحاً في هذه المراكز لمن هم فوق 60 سنة من العمر، مشدداً على أنها خطوة جيدة إلى الأمام من أجل زيادة نسبة التحصين في ​المجتمع اللبناني​ وحماية الاشخاص الأكثر عرضة للإصابة الشديدة.
وأكد أن تحسن ​تصنيف لبنان​ دوليا ولدى بعض الدول الأوروبية نتيجة لانخفاض نسبة انتشار الفيروس مجتمعياً، يؤكد على صحة الإجراءات المتخذة، إلا أنه لا يجب أن يكون سبباً للتراخي وإسقاط التوجيهات الصحية ومبدأ التباعد الاجتماعي.

المرحلة الثانية
بدورها أشارت رئيسة اللجنة التنفيذية للقاحات ​بترا خوري إلى أن المواطن أظهر التزاماً جيدًا بالإجراءات الوقائية. وهذا يضاف إلى حملة التلقيح المستمرة، ما أدى إلى انخفاض أعداد الإصابات. فتراجع لبنان من المرحلة الرابعة إلى المرحلة الثانية من التفشي. لكنها دعت المواطنين إلى الحذر في الأشهر الثلاثة المقبلة. فاذا ارتفعت نسبة المناعة المجتمعية، نصل إلى فصل الخريف بوضع آمن، ونتمكن من العيش​ بشكل طبيعي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها