الجمعة 2021/06/04

آخر تحديث: 14:27 (بيروت)

ماراتون فايزر "تأجّل" والحلول البديلة تجعله بخبر كان

الجمعة 2021/06/04
ماراتون فايزر "تأجّل" والحلول البديلة تجعله بخبر كان
الحلول المقترحة حول هذا الماراتون تجعله أقرب إلى تقنية "الووك إن" (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
يبدو أن الأمور لا تسير وفق توقعات وزارة الصحة. فقد كان من المفترض إجراء ماراتون فايزر يوم غد السبت، لكنه سيتأجل إلى الأسبوع المقبل، ولن يكون ماراتوناً، كما حصل السبت الفائت بماراتون أسترازينيكا. 

يوم الأحد؟
في البداية تسرع وزير الصحة في الإعلان عن فكرة الماراتون، قبل بحث قدرة وزارته على إمكانية القيام به. بعد اكتشاف العقبات راح فريق الوزير يبحث عن طرق لكيفية إجرائه. وكشفت مصادر وزارة الصحة لـ"المدن" أنه سيجرى يوم السبت في 5 حزيران، على أن يخصص للفئات العمرية التي تزيد عن ستين عاماً. وعادت مصادر الوزارة وأكدت اليوم لـ"المدن" أن المارتون لن يجري يوم غد السبت، مشيرة إلى أنه ربما يطلق بعد غد الأحد. 

بعيد المنال
لكن بعكس هذا التفاؤل في الوزارة، أكدت مصادر مطلعة لـ"المدن"، أن إجراء الماراتون بعيد المنال. فقد فكر فريق وزير الصحة بداية بإجرائه لكل الفئات العمرية التي تزيد عن ستين عاماً. لكن بمراجعة الأرقام والأعداد وكميات اللقاحات التي وصلت، طرحت فكرة إجرائه في بعض المراكز في أكثر من منطقة. وهذا من شأنه تخفيف الضغط المتوقع من المواطنين. وحتى هذا الخيار تحول دونه عقبات كما أكدت مصادر "المدن". فلا مراكز التلقيح مجهزة لوجستياً ولا كميات الجرعات المتبقية كافية، ولا حتى منصة التلقيح قادرة على المواكبة. 

مستحيل تقنياً
وبعكس توقعات مصادر الوزارة بإمكانية إجرائه يوم الأحد المقبل، أوضحت مصادر "المدن" أن فتح التلقيح بفايزر لكل الفئات العمرية التي تزيد عن ستين عاماً مستحيل تقنياً، إلا إذا اعتمدت طريقة حجز المواطن بنفسه الموعد ليوم الماراتون بشكل مسبق، والاستحصال على إذن من المنصة قبل التوجه إلى مركز التلقيح. 

عملياً، سقطت فكرة ماراتون فايزر قبل ولادتها، أقله في المرحلة الحالية. فمعظم اللبنانيين ينتظرون هذا اللقاح، وسيتهافتون على المراكز. والتوقعات هي بقدوم آلاف المواطنين إلى مراكز التلقيح في يوم الماراتون. والحلول المقترحة حول هذا الماراتون تجعله أقرب إلى تقنية "الووك إن" المتبعة حالياً، أي التلقيح من دون موعد مسبق. لكن عوضاً عن السماح لمركز التلقيح بإجراء 8 في المئة من جرعاته عبر "الووك إن"، لمواليد أعوام محددة (حالياً كل مواليد ما قبل العام 1958) يصبح لمن يحجزون بأنفسهم بشكل مسبق. لكن حتى هذا الإجراء ما زال قيد التداول. ما يعني أن الحلول المقترحة جعلت الماراتون بخبر كان. 

في المناطق
ولفتت المصادر إلى أنه في الوقت الحالي سيجرى حملة تلقيح تحت شعار الماراتون في المناطق، حيث الإقبال على التلقيح ضعيف منذ بدء الحملة وذلك لتشجيع السكان، مثل الشمال والبقاع. وتشمل هذه الحملة المناطق حيث الإقبال على التسجيل على المنصة قليل وعدد المسجلين على المنصة ضعيف جداً. لكن على المواطنين التسجيل المسبق على المنصة قبل تلقي الذهاب إلى المراكز.
وبدأت مستشفيات في عكار مثل مستشفى سيدة السلام-القبيات، ومستشفى الحبتور وغيرها تدعو المواطنين للحضور يوم الأحد المقبل عن لتلقي لقاح "فايزر"، لمن تفوق اعمارهم الـ60 عاماً، لمختلف الجنسيات، وذلك في إطار ما أعلنته وزارة الصحة بالاتفاق مع مراكز التلقيح في عكار والبقاع، عن يوم استثنائي لتلقيح الأشخاص الذين لم يتسجلوا حتى الآن على منصة وزارة الصحة. ودعتهم إلى الإسراع في التسجيل على منصة وزارة الصحة مسبقاً. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها