الجمعة 2021/06/18

آخر تحديث: 15:46 (بيروت)

ماراتونات فايزر "طارت": عليكم بأسترازينيكا أو انتظروا الشتاء

الجمعة 2021/06/18
ماراتونات فايزر "طارت": عليكم بأسترازينيكا أو انتظروا الشتاء
الماراتونات كانت إعلامية أكثر منها إجراء لتسريع حملة التلقيح (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
ماراتون اللقاحات منهك ومتعب ولا جدوى منه. وكميات اللقاحات المتوفرة من فايزر غير كافية للمضي بتنظيم الماراتونات، كما وعد وزير الصحة في وقت سابق، مشيراً حينها إلى أنه سيقوم بخفض سلم الأعمار سنوات خمس كل أسبوع. هذه الخلاصة التي توصلت إليها اللجان المعنية باللقاحات.

الووك إن
كان من المفترض إجراء الماراتون يوم غد السبت، لمن هم فوق الخمسين عاماً. لكن وكما سبق وكشفت "المدن"، خلصت النقاشات داخل اللجنة التنفيذية للقاحات إلى صعوبة المضي بهذا الخيار، وأن المجهود الذي يوضع خلال الماراتونات كبير جداً ولا جدوى منه، قياساً بتسريع حملة التلقيح اليومية، ورفع عدد الجرعات المنفذة. ورست الخيارات على الإقلاع عن تنظيم الماراتون والذهاب نحو خيار فتح خاصية "الووك إن" لمن يزيد عمرهم عن 53 عاماً، والذين بإمكانهم الذهاب إلى أي مركز تلقيح من دون موعد مسبق وتلقي اللقاح. فكميات اللقاحات من فايزر لا تكفي للمضي بهذه الماراتونات، التي كانت إعلامية أكثر منها إجراءات عملية لتسريع حملة التلقيح.  

ووفق ما سبق وأشارت "المدن"، سيخصص لقاح فايزر لمن يزيد عمرهم عن خمسين عاماً حصراً. وبينما كان البحث يدور حول إمكانية تخصيص فئة عمرية ما دون الخمسين (إلى حدود الـ45 عاماً) بفايزر، تبين أن كميات اللقاحات غير كافية. 

في مقابل وقف العمل بالماراتون ستفتح خاصية "الووك أن" لمن يزيد عمرهم عن خمسين عاماً في نهاية الأسبوع المقبل. وتستمر حتى نفاذ المخزون، الذي يكفي لتلقيح جميع الأشخاص الكبار بالسن ولغاية هذه الفئة العمرية، في الوقت الحالي. وبالنسبة للأشخاص ما دون الخمسين، ستبحث اللجنة التنفيذية كيفية التعامل معهم، ونوعية اللقاحات المتوفرة.  

ووك إن أسترازينيكا  
أما مصادر وزارة الصحة فأكدت أن لا ماراتون في المدى المنظور، مشيرة إلى أنه تم تخصيص أسترازينيكا للفئة العمرية بين الخمسين والثلاثين عاماً، وهو متوفر لجميع هؤلاء الأشخاص بخاصية "الووك إن". 

وبات مؤكداً أن كميات فايزر التي ستوزع عبر المنصة، والتي ستصل إلى لبنان في المرحلة المقبلة، لا تكفي إلا بحدود الفئة العمرية التي تزيد عن خمسين عاماً. وهناك دفعات أخرى ستصل في مطلع فصل الخريف، ستوزع وفق الأولويات، وقد تطال جزءاً من باقي الفئات العمرية التي تقل عن خمسين عاماً. لكن في الشهرين المقبلين لا يمكن توزيع فايزر إلا لمن هم فوق الخمسين عاماً. 

قد يدفع هذا الإجراء المترددين إلى الخضوع وتجرع أسترازينيكا. فمن يرغب بتلقي فايزر من الأشخاص الذين يقل عمرهم عن خمسين عاماً، بات ملزماً بالذهاب إلى القطاع الخاص. لكن الكميات التي خصصت للقطاع الخاص باتت محجوزة من مؤسسات وقطاعات كثيرة. حتى أن وكلاء فايزر في لبنان توقفوا عن تلقي طلبات المؤسسات. ما يعني أن على جميع الراغبين بتلقي فايزر انتظار فصل الخريف وبداية فصل الشتاء.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها