الأحد 2021/06/13

آخر تحديث: 13:45 (بيروت)

نجاح ماراتون فايزر..تلقيح فئة ما دون الخمسين الأسبوع المقبل

الأحد 2021/06/13
نجاح ماراتون فايزر..تلقيح فئة ما دون الخمسين الأسبوع المقبل
نسب الإقبال في البقاع والشمال ما زالت ضعيفة جداً (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
مع تخفيض وزارة الصحة عمر الفئة المستهدفة في ماراتون فايزر اليوم الأحد 13 حزيران، ارتفع عدد المقبلين على تلقي اللقاح بشكل لافت. فحتى الساعة الواحدة من اليوم وصل عدد الجرعات المنفذة إلى أكثر من 13 ألف جرعة، في زيادة ملحوظة عن يوم أمس للوقت عينه، إذ لم يكن عدد الجرعات وصل إلى تسعة آلاف.

وخفض عمر الفئة المستهدفة المفاجئ سيرفع عدد متلقي اللقاح اليوم. فقد أتى تخفيض عمر الفئة المستهدفة إلى 53 عاماً وما فوق (كانت محددة بجميع مواليد العام 1966 وما دون) بعد حضور العديد من مواليد العام 1967 إلى مراكز التلقيح يوم أمس، طالبين تلقي اللقاح، خصوصاً أن شهوراً معدودة تفصلهم عن بلوغ سن 55 عاماً، المحدد من الوزارة. لذا تقرر خفض عمر الفئة المستفيدة سنتين، طالما أن كميات اللقاح وفيرة وكافية، وفق ما أكدت مصادر الوزارة لـ"المدن".

فئة جديدة الأسبوع المقبل
ونجاح تجربة يوم أمس وتوقعات نجاح تجربة اليوم، وفي ظل وفرة كميات اللقاح، تدفع الوزارة إلى تخصيص ماراتون آخر الأسبوع المقبل، يخصص للفئة العمرية التي تزيد عن خمسين عاماً، وفق المصادر.

وتقوم اللجنة التنفيذية وفرق الوزارة في احتساب عدد الأشخاص المسجلين وفق الفئات العمرية لتحديد مواليد أي عام يستهدفون الأسبوع المقبل. فربما يصار إلى استهداف الفئة العمرية التي تزيد عن 48 عاماً. أي خفض خمس سنوات عن الفئات المستهدفة في ماراتون اليوم. هناك كميات كبيرة من اللقاحات، وكل أسبوع تتلقى الوزارة المزيد من الدفعات. لكن تحديد الفئة العمرية التي تستدهف الأسبوع المقبل مرتبط بعدد الأشخاص المحتملين، تقول المصادر.

توقعات الوزارة كانت بأن يشارك أكثر من عشرين ألف شخص في اليوم الواحد. وشارك يوم أمس 19 ألف شخص. لذا، اختصاراً للوقت وفي ظل الطلب المتزايد، تقرر خفض عمر الفئة المستهدفة. فتوافد المواطنون اليوم بكثرة لتلقي اللقاح، رغم أن نسب الإقبال في البقاع والشمال ما زالت ضعيفة جداً، وخصوصاً في مستشفيي بعلبك والهرمل الحكوميين، حيث عدد الأشخاص الذين تلقوا اللقاح حتى منتصف اليوم معدود على الأصابع، في وقت فاق العدد خمسمئة شخص في مراكز بيروت وجبل لبنان وطرابلس وصيدا. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها