آخر تحديث:17:48(بيروت)
الثلاثاء 04/05/2021
share

لبنان يسبق كل الدول: أسترازينيكا لكل الفئات العمرية

المدن - مجتمع | الثلاثاء 04/05/2021
شارك المقال :
لبنان يسبق كل الدول: أسترازينيكا لكل الفئات العمرية بين حزيران وتموز سيصل إلى لبنان نحو مليون ونصف مليون جرعة من فايزر (علي علّوش)
حيال شكاوى كثيرة من المواطنين حول لقاح "استرازينكا"، وصدور آراء عدة مختلفة حيال من يستطيع تلقيه، استمعت لجنة الصحة النيابية إلى القيمين على عملية التلقيح، كما قال رئيس اللجنة، النائب عاصم عراجي. 

وحضر الجلسة إلى النواب أعضاء اللجنة، رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، وعن وزارة الصحة العامة محمود زلزلي، ورئيسة اللجنة التنفيذية للتلقيح ضد فيروس كورونا الدكتورة بترا خوري. وأكد عراجي أنهم بحثوا في سير عملية التلقيح، بعدما وصلتهم شكاوى كثيرة من مواطنين، وتركز النقاش حول لقاح "استرازينكا" ومن يجب أن يتلقاه. 

جلطات نادرة
وأضاف عراجي، أن هناك توصيات عالمية تقول إنه من الممكن أن يعطى لمن هم بين الـ55 والـ64 عاماً، وتوصيات أخرى لمن هم فوق الثلاثين عاما. وفي لبنان أدرج أسماء بعض الصحافيين والصحافيات لتلقي هذا اللقاح عمرهم يقل عن ثلاثين عاماً. لكن حسب رأي الدكتورة بترا خوري والدكتور عيد عازار، لا مشكلة في تلقيح من هم دون الـ30 عاماً، كما قال عراجي.

وأضاف: "لقاح أسترازينكا أدى إلى جلطات. لكن نسبتها العالمية 1 لكل 600 ألف مواطن. وهي نادرة ونسبتها قليلة جداً".

ولفت إلى أن لبنان حجز من "استرازينيكا" و"فايزر" وعبر منصة "كوفاكس"، التي تأخرت وارسلت إلينا 55 ألف جرعة، استخدمنا 33 ألفاً منها للتلقيح. وشركة "استرازينيكا" تقول انها سترسل 130 ألف جرعة أخرى. أما شركة "فايزر" فسترسل 900 ألف جرعة في أيار وحزيران. وفي حزيران وتموز سيصل 750 ألف جرعة إضافية، 410 آلاف منها للجامعات و340 ألف جرعة للقطاعات الخاصة. لكن الـ900 ألف جرعة من "فايزر" رهن التزام منظمة "كوفاكس" في ظل الوضع الصعب الذي تعيشه الهند. ما يعني سيكون وصلنا نحو مليون ونصف مليون جرعة من فايزر.

المسجلين على المنصة
وأشار عراجي إلى أن مليون و250 ألف شخص سجلوا أسماءهم عبر المنصة الى الآن، أي 20 في المئة من عدد المقيمين في لبنان. وهذا رقم منخفض. وإذا لم يسجل عبر المنصة زهاء 4 ملايين ونصف مليون، لا تصبح لدينا مناعة مجتمعية. لذا، وعند الانتهاء من التلقيح عبر المنصة ستبدأ مرحلة التلقيح في المناطق عبر العيادات المتنقلة. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها