آخر تحديث:19:05(بيروت)
الأحد 02/05/2021
share

انخفاض جديد بأرقام كورونا اليوم.. وتأخير باستيراد "سبوتنيك"

المدن - مجتمع | الأحد 02/05/2021
شارك المقال :
انخفاض جديد بأرقام كورونا اليوم.. وتأخير باستيراد "سبوتنيك" رغم إجراءات الإقفال ومنع التجوّل، إقبال كثيف على الشواطئ (علي علوش)
يشهد عدّاد فيروس كورونا انخفاضاً مستمراً على مستوى الأرقام اليومية، فسجّل اليوم 22 حالة وفاة و700 إصابة جديدة. وإن كان عدد الإصابات اليومية ينخفض بشكل تلقائي أيام الآحاد بسبب انخفاض عدد الفحوص، إلا أنّ هذا الأمر ينسجم أيضاً مع انخفاض الأرقام طيلة الأسبوع الماضي.
ومع أرقام اليوم، يكون العدد التراكمي للوفيات المسجلة بالفيروس قد ارتفع إلى 7324 حالة، والعدد الإجمالي للإصابات التي تم تسجيلها في لبنان منذ 21 شباط 2020 قد بلغ 528.208 إصابات. وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصحة العامة، توزّعت إصابات اليوم بين 692 إصابة لمقيمين و8 إصابات لوافدين من الخارج. وغابت سائر التفاصيل والمؤشرات الأخرى عن تقرير الوزارة، على أن يتم شملها في تقرير يوم غد.

تأخير استيراد "سبوتنيك"
وفي حين يستمرّ تدفّق آلاف جرعات لقاحات كورونا اليوم، تطرّق وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اليوم إلى موضوع استيراد القطاع الخاص للقاح "سبوتنيك". فأشار إلى أنه "مع مرور الوقت والتجربة، يمكن للمواطن أن يتيقن أنّ ما تعرضت له وزارة الصحة العامة من اتهامات وضجيج إعلامي عن تسهيل استيراد القطاع الخاص للقاح، كان في غير محله". وفي حين لم يتناول أسباب تأخير استيراد "سبوتنيك" قال إنّ المشهد "يثبت مصداقية الوزارة التي قدمت كل التسهيلات للاستيراد من خلال القطاع الخاص. ولكن شركة فارمالاين تمكّنت مثلاً حتى الآن من تسلم 50 ألف لقاح من أصل مليون جرعة تم حجزها مع الشركة المصنعة".

إجراءات قوى الأمن
وعلى صعيد آخر، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي على حسابها على "تويتر" إنّ عناصر قوى الأمن تابعوا إجراءات الإقفال العام ومنع التجوّل. فأشارت إلى أنه تم إقامة سلسلة من الحواجز في مختلف المناطق اللبنانية تنفيذاً لقرار التعبئة خلال فترة عيد الفصح. وتابعت أن الحواجز الأمنية أقيمت في النبطية وبيت الدين وتل عباس الغربي ورأس المتن والجديدة والضاحية الجنوبية وصور والبترون، مذكرةً بإلزامية الاستحصال على إذن من المنصّة للتنقّل.  

إصابات وافدة
وعلى صعيد آخر، أفادت وزارة الصحة عن تسجيل 31 إصابة على متن رحلات وصلت إلى بيروت بين 29 و30 نيسان الماضي. ومن بين هذه الإصابات، تمّ تسجيل 12 منها على متن رحلات وصلت من تركيا، و8 على متن رحلات آتية من العراق.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها