الإثنين 2021/05/17

آخر تحديث: 16:33 (بيروت)

كورونا الهند يؤخر التلقيح العالمي.. وفايزر لإنتاج مليارات الجرعات

الإثنين 2021/05/17
كورونا الهند يؤخر التلقيح العالمي.. وفايزر لإنتاج مليارات الجرعات
تقدّر منظمة اليونيسيف النقص الحاصل في منصة "كوفاكس" بـ140 مليون جرعة (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
أعلنت مختبرات "بيونتيك" اليوم عن توقيع عقد مع شركة "فايزر" لإنتاج 1.8 مليار جرعة من لقاح كورونا حتى نهاية عام 2021. وأضافت الشركة، خلال عرض التقييم الفصلي لأعمالها، أنّ أعداد هذه اللقاحات ستضاف إلى أكثر من 1.3 مليار جرعة تم انتاجها العام الحالي، على أنّ يتم توجيه ما يقارب 40% من هذا الإنتاج إلى الدول المتوسطة والأقل دخلاً. وفي تعليق له، قال المدير التنفيذي فيها أوغور شاهين، إنّ الشركة ستنشئ معامل ومرافق لمواكبة حجم الإنتاج. وتؤكد كل من "بيونتيك" و"فايزر" على مضاعفة الجهود من أجل إنتاج أكبر عدد ممكن من اللقاحات عام 2022، إذ تطمح إلى التمكّن من رفع إنتاجها إلى أكثر من 4 مليارات جرعة.

المأزق الهندي
وعلى مستوى حملة التلقيح وإنتاج اللقاحات عالمياً، فإنّ حجم العجز الحاصل اليوم في أعداد اللقاحات في منصة "كوفاكس" تمّ تقديره بحوالى 140 مليون جرعة لن تصل إلى الدول الأكثر فقراً، ويعود ذلك إلى أزمة كورونا في الهند. وتعد مختبرات "Serum Institute of India" أكبر مزوّد باللقاحات لمنصة كوفاكس في العالم، إلا أنّ هذه الشركة لم تتمكّن من تسليم أي من الجرعات المتّفق عليها منذ نهاية آذار الماضي. ومن المتوقع أن يرتفع العجز في المنصة إلى 190 مليون جرعة نهاية حزيران المقبل. فيتم العمل اليوم على تنسيق الجهود من أجل معالجة هذه الثغرة عبر تعاون مجموعة الدول السبع، التي تدرس إمكانية التبرّع باللقاحات.

تحذيرات صحية
وقد حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من مخاطر عدم التطعيم الفوري في مكافحة كورونا، لافتاً إلى أنّ التقديرات تشير أنّ 0.3% فقط من اللقاحات تصل إلى البلدان منخفضة الدخل. وتعتبر منظمة "اليونينسف" أنه بإمكان الدول الكبرى التبرّع بآلاف اللقاحات من دون أن يؤثر ذلك على التزاماتها تجاه مواطنيها. وفي هذا الإطار، قالت المديرة التنفيذية للمنظمة، هنريتا فور: "أصدرنا تحذيرات متكرّرة من مخاطر ترك البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل من دون الوصول العادل إلى اللقاحات والتشخيصات والعلاجات، ونحن قلقون من أن الارتفاع المميت في الهند هو مقدمة لما سيحدث، إذا ظلت هذه التحذيرات أدراج الرياح". وأكدت أنّ شحنات كوفاكس ستسلّم 65 مليون جرعة في الأيام المقبلة "لكن كان ينبغي أن تكون على الأقل 170 مليون جرعة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها