الجمعة 2021/05/14

آخر تحديث: 14:07 (بيروت)

"الحريري" يغلق قسم عناية مركزة لكورونا: نسبة الإشغال 50%

الجمعة 2021/05/14
"الحريري" يغلق قسم عناية مركزة لكورونا: نسبة الإشغال 50%
في مستشفى رفيق الحريري الحكومي 25 مريضاً في العناية الفائقة (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
زفّ مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي، فراس أبيض، خبراً ساراً إلى اللبنانيين. فأعلن صباح اليوم أنّ إدارة المشفى أغلق أحد أقسام العناية المركزة المخصصة لمعالجة مرضى كورونا "نتيجة انخفاض الحالات في لبنان". ودعا الأبيض في تغريدة له إلى "العمل بجد حتى لا نعيد فتحه مرة أخرى. لمن لم يتلقَ اللقاح بعد، ارتداء الكمامة والاقتصار على تجمعات صغيرة في الهواء الطلق أقلّ خطراً للعدوى".

50% إشغال
وفي اتصال مع "المدن"، أكد مشرف التمريض في مستشفى الحريري، إبراهيم قضماني، أنّ "القسم الذي تم إقفاله يضمّ 6 أسرّة عناية مركزة لمرضى كورونا". وأشار إلى أنه أول قسم للعناية المركزة يتمّ إغلاقه منذ بدء الجائحة "بينما سبق وأقفلنا أقساماً أخرى لمتابعة الحالات العادية للمصابين بالفيروس". ويضيف قضماني إنّ المشفى المركزي لمعالجة إصابات كورونا في لبنان، يضمّ "أقساماً فيها 54 سريراً مخصصاً للعناية المركزة"، لافتاً إلى أنّ "نسبة إشغال أسرّة العناية تقريباً 50%، إذ نقوم بمتابعة 25 حالة في العناية".

لا تراخي
وفي الوقت نفسه، يؤكد قضماني على أنّ هذه الأخبار والمؤشرات الطيبّة يجب أن تسرّ اللبنانيين "لكن في الوقت نفسه لا يجب التراخي في الإجراءات للحدّ من انتشار الفيروس". إذ يمكن لأي موجة جديدة من الوباء أن تعيد اللبنانيين إلى نقطة الصفر في مواجهة الفيروس، خصوصاً في بلد ينشغل بشكل دوري بمناسبات وأعياد رسمية.
ويأتي قرار إدارة مستشفى الحريري ليكرّس واقع المؤشرات والأرقام المستمرّة بالانخفاض على مستوى إصابات ووفيات كورونا. حتى أنّ نسبة حالات الاستشفاء تدنّت يوم أمس وبلغت 662، منها فقط 339 في العناية المركزة و106 حالات مع تنفّس اصطناعي.

ويؤمل أن يحمل الآتي من الأيام تكريس انتقال لبنان من المرحلة الرابعة على مستوى الوباء إلى المرحلة الثالثة، حسب ما سبق وعبّر عنه وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، ورئيس لجنة اللقاح، الدكتور عبد الرحمن البزري. على أنّ السلطات الصحية تؤكد، في كل مناسبة، أنّ الأهم على مستوى السباق مع كورونا هو رفع وتيرة تمنيع اللبنانيين الذين لم يتمّ إلى الآن سوى تلقيح 4% منهم بشكل كامل. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها