آخر تحديث:14:40(بيروت)
الجمعة 30/04/2021
share

وفيات أسترازينيكا ترتفع: المتحوّر الهندي ينتشر وروسيا تلقّح الحيوانات!

المدن - مجتمع | الجمعة 30/04/2021
شارك المقال :
وفيات أسترازينيكا ترتفع: المتحوّر الهندي ينتشر وروسيا تلقّح الحيوانات! شركات من لبنان أبدت اهتمامها بشراء اللقاح الروسي للحيوانات (الانترنت)
فيما يواصل فيروس كورونا تسجيل أرقام مرعبة في الهند، وبدء دول عدة حول العالم وقف رحلاتها إليها، بسبب الخوف من المتحوّر الهندي من الفيروس، أعلن وزير الصحة الفرنسي، أوليفييه فيران، اليوم الجمعة، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت لقاحات فيروس كورونا المتاحة فعالة ضد سلالة كورونا الهندية. وأضاف أنه "يجب عدم الاستهانة بخطر هذه السلالة". علماً أن وزارة الصحة الفرنسية أبلغت عن اكتشاف أول ثلاث حالات بهذا المتحور. 

لبنان يطلب لقاحات للحيوانات
وفيما ينشغل العالم بهذه السلالة، أعلن المركز الفدرالي لطب الحيوانات في روسيا يوم الجمعة عن انتاج روسيا أول دفعة في العالم تضم 17000 جرعة من لقاح كوفيد-19 للحيوانات. وسجلت روسيا اللقاح كارنيفاك-كوف في آذار بعد أن أظهرت التجارب قدرته على إنتاج أجسام مضادة لمرض كوفيد-19 في الكلاب والقطط والثعالب وحيوان المنك.

وأكدت الهيئة الروسية أن الدفعة الأولى سيتم توريدها إلى عدة مناطق روسية.وهناك شركات من ألمانيا واليونان وبولندا والنمسا وقازاخستان وطاجيكستان وماليزيا وتايلاند وكوريا الجنوبية ولبنان وإيران والأرجنتين أبدت اهتمامها بشراء اللقاح.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعربت في وقت سابق عن قلقها من مخاطر انتقال الفيروس بين الإنسان والحيوان. لكن الهيئة الروسية أكدت أن اللقاح سيكون قادراً على حماية الأنواع المعرضة للخطر ومنع حدوث طفرات للفيروس.

جلطات استرازينيكا
وفي جديد لقاح استرازينيكا، بعد الجدل حول تسببه بجلطات نادرة، أعلنت هيئة الرقابة على الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، في تحديث أسبوعي للأعراض الجانبية للقاحات، أنها رصدت 209 حالات إصابة بجلطات، مع انخفاض في عدد الصفائح الدموية بعد التلقيح بأسترازينيكا، بالمقارنة مع 168 حالة كانت قد رصدت سابقاً. أي ارتفاع العدد بـ41 حالة جديدة. لكن الهيئة ذكرت أن فوائد اللقاح تتجاوز مخاطره على معظم الناس.

ولفتت الهيئة إلى أن هناك 41 شخصاً توفوا بسبب الإصابة بالجلطات في بريطانيا، بزيادة تسع حالات عن البيانات السابقة. لكن الخبراء يقولون إن هذه حالات قديمة، وربما ما زالت تظهر في الأعداد الإجمالية، وإن الجلطات ما زالت حدثا نادراً للغاية.

موديرنا تنتج مليارات الجرعات
إلى ذلك تعتزم مجموعة "موديرنا" الأميركية إنتاج ثلاثة مليارات جرعة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا في العام 2022. ورفعت أيضاً توقعاتها لعام 2021، وتأمل أن تكون قادرة على توفير ما بين 800 مليون ومليار جرعة هذا العام. 

وتطمح "موديرنا" بزيادة الاستثمار في مرافق المجموعة السويسرية "لونزا"، أحد الموردين الرئيسيين في قطاع الأدوية، و"روفي" الإسبانية التي تقوم بتعبئة القوارير. وأعلنت "لونزا" أنها ستنشئ ثلاثة خطوط إنتاج إضافية في موقعها في فياج (في مقاطعة فاليه السويسرية) ما يتيح مضاعفة إنتاج المواد اللازمة لتصنيع لقاح "موديرنا".
 
وقال مدير "موديرنا" في أوروبا، دان ستانر، للقناة السويسرية العامة "آر تي إس 1" الخميس "نحن نرى أن الفيروس ينتشر بسرعة، ونرى أن الفيروس يتحوّر، ونشهد ظهور متحورات جديدة (...) علينا أن نتخذ زمام المبادرة لنكون جاهزين إذا لزم الأمر لجرعة ثالثة".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها