آخر تحديث:17:23(بيروت)
السبت 03/04/2021
share

مواعيد تلقيح من يفوق الـ65 عاماً حُدِّدت..وشهادة إلكترونية للجميع

المدن - مجتمع | السبت 03/04/2021
شارك المقال :
مواعيد تلقيح من يفوق الـ65 عاماً حُدِّدت..وشهادة إلكترونية للجميع رغم مرور أكثر من شهر ونصف على حملة التلقيح لم يصدر أي تقرير بالأعراض الجانبية (مصطفى جمال الدين)
أعلنت وزارة الصحة العامة عن وصول الشحنة الثامنة من لقاح فايزر إلى لبنان، وتحتوي على 46800 لقاح. وبذلك يكون لبنان قد تسلم حتى الآن 297180 لقاحا من فايزر. لكن في ظل البطء الشديد لحملة التلقيح الحالية، وفي انتظار استقدام المزيد من اللقاحات خلال هذا الشهر، وفي ظل التقارير حول لقاح استرازينيكا، الذي تأمل وزارة الصحة رفع عدد الملقحين به، أعلنت اللجنة الوطنية للقاحات اليوم 3 نيسان، عن هدفين واعدين للمرحلة المقبلة.
وأكدت اللجنة على صفحتها في تويتر أنها تعمل على تحقيق هذه الهدفين، وأنها تدرس الثغرات لتطوير الخطة الوطنية. وأوضحت أن كل الأشخاص الذين يفوق عمرهم سبعين عاماً ومسجلين على المنصة لغاية الأول من نيسان، سيتلقون رسائل لمواعيد التلقيح في غضون يوم غد 4 نيسان. أما الهدف الثاني فهو تلقيح كل الأشخاص، الذين يفوق عمرهم 65 عاماً، في غضون 30 أيار المقبل، داعية المواطنين إلى الإسراع لتسجيل أسمائهم على المنصة. وأكدت أنها تعمل حالياً على دراسة كل الثغرات التي حصلت في الفترة السابقة، ووضح حلول لها، لتطوير حملة التلقيح الوطنية.

لا بيانات عن الأعراض
وبعد مرور أكثر من شهر ونصف على حملة التلقيح لم يصدر أي تقرير عن الأعراض الجانبية التي سجلت. وبات هذا الأمر ملحاً، خصوصاً مع بدء وزارة الصحة استخدام لقاح استرازينيكا، الذي يثير الجدل عالمياً. وتبين أن وحدة اليقظة الدوائية التابعة لكلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية تقوم بجمع البيانات حول الأعراض التي تسجل. وأكدت مصادر الجامعة لـ"المدن" أن الوحدة تجمع البيانات لإعداد التقرير، لكن المعلومات المجمعة غير كافية. فعدد الملقحين بجرعتين لم يصل حتى إلى مئة ألف مواطن. وهذا لا يعطي أرقاماً معبرة إحصائيا وعلمياً، عن نوعية الأعراض ونسبها. بالتالي من المبكر الحديث بهذا الشأن، كما أكدت المصادر.

شهادة تلقيح
وأوضحت وزارة الصحة العامة أن "الشهادة المعتمدة للتلقيح للذين تلقوا جرعتين من اللقاح عبر الوزارة، هي الشهادة الإلكترونية التي تحتوي على bar code والصادرة على صفحة بيانات الملقح المعني عبر المنصة الإلكترونية. ولا حاجة لتوقيعها أو ختمها من الوزارة".

وذكرت الوزارة بأن إصدار وثيقة تلقيح رسمية للملقحين من خارج المنصة الإلكترونية الوطنية، للذين تلقوا الجرعة الأولى خارج لبنان، وأحضروا معهم الجرعة الثانية من اللقاح بظروف فضلى، أو ممن تلقوا اللقاحات من خلال مبادرات خاصة، فعليهم إجراء الفحوص المناعية. 

وشددت الوزارة على ضرورة أن يجري هؤلاء فحص المناعة IgG بعد أسبوعين من استكمال الجرعة الثانية من اللقاح والحصول على وثيقة رسمية من مختبر معتمد على الأراضي اللبنانية أو خارجها، تثبت نتيجة هذا الفحص. كما عليهم إبراز تقرير طبي على وصفة طبية موحدة موقعة وممهورة بختم طبيب مسجل في إحدى نقابتي الأطباء في لبنان. وبناء على هذه المستندات تصدر مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة العامة وثيقة رسمية تصادق على صحة تلقيح الشخص المعني.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها