آخر تحديث:20:08(بيروت)
السبت 03/04/2021
share

مؤشرات جيدة رغم انتكاسة حملة التلقيح... كورونا يصيب "القوات"

المدن - مجتمع | السبت 03/04/2021
شارك المقال :
مؤشرات جيدة رغم انتكاسة حملة التلقيح... كورونا يصيب "القوات" وعدت اللجنة الوطنية للقاح أن يتلقى من تفوق أعمارهم 70 عاماً مواعيد التلقيح (علي علّوش)
رغم تحسن المؤشرات الوبائية نتيجة الإقفال العام سابقاً، وتلقيح جزء كبير من المسنين، تستمر حملة التلقيح على بطئها. لا بل تراجعت بشكل كبير يوم أمس. وفيما وصلت اليوم دفعة جديدة من لقاح "فايزر" بنحو 49 ألف جرعة، يفترض أن تعود حملة التلقيح لتتسارع في مطلع الأسبوع المقبل، خصوصاً أن اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا وعدت بأن جميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم السبعين عاماً سيتلقون مواعيد اللقاح في حد أقصى يوم غد الأحد. وأكد رئيس اللجنة عبد الرحمن البزري أهمية دور القطاع العام في تأمين اللقاحات، داعياً المواطنين إلى التسجيل في المنصة، مشدداً على حق المواطن في الحصول على أفضل اللقاحات ضمن أفضل المعايير.

إصابات ووفيات
وفي جديد مؤشرات كورونا، يواصل عدد الإصابات الجديدة بالانخفاض، مترافقاً مع انخفاض عدد الوفيات بشكل لافت عن يوم أمس. وهذا يترافق مع انخفاض المنحى العام للوفيات خلال الأسبوعين الفائتين، ومع انخفاض عدد المرضى في المستشفيات.

وسجل لبنان 33 وفاة و2188 إصابة جديدة، بتراجع كبير عن يوم أمس. لكن بعد إجراء 17627 فحصاً، وفق تقرير وزارة الصحة، اليوم السبت في 3 نيسان. وبات عدد الإصابات الكلية بكورونا في لبنان 477113 إصابة، أما الوفيات فوصلت إلى 6379، منذ اندلاع الأزمة في شباط العام الفائت.

وفيما استقرت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية عند معدل 16.9 في المئة، واصل عدد المرضى في المستشفيات في الانخفاض، ووصل اليوم إلى 2070 مريضاً، بينهم 914 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 246 منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. أما القطاع الصحي فلم يسجل أي إصابة، فاستقر عدد الإصابات التراكمي على 2661. 

حملة تلقيح 
وشهدت حملة التلقيح انتكاسة يوم أمس، بتراجع مجمل الجرعات المنفذة إلى نحو 3300 جرعة، بعدما كان العدد يفوق العشرة آلاف جرعة يومياً. وتلقّى الجرعة الأولى من اللقاح 1777 شخصاً، رفعت العدد التراكمي للملقحين إلى نحو 160 ألفاً، وتلقى 1550 شخصاً الجرعة الثانية اليوم، وبات العدد التراكمي للملقحين بجرعتين نحو 89 ألفاً.

منصة التلقيح
على مستوى عدد المسجلين على المنصة، لتلقي اللقاح، وصل العدد الإجمالي للمسجلين إلى نحو مليون و40 ألف شخص، منذ إطلاق الحملة، منهم نحو 100 ألف عامل في القطاع الصحي، ونحو 118 ألفاً من المواطنين الذين يفوق عمرهم 75 عاماً، و137 ألفاً بين 65 و75 عاماً. أما عدد المواعيد لتلقي اللقاح، المحجوزة لغاية الأول من أيار، فاستقر على نحو 312 ألف موعد، منها نحو 213 آلاف للمواطنين من خارج القطاع الصحي.

دكاش بعد جعجع
بعد إعلان رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع والوزير السابق غسان حصباني إصابتهما بكورونا، خلال احتفالية أسبوع الآلام التي نُظِّمَت في معراب، أعلن النائب في تكتل الجمهورية القوية شوقي الدكاش إصابته بفيروس كورونا. وقدم اعتذاره من الذين خالطهم في اليومين الماضيين متمنياً عدم التسبب عن غير قصد بأي ضرر لهم. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها