آخر تحديث:18:45(بيروت)
الثلاثاء 27/04/2021
share

مؤشرات كورونا "احتفالية".. واستعداد لحملة تلقيح شمالية

المدن - مجتمع | الثلاثاء 27/04/2021
شارك المقال :
مؤشرات كورونا "احتفالية".. واستعداد لحملة تلقيح شمالية انخفاض بالأرقام رغم عودة الحياة إلى طبيعتها تقريباً (الصورة: أجواء رمضانية في صيدا، علي لمع)
في ظل التباطؤ في حملة التلقيح، وخصوصاً في مناطق الأطراف، وفي انتظار وصول المزيد من الدفعات كما تعد وزارة الصحة، بحث الوزير حمد حسن ، مع محافظ الشمال رمزي نهرا، ووفد من رؤساء اتحادات بلديات آلية تفعيل حملة التلقيح في المحافظة، وإطلاقها ابتداء من عشرين أيار المقبل. لتشمل البلديات وأعضاء المجالس البلدية والمخاتير وصولا إلى فئات منتجة وناشطة بهدف توسيع الحماية من وباء كورونا.

مؤشرات واعدة
في جديد مؤشرات كورونا، يواصل عداد الإصابات بالانخفاض رغم عودة الحياة إلى شبه طبيعتها، في مسار واعد في بدء مرحلة التخلص من الوباء، مع ارتفاع حملة التلقيح الشهر المقبل. فللمرة الأولى يتم إجراء نحو 16 ألف فحص، ويسجل فقط 1182 إصابة جديدة. كما انخفض عدد الوفيات، وسجل لبنان 26 وفاة، وفق تقرير وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء في 27 نيسان. وبات عدد الإصابات الكلية في لبنان 522763 إصابة، والوفيات 7197 وفاة، منذ اندلاع الأزمة في شباط العام الفائت.

كذلك واصلت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية بالانخفاض ووصلت إلى 11.7 في المئة، في مؤشر مهم لفعالية حملة التلقيح، رغم أن نسبة التغطية ما زالت ضعفية جداً. وفيما لم يسجل القطاع الصحي أي إصابة منذ مدة طويلة. كما يستمر العدد المرضى في المستشفيات بالانخفاض ووصل إلى 1379 مريضاً، بينهم 632 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 189 منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. 

أما بما يتعلق بحملة التلقيح، فقد تلقى 5008 أشخاص الجرعة الأولى، واستقر العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى على نحو 282567 ألفاً، وتلقى 3857 شخصاً الجرعة الثانية، وبات عدد الملقّحين بجرعتين نحو 150 ألفاً. وباتت نسبة تغطية اللبنانيين، من عمر 18 عاماً وما فوق، بالجرعة الأولى 5.9 في المئة، فيما نسبة التغطية بجرعتين وصلت إلى 3.2 في المئة. 

منصة التلقيح
هذا، ويستمر إحجام المواطنين عن التسجيل على المنصة على حاله. وبلغ عدد المسجلين على المنصة، لتلقي اللقاح، نحو مليون و217 ألف شخص، منذ إطلاق الحملة، منهم نحو 102 ألف عامل في القطاع الصحي، ونحو 125 ألفاً من المواطنين الذين يفوق عمرهم 75 عاماً، و156 ألفاً أعمارهم بين 65 و75 عاماً.

وعلى مستوى حملة التلقيح، حسب الفئات العمرية، فقد وصل عدد الأشخاص، فوق 75 عاماً، الذين تلقوا اللقاح نحو 195 ألف شخص ونحو 238 ألفاً تحت سن 75 عاماً. وبلغ عدد الجرعات المنفذة، إلى حد اليوم نحو 432 ألف جرعة، منها نحو 379 ألف جرعة فايزر، ونحو 31 ألف جرعة استرازينيكا، ونحو 22 ألف جرعة سبوتنيك.

الإبلاغ عن أعراض اللقاح
وفي إطار سلسلة إعلانات توعوية مصوّرة حول فيروس كورونا، وزعت وزارة الإعلام، على وسائل الإعلام إعلانا مصوراً عن كيفية إبلاغ المواطنين عن الآثار الجانبية بعد تلقي اللقاح.

وطلبت من المواطنين أنه في حال شعر متلقي اللقاح بعارض: ألم واحمرار أو تورم في موقع الحقنة، ارتفاع درجة حرارة الجسم، شعور بألم عام في الجسم، تعب، صداع، لعيان، استفراغ، قشعريرة، اسهال، طفح جلدي وصعوبة في التنفس، يمكن الإبلاغ بطرق ثلاثة: الذهاب إلى الرسالة التي تلقاها عندما تسجّل لأخذ اللقاح والدخول إلى المنصة عبر الرابط واتباع الارشادات حتى الانتهاء من تسجيلها وحفظها، أو الاتصال بالمركز حيث تلقى اللقاح أو الاتصال على الخط الساخن 1214. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها