الخميس 2021/04/22

آخر تحديث: 16:01 (بيروت)

سوريا تتسلم دفعة لقاحاتها الأولى: 203 آلاف جرعة استرازينيكا

الخميس 2021/04/22
سوريا تتسلم دفعة لقاحاتها الأولى: 203 آلاف جرعة استرازينيكا
يسعى التحالف العالمي للقاحات والتحصين إلى توفير نحو مليون جرعة أسترازينيكا (Getty)
increase حجم الخط decrease
فيما باشرت معظم دول العالم حملات التلقيح منذ أكثر من شهرين، أعلنت الحكومة السورية، اليوم، تسلمها أول دفعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وفق ما نقل الإعلام الرسمي. وهو إعلان أتى فيما تشهد البلاد تسارعا في وتيرة تفشي الوباء خلال الأسابيع الأخيرة واكتظاظا في أقسام العناية المركزة.

وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن تسلم "وزارة الصحة الدفعة الأولى من لقاحات كوفيد-19" مقدمة من برنامج "كوفاكس"، الذي يخصص احتياطاً إنسانيا للأشخاص الذين لا تشملهم الخطط الوطنية، لا سيما الدول التي تشهد نزاعات أو انقسامات.

وتضم الدفعة الأولى، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان، 203 آلاف جرعة من لقاح أسترازينيكا، تم شراؤها من معهد الأمصال الهندي عبر برنامج "كوفاكس".

ووقعت دمشق مطلع العام اتفاقا للانضمام الى مبادرة "كوفاكس". وفي مرحلة أولى، تسعى منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والتحالف العالمي للقاحات والتحصين "غافي" إلى توفير نحو مليون جرعة من لقاح "أسترازينيكا" لتغطية حاجات 3 في المئة من سكان مناطق سيطرة الحكومة وتلك الواقعة تحت نفوذ الأكراد (شمال شرق).

وستخصص الدفعة الأولى "للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، بمن فيهم العاملون الصحيون في شمال شرق سوريا".

وشهدت مناطق سيطرة الحكومة تسارعاً في وتيرة تفشي الوباء. وبلغت نسبة إشغال أسرة العناية المركزة المخصصة لكورونا في مستشفيات دمشق 100 في المئة منتصف الشهر الماضي، وفق السلطات.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها