الثلاثاء 2021/04/20

آخر تحديث: 16:46 (بيروت)

جلطات اللقاحات: فايزر وموديرنا مثل أسترازينيكا

الثلاثاء 2021/04/20
جلطات اللقاحات: فايزر وموديرنا مثل أسترازينيكا
15 حالة تجلط بالدم جراء استخدام لقاح استرازينيكا في السعودية (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
بعد الجدل الذي أثير حول لقاح استرازينيكا، وتبعه حول لقاح جونسون أند جونسون، حول التسبب بجلطات الدم النادرة، نشرت مؤسسة "أوبن سوسيتي" دراسة أعدها باحثون في جامعة أوكسفورد، المشاركة في تطوير لقاح استرازينيكا، أظهرت أن عدد الأشخاص الذين أصيبوا بجلطات دم بين الملقحين متساوون بين من تلقى استرازينيكا أو فايزر أو موديرنا. 

ووفق الدراسة تبين أن أربعة من كل مليون شخص أصيبوا بجلطات دماغية، بعد تلقي لقاحي موديرنا وفايزر، مقابل خمسة أشخاص من كل مليون تلقوا استرازينيكا. وأن نسبة حصول هذه الجلطات لمرضى كورونا أعلى بكثير من تلقي اللقاح، وتصل إلى 39 شخص من أصل مليون. 

جونسون تدّعي
من ناحية ثانية، دفعت المنافسة في سوق اللقاحات، شركة "جونسون آند جونسون" إلى الادعاء أن جميع اللقاحات، بما في ذلك "فايزر" و"مودرنا"، تتسبب بحالات جلطات الدم، مستشهدة بدراسة أعدتها جامعة كورنيل. وذلك عقب قرار وقف هذا اللقاح في أميركا. لكن بعد تحقيق شبكة "سي. أن. أن"، تبين أن الأمر غير دقيق. وفي اتصال مع مؤلفة الدراسة إليزبيث كوهين، من كلية طب وايل كورنيل، استغربت كيف تعلن جونسون أند جونسون هكذا خبر، في وقت أكدت إنها لم تجد أي حالات إصابة بجلطات في الدم بسبب لقاحات موديرنا وفايزر. وأكدت أنها لم تتوصل في الدراسة إلى تلك الأعراض، التي ظهرت بسبب لقاح جونسون آند جونسون.

نسبة عالية سعودياً
وفي جديد أعراض لقاح استرازينيكا، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، اليوم الثلاثاء عن تسجيل 15 حالة تجلط بالدم جراء استخدام لقاح استرازينيكا في المملكة، ترافق مع انخفاض الصفائح الدموية، مؤكدةً "أنه تبين أن المنافع المرجوة من إعطاء اللقاح تفوق المخاطر المحتملة حسب الادعاءات الطبية المعتمدة".

وتحدثت الهيئة في بيانها عن "احتمالية حدوث أعراض جانبية مشابهة مع بعض اللقاحات المستخدمة في برامج التطعيم الموسع"، مشيرة إلى أن معدل حدوث هذه الأعراض الجانبية تتراوح ما بين حالة واحدة لكل 125 ألفاً إلى مليون شخص. وأنه "بناءً على عدد البلاغات المحلية المستلمة فإن نسبة حدوث هذه الأعراض بالتزامن مع إعطاء لقاح كوفيشيلد "أكسفورد/استرازينيكا" في المملكة هي إصابة واحدة لكل 200 ألف شخص".

وأوصت الهيئة العامة للغذاء والدواء في نهاية التعميم الجهات الصحية، بتطبيق إجراءات احترازية لتقليل المخاطر المحتملة من إعطاء اللقاح بشكل عام، منها إبلاغ متلقي اللقاح بضرورة استشارة طبيب في حال ظهور هذه الأعراض واستمرارها أكثر من 3 أيام بعد تلقي اللقاح: "الدوخة، الصداع الشديد والمستمر، الغثيان أو القيء، اعتلال في الرؤية، ضيق التنفس، آلام حادة في الصدر أو البطن أو برودة في الأطراف، تورم الساقين، بقع دموية صغيرة تحت الجلد في غير موضع الحقن".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها