الخميس 2021/04/15

آخر تحديث: 19:38 (بيروت)

تغطية اللبنانيين باللقاحات 4.6 بالمئة.. والصناعيون يعتمدون استرازينيكا

الخميس 2021/04/15
تغطية اللبنانيين باللقاحات 4.6 بالمئة.. والصناعيون يعتمدون استرازينيكا
الوزارة تراعي أعلى معايير الجودة في اختيار اللقاحات (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
يواصل عداد كورونا بتسجيل إصابات جديدة مرتفعة، في مقابل تراجع نسب الفحوص الموجبة بشكل كبير. وفيما تراجع عدد الوفيات إلى 31 حالة اليوم الخميس في 15 نيسان، ارتفع عدد الإصابات الجديدة إلى 2501 إصابة بزيادة طفيفة عن يوم أمس. هذا رغم تراجع عدد الفحوص إلى نحو 19 ألف فحص، وفق تقرير وزارة الصحة. وعليه، بات عدد الإصابات الكلية في لبنان 504800 إصابة، والوفيات 6809 وفاة، منذ اندلاع الأزمة في شباط العام الفائت.

أما بما يتعلق بحملة التلقيح، فلم يسجل التقرير أي جرعة منفذة اليوم، واستقر العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى على نحو 218 ألفاً، وعدد الملقّحين بجرعتين على نحو 115 ألفاً. وباتت نسبة تغطية اللبنانيين، من عمر 18 عاماً وما فوق، بالجرعة الأولى 4.6 في المئة، فيما نسبة التغطية بجرعتين وصلت إلى 2.4 في المئة. 

إلى ذلك واصلت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية بالانخفاض ووصلت إلى 14.5 في المئة. وفيما سجل القطاع الصحي إصابة واحدة جديدة، واستمر عدد المرضى في المستشفيات بالانخفاض البطيء، ووصل إلى 1790 مريضاً، بينهم 795 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 225 منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي.

منصة التلقيح
وعلى مستوى عدد المسجلين على المنصة، لتلقي اللقاح، وصل العدد الإجمالي للمسجلين إلى نحو مليون و180 ألف شخص، منذ إطلاق الحملة. منهم نحو 100 ألف عامل في القطاع الصحي، ونحو 124 ألفاً من المواطنين الذين يفوق عمرهم 75 عاماً، و153 ألفاً أعمارهم بين 65 و75 عاماً.

وتلقى اللقاح، حسب الفئات العمرية، نحو 174 ألف شخص فوق 75 عاماً، ونحو 163 ألفاً تحت سن 75 عاماً. وبلغ عدد الجرعات المنفذة، إلى حد اليوم نحو 337 ألف جرعة، منها نحو 306 ألف جرعة فايزر، ونحو 16 ألف جرعة من استرازينيكا، ونحو 15 ألف جرعة من سبوتنيك.

تلقيح الصناعيين
أعلن وزير الصناعة عماد حب الله أن "خطة تلقيح الصناعيين ستعتمد على تخصيص القطاع الصناعي بنسبة مئوية من اللقاحات التي تتسلمها وزارة الصحة العامة"، داعياً الصناعيين إلى "التسجيل عبر المنصة بالتنسيق مع مؤسساتهم ومن خلال جمعية الصناعيين للحصول على مواعيد".

وكان وزير الصحة العامة حمد حسن استقبل الوزير حب الله ونائب رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش، لعرض خطة تلقيح الصناعيين، التي سيبدأ تنفيذها يوم الإثنين المقبل، بالتنسيق بين الوزارتين وجمعية الصناعيين، وتعتمد لقاح أسترازينيكا.

ودعا حب الله الصناعيين إلى "تلقي اللقاح اليوم قبل الغد"، لافتاً إلى أن "اللقاحات التي تأتي بها وزارة الصحة العامة آمنة، وعلى أعلى درجات الأداء والفعالية، ومن الواجب حماية القطاع الصناعي لمواجهة الظروف الصعبة وتحقيق النتائج الإيجابية لبلدنا".

من ناحيته لفت مستشار وزير الصحة، رياض فضل الله، إلى أن وزارة الصحة العامة ضنينة بمصلحة المواطنين، وتراعي أعلى معايير الجودة في اختيار اللقاحات، واللجنة العلمية والفنية ساهرة على ذلك. وبالتالي، فإن اللقاحات الموجودة في لبنان فعالة بدرجة كبيرة جداً. واعتبر أن لا رفاهية في اللقاح. ومطلق لقاح خير من لا لقاح. وعلى المواطنين عدم التأثر بالأخبار غير العلمية وغير المؤكدة. فقد تم تلقيح 34 مليون شخص في العالم حتى الآن باسترازينيكا، وتبين أن أعراضه الجانبية متدنية جداً.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها