الثلاثاء 2021/04/13

آخر تحديث: 15:27 (بيروت)

أميركا توقف لقاح "جونسون": يسبب جلطات مثل استرازينيكا

الثلاثاء 2021/04/13
أميركا توقف لقاح "جونسون": يسبب جلطات مثل استرازينيكا
اكتشاف ست حالات جلطات بالدم، لسيدات تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاماً (Getty)
increase حجم الخط decrease
أوصت وكالات الصحة الفدرالية في أميركا بتعليق استخدام لقاح جونسون أند جونسون الأميركي، الذي يُعطى بجرعة واحدة، لحين التحقق من تقارير عن تسببه بجلطات نادرة بالدم.

وقالت "وكالة الأغذية والأدوية" أنها و"مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" توصيان بوقف فوري لاستخدام هذا اللقاح احترازياً. 

وأتت هذه التوصية عقب اكتشاف ست حالات جلطات بالدم، لسيدات تتراوح أعمارهن بين 18 و48 عاماً، بعد أسبوعين من تلقي اللقاح. وتوفيت واحدة منهن، ودخلت أخرى إلى المستشفى بحالة حرجة جداً.

وقد تلقى هذا اللقاح نحو ستة ملايين شخص في أميركا، وشحنت الشركة نحو تسع ملايين جرعة لمختلف الولايات لمباشرة التلقيح بها. وقد أكدت وكالة الأغذية والأدوية أن علاج هذا النوع من الجلطات مختلف عن تلك العادية. وبالتالي سيقوم علماء في الوكالتين بفحص هذه الحالات لمعرفة مدى ارتباطها باللقاح. وسيعقد اجتماع طارئ يوم غد الأربعاء لاتخاذ قرار حول استكمال تلقيح الفئات العمرية الشابة أم لا. علماً أن شركة جونسون أند جونسون، أعلنت أنها ستبدأ باختبار لقاح كورونا على الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا، وفق مخطط تدريجي تنتقل به في سلم الأعمار.

وأتت توصية الوكالات الفدرالية بعد الجدل الذي حصل حول لقاح استرازينيكا وتسببه بجلطات نادرة. علماً أن اللقاحين يعتمدان التقنية عينها لناحية استخدام "الناقل الفيروسي" لشيفرة البروتين الشوكي الموجودة في فيروس كورونا، لتشكيل الجسم مناعة عليه. لكن لا يوجد تأكيدات حول إمكانية وجود خلل ما في هذه التقنية، وتسببها بهذه الحالات النادرة من الجلطات أو وجود مادة معينة في اللقاحات تسببها.   

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها