آخر تحديث:16:06(بيروت)
الخميس 01/04/2021
share

دياب يتلقّح ودار الفتوى تعلن: اللقاح لا يُفطر الصائم

المدن - مجتمع | الخميس 01/04/2021
شارك المقال :
دياب يتلقّح ودار الفتوى تعلن: اللقاح لا يُفطر الصائم قال دياب إنه "مسرور بتلقي اللقاح في مستشفى بعبدا الحكومي" (السرايا الحكومية)
أكد وزير الصحة العامة، حمد حسن، بدء ظهور المؤشرات الإيجابية لحملة التلقيح، من خلال تسجيل تراجع نسبة الوفيات لدى الفئات المستهدفة، ما يؤكد أهمية الالتزام بالضوابط والتسجيل لتلقي اللقاح.

وأمل خلال استقبال نظيره العراقي حسن التميمي، في مستهل زيارته للبنان، "أن تتمكن منظمة الصحة العالمية ومنصة كوفاكس والشركات المنتجة للقاحات من الالتزام بوعودها تجاه الدول التي يصنفونها من العالم الثالث، وعدم تأخير الشحنات التي حجزها لبنان في وقت مبكر". وأسف "لما تشهده الأجندة لديهم من تغييرات، بما ينعكس تلقائياً على خطة التلقيح التي وضعها لبنان".

وكان حسن عقد والتميمي محادثات تناولت الاتفاقات التي يتم تطبيقها بين البلدين والبرامج المشتركة التي يتم التحضير لها، منوهاً "بدعم الأشقاء والأصدقاء وفي مقدمهم دولة العراق التي لم تقصّر تجاه لبنان". وبدوره أكد التميمي أن زيارته أتت لتقديم الدعم للبنان في مواجهة الجائحة التي أثرت بشكل كبير على سير الحياة في الكثير من بلدان العالم، وأن الحكومة العراقية جادة بدعم الشعب اللبناني في المجالات كافة.

انخفاض المنحى
وقدمت رئيسة برنامج الترصد الوبائي في وزارة الصحة، ندى غصن، تقييماً للواقع الوبائي، لافتة إلى أن نسبة الوفاة من وباء كورونا تقدر بـ1.3 في المئة. وفيما كانت أعداد الوفيات تتركز لدى المسنين، بدأ المنحنى يسجل انخفاضاً مع بدء عملية التلقيح.
وقدم رئيس مصلحة المستشفيات في وزارة الصحة العامة، جهاد مكوك، عرضاً تقنياً عن الواقع الاستشفائي في لبنان، والتحديات التي تفاقمت مع تفشي الجائحة وانفجار المرفأ والأزمة المالية. 

دياب يتلقح
فيما يشكو المواطنون اللبنانيون من عدم وصول دور أهلهم الذين يزيد عمرهم عن سبعين عاماً، تلقى رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، البالغ من العمر 61 عاماً، اللقاح في مستشفى بعبدا الحكومي الجامعي، وذلك خلال جولة تفقدية لافتتاح قسم العناية الفائقة لاستقبال مرضى كورونا. لكن لم يعرف أي نوع لقاحات تلقى.

وفي ختام الجولة التفقدية عبر دياب عن أنه "مسرور بتلقي اللقاح في مستشفى بعبدا الحكومي الذي أزوره للمرة الأولى.. فهذا المستشفى يطبق معايير عالية الجودة لجهة التنظيم والتعامل مع جائحة كورونا. وهذا دليل أن الجهد المبذول من قبل القطاع الحكومي وبدعم كل المعنيين لا سيما الأطباء والممرضات والممرضين يُثمر هذا النجاح".

واعتبر أن "التعاون في القطاع الصحي بين القطاعين الخاص والحكومي هو أساس"، متمنياً "أن تواصل الحكومة الجديدة هذا الجهد لكي يبقى القطاع الصحي الحكومي مثالًا للبنان ولكل المنطقة لكي يؤازر القطاع الخاص ويتكامل معه. فنحن الآن في سباق بين تزايد عدد الحالات الإيجابية وبين عملية التلقيح. وتبذل وزارة الصحة الجهود المطلوبة لتأمين اللقاح، لكن كما قال وزير الصحة، فإن عدد اللقاحات التي يصل بموجب الاتفاقيات قليل".

ولفت إلى أن "الأزمات الكبيرة التي واجهها لبنان منذ عام، أكان في مكافحة وباء كورونا أو المشاكل الاقتصادية والمالية والاجتماعية والمصرفية لم يعرفها أي بلد آخر. ويبقى تأليف الحكومة الجديدة والتفاوض مع صندوق النقد الدولي المفتاح لحل هذه الأزمات. لذلك أتمنى على جميع المعنيين الإسراع بتأليف الحكومة لمواجهة كل هذه التحديات".

اللقاح لا يفطر
من ناحية ثانية، ومع اقتراب شهر رمضان، أصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان فتوى بحكم الدين الإسلامي في فحص pcr واللقاح المضاد لكورونا بالنسبة للصائم بأنهما غير مفطرين، ولا يفسدان الصوم في شهر رمضان المبارك وغيره من الأشهر.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها