آخر تحديث:13:48(بيروت)
الخميس 01/04/2021
share

إعفاء المسافرين الملقَّحين من الفحص.. واللقاحات مؤمنة للجميع

المدن - مجتمع | الخميس 01/04/2021
شارك المقال :
إعفاء المسافرين الملقَّحين من الفحص.. واللقاحات مؤمنة للجميع إعفاء القادمين إلى لبنان من فحص كورونا إذا كانوا ملقّحين (علي علّوش)
تدخل البلاد صباح السبت المقبل مرحلة الإقفال الشامل لثلاثة أيام، يمنع فيها التجول لجميع المواطنين، غير المستثنين من قرارات منع التجول، في محاولة لتخفيف تجمع العائلات خلال عيد الفصح. وتنتهي مدة منع التجول صباح الثلاثاء المقبل في 6 نيسان.

الرسائل تصل تباعاً
مع بدء تنفيذ المرحلة الجديدة من خطة التلقيح، بدأت وزارة الصحة بإرسال الرسائل النصية للفئة العمرية بين 65-75، التي ستتلقى لقاح "فايزر". وطمأنت الوزارة المواطنين أن الرسائل ستصل تباعاً لكل المسجّلين على المنصة، وذلك تزامناً مع ارتفاع عدد دفعات اللقاحات، التي ستصل خلال هذا الشهر. وذكّرت الوزارة أن اللّقاح آمن وفعال ومجاني، وعلى الفئات المستهدفة المسارعة للتسجيل للحصول عليه. علماً أن الخطة الحالية تقوم على دمج المراحل. وبدأت الوزارة بتقديم لقاح أسراتزينيكا للفئة العمرية التي تتراوح بين 55 و64 عاماً. لكن يبدو أن هناك عدم حماسة بين المعلمين في صفوف الشهادة الثانوية وفي التعليم المهني، في القطاعين العام والخاص، لتلقي هذا اللقاح، بعد تمييزهم عن باقي المعلمين بغية تنظيم الامتحانات الرسمية الحضورية. وقد أرسلت وزارة التربية تعميماً لجميع المدراء لتعبئة استمارات بأسماء الأساتذة، ووصلت للعديد منهم رسائل لتلقي اللقاح. لكن هناك تردداً، حتى أن بعض النقابيين يحرّضون على عدم الإقبال عليه، بعد الشكوك التي أثيرت حوله مؤخراً.

إعفاء المسافرين
في ظل استمرار الحملة العالمية في التلقيح، أصدر وزير الصحة، حمد حسن، قراراً لإعفاء المسافرين الآتين إلى لبنان عبر مطار بيروت، أو عبر الحدود البرية والبحرية، من إجراء فحوص كورونا، في حال أثبتوا أنهم تلقوا الجرعة الثانية من لقاح كورونا قبل وصولهم إلى بيروت بـ15 يوماً. وسيصار إلى تطبيق هذا القرار بالتنسيق مع وزارة الداخلية والأشغال العامة، ومع وزارة الخارجية، لتحديد البلدان التي تعتمد شهادة تلقيح صادر عنها لهذه الغاية.

سبوتنيك في بشري
وفي جديد حملة التلقيح التي انطلقت بمبادرة القطاع الخاص، بدأت البلديات بتسلم دفعات من لقاح سبوتنيك الروسي، الذي وصل إلى لبنان الأسبوع الفائت. ووصلت الدفعة الأولى من هذا اللقاح إلى مستشفى بشري الحكومي، الذي أمنته "مؤسسة جبل الارز"، لتلقيح 2300 مواطن من أهالي منطقة بشري.

نقابة المحررين تحذر 
اعتبر مجلس نقابة محرري الصحافة اللبنانية أن كل الوعود العلنية والموثقة لتخصيص الجسم الإعلامي ضمن أولويات تلقي اللقاح، ذهبت أدراج الرياح. وأعلن المجلس رفضه هذا الأسلوب في التعامل مع الصحافيين، داعياً إلى حسم هذه المسألة في الاجتماع المرتقب بين وزير الصحة ووزيرة الإعلام، وتحديد موعد عاجل لتلقيح الذين تسجلوا على المنصة. وحذَّر من اللجوء إلى خطوات تصعيدية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها