الإثنين 2021/03/01

آخر تحديث: 15:31 (بيروت)

مؤشرات كورونا مخيفة: العودة إلى المدارس الآن "جريمة" صحّية

الإثنين 2021/03/01
مؤشرات كورونا مخيفة: العودة إلى المدارس الآن "جريمة" صحّية
يحتل لبنان مرتبة متقدمة بالمؤشرات السلبية لجائحة كورونا (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
كثر الحديث مؤخراً عن العودة إلى المدارس لا سيما عقب الاجتماع المطول الذي عقد في 20 شباط بين وزير التربية طارق المجذوب ووزير الصحة حمد حسن لدرس الواقع الصحي، والتحضير للعودة إلى التعلّم المدمج حينما يسمح الوضع الصحي، وذلك استناداً إلى الخطة الوطنية التي صدرت عن اللجنة الوزارية للجنة كورونا. وتم الاتفاق على خطة العودة إلى التعلّم المدمج ابتداء من المرحلة الثالثة لفتح البلد.

مؤشرات CDC
في 18 شباط، نشر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) في الولايات المتحدة الأميركية المؤشرات التي يجب اعتمادها لاتخاذ قرار فتح المدارس. وهي تتضمن نسبة الفحوص الموجبة، ونسبة الحدوث المحلية لكل مئة ألف مواطن. ويتم احتساب المؤشرات على مدى 7 أيام أو 14 يوماً. وأشارالمركز إلى أنه عندما تتجاوز نسبة الفحوص الموجبة العشرة في المئة، ونسبة الحدوث 200 شخص، فهذا يشير إلى ارتفاع مخاطر انتقال العدوى في المدارس.

الوضع في لبنان حسب CDC
استناداً إلى تقرير وزارة الصحة حول كورونا في لبنان لنهار الأحد 28 شباط، يتبين في خانة المؤشرات خلال 14 يوماً أن نسبة الفحوص الموجبة هي 17.8 في المئة، ونسبة الحدوث المحلية لكل مئة ألف شخص هي 675 حالة. 

وبالعودة إلى مؤشرات CDC، فهذا يعني أن الوضع في لبنان يصنف في خانة أعلى المخاطر لانتقال العدوى في المدارس، مع الإشارة إلى أن نسبة الحدوث المحلية مقلقة للغاية، اذ تجاوزت بأكثر من ثلاث اضعاف عتبة خانة أعلى المخاطر لانتقال العدوى في المدارس.

تخبط لجان كورونا وواقعية فراس الأبيض
لا شك أن السمة المشتركة بين لجان كورونا المتعددة هي "التخبط"، حيث تغيب الرؤيا والمنهجية في إدارة الأزمة، إضافة إلى تعدد أصحاب القرار، لا سيما على المستوى الوزاري. ولعل أبرز دليل على فشل لجان كورونا كان في قرار فتح كافة القطاعات خلال فترة الأعياد، وما نتج عنه من كارثة صحية، إضافة إلى الكارثة الاقتصادية. فقد حقّق فتح كافة القطاعات خلال فترة الأعياد مردودًا اقتصاديًا محدودًا، لكن كلفته كانت باهظة للغاية على مستوى الإصابات من ناحية، وعلى المستوى الاقتصادي​ من ناحية أخرى، حين فرض الوضع الصحي إقفالاً امتد إلى أكثر من شهر. وبالتالي، كلفة قرار الفتح فاقت منفعته بكثير.

استناداً إلى توصية لجنة كورونا، أعلنت وزارة التربية عن العودة إلى التعلّم المدمج ابتداء من المرحلة الثالثة، من دون أن يتم توضيح ماهية المعايير التي تم اعتمادها لاتخاذ القرار. وحده مدير مستشفى بيروت الحكومي، فراس الأبيض، غرّد خارج السرب، حين أشار في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي، حول فتح القطاع التجاري الاثنين والمدارس في الأسبوع المقبل، أن الانطباع بأن وضع كورونا إلى تحسن تدريجي هو مخادع. وأرفق التغريدة بتقرير وزارة الصحة حول نسبة ارتفاع الاصابات خلال 7 ايام في كافة المحافظات.

وتجدر الإشارة إلى أن "اللجنة المستقلة للقضاء على كورونا" (ZeroCOVIDLB) حذرت في تغريدة من ارتفاع أعداد الاصابات والوفيات خلال الأسبوعين المقبلين، بسبب سرعة انتشار السلالة البريطانية، بعدما أصبحت السلالة الأكثر قابلية للانتقال. 

بين لغة الإنجازات ولغة الأرقام
منذ بداية جائحة كورونا طغت لغة الإنجازات على ألسنة المسؤولين في لبنان، لا سيما وزير الصحة حمد حسن. والمفارقة أن الحديث عن الإنجازات يفتقد إلى حد بعيد إلى الواقعية. فلبنان يحتل مرتبة متقدمة من ناحية المؤشرات السلبية لجائحة كورونا. كما أنه في مصاف الدول التي تأخرت كثيراً في الحصول على اللقاح والبدء بعملية التطعيم. 

لذا، وحرصاً على صحة الناس، وحفاظاً على أرواحهم، أصبح من اللزوم على أصحاب القرار في لجنة كورونا الوزارية، التوقف عن خوض سباق الإنجازات الوهمية فيما بينهم، والاعتماد على الأرقام والمؤشرات العلمية في إدارة أزمة كورونا، لا سيما في مسألة اتخاذ القرار المناسب حول فتح القطاعات، وفي مقدمها المدارس وباقي المؤسسات التربوية.  

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها