الجمعة 2021/02/26

آخر تحديث: 20:15 (بيروت)

تلقّح النواب ومات المسعِف.. ومخاوف من موجة كورونا رابعة

الجمعة 2021/02/26
تلقّح النواب ومات المسعِف.. ومخاوف من موجة كورونا رابعة
50 وفاة و3373 إصابة (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
ما زالت فضحية الأولويات في عملية التلقيح، التي خصت النواب عن غيرهم ممن هم بحاجة ماسة له، تتفاعل. وأتت وفاة المسعف في الصليب الأحمر اللبناني فادي أبو الحسن، متأثراً بإصابته بكورونا، لتزيد من غضب المواطنين على آلية توزيع اللقاحات وفق المحسوبيات.

الغضب الشعبي على وفاة أبو حسن، انطلق من ضرورة تخصيص فرق الصليب الأحمر باللقاحات وعدم توزيعها على السياسيين. فالصليب الأحمر يتولى من ضمن مهامه الكثيرة نقل مرضى كورونا. لكن فرقه وضعت ضمن الفئات الأولى في تلقي اللقاح، كما أكد أمين العام للصليب الاحمر اللبناني، ​جورج كتانة​. ونفى في حديث لـ"المدن" أن يكون أبو الحسن أصيب خلال مهمة مع الصليب الأحمر، لأنه توقف عن التطوع منذ سنتين. لكنه شكى من أن عدد الذين تلقوا اللقاح إلى حد الساعة اقتصر على 150 مسعفاً، موضحاً أن وزارة الصحة سترفع العدد ليصل إلى ألفي شخص قريباً، كما قال. 

حملة التلقيح
تصل غداً السبت دفعة جديدة من اللقاحات قوامها نحو 41 ألف لقاح، فيما حملات التلقيح تتواصل ببطئها المعتاد. ووصل عدد الملقحين، حسب المنصة، إلى 34236 مواطناً حتى اليوم، بينهم 16608 للقطاع الصحي، و17628 للمواطنين بمن فيهم الفئة العمرية التي تفوق 75 عاماً. 

مع هذه الدفعة الجديدة من اللقاحات يكون لبنان قد تلقى مئة ألف لقاح، فيما عدد الحجوزات للتلقيح حتى الأول من آذار، وفق المنصة يقتصر على 58028 موعد فقط، منها 36256 للمواطنين خارج القطاع الصحي.
إلى ذلك بات عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح 776,851 مواطناً، منهم 78,575 في القطاع الصحي، و88,644 ألف مواطن يفوق عمرهم الـ75 عاماً.  

إصابات ووفيات
مع اقتراب فتح القطاعات التجارية، ورغم مرور شهرين على الإقفال العام، عاد عداد كورونا ليسجل أرقاماً مرتفعة في الإصابات، بالتزامن مع استمرار عدد الوفيات على أرقامه المرتفعة. وسجل اليوم الجمعة في 26 شباط، 50 وفاة و3373 إصابة، من أصل 19399 فحصاً أجريت يوم أمس، وفق ما جاء في تقرير وزارة الصحة العامة. لكن نسبة الفحوص الموجبة التراكمية عادت لترتفع من جديد ووصلت إلى 18.4 في المئة.

إلى ذلك استقر عدد المرضى في المستشفيات على 2176 حالة، بينهم 915 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 287 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. 

أما القطاع الصحي، فسجل اليوم خمس إصابات، رفعت العدد التراكمي في هذا القطاع إلى 2544 إصابة. وارتفع عدد الإصابات الكلية إلى 369675 إصابة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 4610 وفاة، منذ اندلاع الأزمة في شباط العام الفائت.

لقاحات الجامعة الأميركية
نفى المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت تلقي أكثر من 1600 مواطن اللقاح من خارج منصة وزارة الصحة. وأوضح أنه مع انطلاق حملة التلقيح للعاملين الصحيين، وعند افتتاح المنصة، يوم التلقيح في 14 شباط، تبين أن هناك موعداً واحدا فقط مسجل عليها. لذا، وبحضور وزير الصحة حمد حسن ورئيس اللجنة الوطنية للتلقيح عبد الرحمن البزري، طلب من إدارة المركز الطبي تلقيح العاملين الصحيين لديها وذلك بسبب خلل المنصة. وتم الاتفاق على إرسال بيانات هؤلاء العاملين في غضون 48 ساعة إلى وزارة الصحة. وبالفعل تم تلقيح 536 شخصاً من المسجلين على المنصة، وإرسال بياناتهم في الفترة الزمنية المطلوبة.

أما يوم الإثنين 15 شباط فحدد لتلقيح كبار السن ما فوق ال75 عاماً والعاملين الصحيين، بدأ العمل من خلال منصة وزارة الصحة التي كانت لا تزال تعاني من بعض المشاكل التقنية، مما أعاق حسن سير عملية التلقيح. وبعد التشاور مع البزري والدكتور محمد حيدر، ولعدم إزعاج المواطنين ومعظمهم من كبار السن، وحاملي المواعيد أرسلت لهم على هواتفهم، ولكن أسماءهم لم تظهر على المنصة الرسمية لاعتمادها عند تسجيل دخولهم، فتقرر تلقيح كل المسنين الحاضرين الذين لم ترد أسماؤهم، على أن يتم إرسال بياناتهم إلى وزارة الصحة لاحقاً.

وأوضح أنه "مع بدء تحسن عمل المنصة تدريجياً، انتظم العمل بها مع نهاية الأسبوع الأول وأتت محصلة التلقيح في الأسبوع الأول 2467 شخصاً مسجلين على المنصة وجميعهم تلقوا رسائل نصية بمواعيدهم. وتم تلقيح 1648 شخصاً مسجلين على المنصة من دون مواعيد وذلك أثناء التوقف القسري للمنصة. 

موجة رابعة
حذر مدير عام مستشفى الحريري فراس أبيض من خطر وقوع الموجة الرابعة بوباء كورونا، مع توجه لبنان لفتح القطاع التجاري ولاحقاً المدارس. فالأرقام المرتفعة لحالات كورونا في الأيام القليلة الماضية علامة مقلقة. 

وزف أخبار سارة حول انخفاض عدد مرضى كورونا المقيمين في طوارئ مستشفى الحريري مؤخرًا، الذي يؤشر إلى الانخفاض في الحالات في بيروت وجبل لبنان، أو لأن المزيد من المرضى يتلقون العلاج في المنزل. لكن هذا الانخفاض في عدد الحالات في الطوارئ قد يكون فجر كاذب. ما يستدعي الاستعداد لعدم الوصول إلى وضع صعب. 

اللقاحات للاجئين الفلسطينيين
أطلع رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني حسن منيمنة ممثلي فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وتحالف القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية في لبنان، على جهود اللجنة لتامين 300 ألف لقاح للاجئين الفلسطينيين في لبنان، يتم تمويلها من الجهات المانحة، لتوزع على مراكز تلقيح قريبة من المخيمات وداخل بعض المخيمات. وتعهد وزير الصحة بطلب شراء هذه اللقاحات لصالح اللاجئين الفلسطينيين المسجلين على منصة وزارة الصحة من قبل الأونروا. كما أطلع منيمنة المجتمعين على مسار خطة اللجنة لتعزيز قدرة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات والتجمعات الفلسطينية على مواجهة خطر تفشي فيروس كورونا. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها