آخر تحديث:13:49(بيروت)
الثلاثاء 23/02/2021
share

نوابٌ تلقّحوا: البزري للاستقالة والبنك الدولي قد يعاقب لبنان

وليد حسين | الثلاثاء 23/02/2021
شارك المقال :
نوابٌ تلقّحوا: البزري للاستقالة والبنك الدولي قد يعاقب لبنان حوالى 16 نائباً تلقوا اللقاح من دون انتظار دورهم وفق منصة التسجيل (علي علّوش)
أثار تصريح أمين عام مجلس النواب عدنان ضاهر للصحافي في مؤسسة "تومسون رويترز" تيمور أزهري، عن حملة تلقيح النواب الذين يفوق عمرهم الـ75 عاماً داخل المجلس، موجة انتقادات واسعة. واستدعى الأمر رداً عنيفاً من ساروج كومار جا، المدير الإقليمي لدائرة المشرق في مجموعة البنك الدولي، الذي اعتبر أن هذا الأمر يشكل خرقاً للخطة الوطنية المتفق عليها مع البنك الدولي لتلقيح اللبنانيين. وأكد أن البنك الدولي قد يوقف المساعدات للبنان في ملفي اللقاحات وكورونا، في حال حصلت هذه التجاوزات. ودعا الجميع إلى احترام الخطة الوطنية المتفق عليها بمعزل عن وظيفة الأشخاص. وقال رداً على تغريدات المواطنين: "رجاء من الجميع تسجيل أسمائهم على المنصة وانتظار دورهم"، في تصدٍ واضح وصريح لجميع النواب.

كما استدعت تصريحات ضاهر انتقادات من رئيس اللجنة الوطنية، عبد الرحمن البزري، الذي قال في تصريح لـ"المدن": "كلمتي تأتي قبل البنك الدولي. أنا معني بالموضوع قبل البنك الدولي. أرفض أي خرق للخطة الوطنية. ولا يحق لضاهر أو غيره إطلاق تلك التصريحات. وممنوع على أي نائب تلقي اللقاح إلا في مراكز التلقيح المعتمدة من اللجنة الوطنية. وعلى النواب انتظار دورهم مثلهم مثل أي مواطن آخر". 

ولم يكن خبر تلقي النواب وبعض الموظفين في المجلس تأكد بعد. لكن عقب تلقي نحو 16 نائباً اللقاح، أكد عبد الرحمن البزري لـLBCI أنه سيعلن استقالته من اللجنة الوطنية للقاح كورونا في مؤتمر صحافي أعقده في الثانية من بعد الظهر.

ضاهر لا يرد على هاتفه لتوضيح الأمر، وكذلك المسؤولة الإعلامية في البنك الدولي. ففي حال مضى كومار جا بتهديداته، سيكون اللبنانيون أمام عقاب جماعي، بسبب عدم احترام النواب للخطة الوطنية. مضوا كما عادتهم الفاسدة والمفسدة، ولم يلتفتوا لكل التهديدات التي أطلقها سابقاً كومار جا، الذي كان حاسماً خلال إطلاق الخطة الوطنية منذ أسبوع، في السرايا الحكومية، عندما شدد في كلمته على الشفافية ومنع الواسطة في تلقي اللقاحات. فقد نمي إليه أن السياسيين والمسؤولين في لبنان يعتزمون تلقي اللقاحات مع حاشيتهم بعيداً عن الخطة الوطنية. 

من ناحيته، عاد ضاهر وأوضح في بيان "أن عدد النواب الذين تلقوا اللقاح هم 16 نائباً بوجود فريق من وزارة الصحة والصليب الأحمر اللبناني". وقال: "كل أسماء النواب الذين تلقوا اللقاح موجودة على المنصة الرسمية وحسب الفئة العمرية، وقد حان دورهم. وهذا ما فعلناه باعتبار أن النواب هم الأكثر عملا في القوانين واجتماعاتهم دائمة، وخوفاً من أن ينقلوا العدوى إلى المجتمع إذا ما أصيبوا".

النواب الذين تلقوا اللقاح اليوم (معظمهم تحت سن الـ75):
عبد الرحيم مراد، وهبي قطيشا، مصطفى الحسيني، علي عسيران، نقولا النحاس، إيلي الفرزلي، سليم سعادة، غازي زعيتر، ياسين جابر، أسعد حردان، أنيس نصار، ألبير منصور، أنور خليل، ميشال موسى، محمد كبارة، سمير الجسر.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها