آخر تحديث:12:07(بيروت)
السبت 20/02/2021
share

250 ألف جرعة جديدة قريباً..والرسائل لتلقيح المسنين هذا الأسبوع

المدن - مجتمع | السبت 20/02/2021
شارك المقال :
250 ألف جرعة جديدة قريباً..والرسائل لتلقيح المسنين هذا الأسبوع تصل الدفعة الثانية من لقاح "فايزر" اليوم وهي 31500 جرعة (المدن)
بعد ورود شكاوى من المواطنين حول حملات التلقيح، وعدم وصول رسائل نصة لمن يفوق عمرهم 75 عاماً، وتلقي أشخاص من خارج هذه الفئة العمرية ومن خارج القطاع الطبي اللقاح، نشرت منصة التسجيل الخاص باللقاح على حسابها في تويتر رسالة تطمئن المواطنين إلى أن دفعة جديدة من الرسائل ستصلهم تباعاً. وقالت: "بعد بدء التلقيح مع الطاقم الطبي، انطلق هذا الأسبوع إرسال رسائل نصية للمواطنين الذين تجاوزت أعمارهم 75 سنة. ولكل من لم تصله رسالة بعد، من الفئة العمرية المذكورة، سيتم إرسال دفعة جديدة من المواعيد الأسبوع المقبل لتلقيح المزيد من المسنين".

اللقاحات تباعاً ومتنوعة
وتصل إلى بيروت في الساعة الخامسة عصر اليوم السبت 20 شباط طائرة تحمل ما يقارب 31500 جرعة من لقاح "فايزر". وهي الدفعة الثانية من اللقاح، على ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية. وكان لبنان تسلم 28 ألف لقاح في الدفعة الأولى السبت الفائت. ويستمر وصول اللقاحات على هذه الوتيرة الأسبوعية، لكن عدد اللقاحات يرتفع في الدفعات المتلاحقة، ليصل إلى نحو 47 ألف لقاح الأسبوع المقبل.

وكان وزير الصحة العامة حمد حسن أكد مساء أمس الجمعة في حديث متلفز، أن لبنان يتسلم 250 ألف لقاح "فايزر" بحلول نهاية آذار المقبل، على أن تتواصل الشحنات لتبلغ كمية مليونين ومئة ألف لقاح، في نهاية العام الحالي. وكشف عن محادثات سريعة مع شركة فايزر لتأمين المزيد من هذا اللقاح الذي أثبتت الأبحاث فاعليته.

ولفت إلى توافر أنواع لقاحات متعددة في الفترة المقبلة، وستكون مجانية للبنانيين وفق مبدأي العدالة والشفافية. وذكر أن وزارة الصحة حجزت مليونين وسبعمئة وخمسين ألف جرعة، من منصة كوفاكس العالمية. ووقع عقد الحصول على مليون ونصف المليون لقاح من أسترازينيكا.

وأكد حسن أن وزارة الصحة راسلت السفارة الروسية في شهر أيلول الفائت للحصول على اللقاح الروسي وتأمين هبة منه. وأوضح أن المفاوضات مستمرة لاستيراد اللقاح الروسي عبر وزارة الصحة العامة، وتأمين شروط الشحن الحساسة في حرارة ما دون 18 درجة، أو من خلال اتفاق ثلاثي وإدخال القطاع الخاص. ولفت إلى أن الوزارة بدأت بدراسة ملف اللقاح الصيني بعد استكمال المستندات.

حملة التلقيح
واعتبر حسن أن منصة التسجيل الوطنية ترتقي بسرعة وتعدل وفق الحاجة، مثل تقريب مواعيد الأشخاص الذي تلي مواعيدهم مباشرة أولئك الذين قد يتغيبون عن الحضور للتلقيح، ما يضمن عدم خسارة أي جرعة من اللقاح.

وأشار إلى أن حملة التلقيح أثبتت أنها تنفذ في شكل جيد وممنهج بعد أسبوع على انطلاقها، رغم بعض الخروقات التي تعالج سريعاً في بعض المراكز.

وكان الأسبوع الأول لبدء حملة التلقيح شابه بعض الثغرات. فبعد الشكاوى من عدم التزام بعض مراكز التلقيح بالأولويات الموضوعة، أوقفت وزارة الصحة اعتماد مستشفى رياق كمركز تلقيح، بسبب عدم احترامه الأولويات والمعايير المحددة ضمن الخطة الوطنية، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي للوزارة.

أبيض وتخفيف الإغلاق
من ناحيته، أعلن مدير عام مشتشفى الحريري في بيروت، فراس أبيض، أن لبنان يدخل يوم الإثنين المقبل المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات إغلاق شهد تفاوتاً في التطبيق بين المناطق. ويفتح القطاع التجاري قبيل أسبوع من الموعد. لكن مؤشرات كورونا تظهر استمرار ارتفاع معدل انتشار العدوى في البلاد، لا سيما في المناطق ذات الامتثال المنخفض، فيما لا تزال المستشفيات ممتلئة تقريباً.

وعرض أبيض بالصور والبيانات كيفية امتثال المحافظات للإجراءات. وأكد أن الاتجاه التصاعدي في أعداد الإصابات بكورونا واضح في محافظات عكار وبعلبك-الهرمل، حيث ينخفض الامتثال للإجراءات. في المقابل، أظهرت محافظات بيروت وجبل لبنان امتثالاً أفضل، وانخفضت أعداد الإصابات بشكل ملحوظ.

واعتبر أن فتح المدارس لن يساعد في الحد من الانتشار المجتمعي للوباء، فيما حملة التلقيح لا تزال في بدايتها، وما تزال كمية اللقاحات محدودة في الوقت الحالي. لذلك، من غير المحتمل أن يكون للتلقيح تأثير على أرقام كورونا إلا في وقت لاحق.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها