آخر تحديث:16:45(بيروت)
السبت 20/02/2021
share

جرعة من "فايزر" تكفي.. وتلقيح مدمج بين سبوتنيك وأسترازينيكا

المدن - مجتمع | السبت 20/02/2021
شارك المقال :
جرعة من "فايزر" تكفي.. وتلقيح مدمج بين سبوتنيك وأسترازينيكا بدأت اختبارات التطعيم المدمج بين اللقاح الروسي ولقاح أسترازينيكا (Getty)

فاق عدد من تلقوا لقاحات كورونا مئتي مليون شخص في نحو 87 دولة حول العالم، فيما وصل عدد المصابين منذ بدء الجائحة، إلى نحو مئة و11 مليون شخص، توفي منهم نحو 2.5 مليون.

فاعلية الجرعة الواحدة
وبعد الدراسة التي نشرت مؤخراً في مجلة "لانست" العالمية حول لقاح فايزر، مؤكدة أن جرعته الأولى تؤمن فاعلية بنحو 85 في المئة بعد 15 يوماً على تلقيها، جاء في دراسة جديدة، أن جرعة واحدة من اللقاحات كافية لتأمين المناعة لدى الذين أصيبوا بكورونا سابقاً.

وذكر تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أن الدراسة تثبت أن جرعة واحدة من لقاح فايزر- بيونتك أو موديرنا تكفي. فهذه الجرعة تضاعف كمية الأجسام المضادة في الدم ألف مرة، على ما قال المشرف على الدراسة أندرو تي ماكغواير، المتخصص في المناعة في مركز أبحاث السرطان فريد هاتشينسون في سياتل.

وأظهرت الدراسات الجديدة أن استجابة الشخص للجرعة الواحدة، مرده إلى أن المصابين سابقاً بكورونا لديهم كميات كبيرة من الأجسام المضادة التي تستمر لشهور عدة بعد الشفاء. علماً أن هذه الدراسة جديدة، ولم تُنشر في مجلة علمية بعد. وسبقتها دراسات مماثلة ظهرت في فرنسا، تؤكد أن جرعة واحدة من لقاح فايزر أو مودرينا المستخدمان هناك، كافية لتأمين مناعة كاملة عند المصابين بكرونا سابقاً.

خفض حرارة التخزين    
وفي جديد لقاح فايزر أعلنت الشركة المصنعة أنها أجرت اختبارات حول تخزين لقاحها، فتبين لها إمكان تخزينه على حرارة تصل إلى أقل من 25 درجة مئوية ما دون الصفر. وقدمت فايزر بيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على ترخيص بهذا الشأن، بعدما كانت الشركة أعلنت سابقاً أن درجة الحرارة المطلوبة لحفظ اللقاح هي 70 درجة مئوية تحت الصفر. وأوضحت الشركة في البيانات الجديدة أن اللقاح يبقى مستقراً عند تخزينه على ما  بين 15 و25 درجة مئوية تحت الصفر. وهذه درجات حرارة متوفرة في ثلاجات المستشفيات والصيدليات.

ولفتت الشركة إلى أنها طلبت من إدارة الغذاء والدواء السماح بتخزين اللقاحات في درجات الحرارة الجديدة لمدة أسبوعين. وأكد مدير فايزر التنفيذي ألبرت بورلا، أن الموافقة على خيار التخزين الجديد، تمنح مراكز التطعيم والصيدليات مرونة أكبر في إدارة إمدادات اللقاحات للمواطنين.

مضاعفة التصنيع
وكان بورلا أعلن يوم أمس أن الشركة تتوقع مضاعفة تصنيع العدد الأسبوعي من الجرعات من لقاحها في الولايات المتحدة الأميركية. وذلك عقب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لمصنع الشركة في ولاية ميشيجان. وقال إن فايزر تنتج في الوقت الحالي خمسة ملايين جرعة أسبوعيا، وتتوقع إنتاج أكثر من ضعف هذا العدد في الأسابيع المقبلة. وأضاف أن الشركة قامت ببعض الإجراءات التي أتاحت لها خفض الوقت الذي يستغرقه صنع اللقاح من 110 أيام إلى 60 يوماً.

نحن أقوى معاً
وفي سياق متصل بلقاحي سبوتنيك الروسي والبريطاني استرازينيكا، أعلنت الشركة المنتجة للقاح سبوتنيك، اليوم السبت 20 شباط عن بدء اختبارات أسلوب جديد، يقضي بالتطعيم المدمج بين اللقاح الروسي ولقاح أسترازينيكا.
وذكر حساب سبوتنيك على تويتر أن شركة أسترازينيكا واجهت مشكلة بأن فاعلية الجرعة الثانية من لقاحها تصل إلى 55 في المئة فقط، في حال زاد الفاصل الزمني بين تلقي الجرعتين عن ثلاثة أشهر.

وأشار الحساب إلى أن التعاون بين منتجي سبوتنيك وأسترازينيكا أتاح إيجاد حل لهذه المشكلة من خلال استخدام اللقاح الروسي بدلا عن الجرعة الثانية من لقاح أسترازينيكا.

وتابع الحساب: "استخدام سبوتنيك كجرعة ثانية يلغي الحاجة إلى انتظار ثلاثة أشهر. وقد انطلقت التجارب السريرية بهذا الشأن".

ولفت الحساب إلى أن هذا الأسلوب لم يُستخدم من قبل، داعياً منتجي اللقاحات الأخرى التي تقل فعاليتها عن 90 في المئة إلى اختباره، تحت شعار: "نحن أقوى معا".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها