آخر تحديث:20:05(بيروت)
الجمعة 19/02/2021
share

الوباء ينحسر ببطء شديد.. ومئة ألف لقاح لفلسطينيي لبنان

المدن - مجتمع | الجمعة 19/02/2021
شارك المقال :
الوباء ينحسر ببطء شديد.. ومئة ألف لقاح لفلسطينيي لبنان فاق عدد الذين تلقوا اللقاح 12 ألف مواطن في مختلف المناطق اللبنانية (مصطفى جمال الدين)
واصلت حملات التلقيح بالانطلاق في مستشفيات جديدة، وانضمت اليوم مستشفيات جبل عامل في صور والزهراء في بيروت وسبلين الحكومي، التي بدأت بتلقيح الكادر الطبي والتمريضي والإداري. وفيما فاق عدد الملقحين الـ12 ألف مواطن، وصل عدد المسجلين على المنصة إلى نحو 630 ألفاً، بينهم 75 ألف عامل في القطاع الصحي، و69 ألف مواطن يفوق عمرهم 75 عاماً، وذلك بعد أسبوع على بدء حملة التلقيح، كما أعلن مدير عام مستشفى الحريري فراس أبيض. 

إصابات ووفيات
لليوم الثاني على التوالي يتراجع عدد الإصابات ونسب الفحوص الموجبة، وأعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 51 وفاة و2255 إصابة جديدة، اليوم الجمعة في 19 شباط. ووصل عدد الفحوص إلى 14511 فحصاً، وتراجعت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية بشكل طفيف لتسجل 18.7 في المئة، بما يشي أن المسار الوبائي بدأ بالانحسار، ببطء شديد.

واستمر عدد المرضى في المستشفيات على معدلاته، بتراجع طفيف، ووصل إلى 2193 حالة، بينهم 922 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 292 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. وعلى مستوى القطاع الصحي، سجل اليوم ست إصابات، واستقر عددها التراكمي في هذا القطاع على 2502 إصابة. ووصل عدد الإصابات الكلي في لبنان إلى 351048 إصابة، والوفيات إلى 4257 وفاة، منذ اندلاع الأزمة. هذا فيما بات عدد الحالات النشطة 35708 حالة.

مئة ألف لقاح للفلسطينيين
في سياق متصل بتلقيح اللاجئين الفلسطينيين، أعلنت "مؤسسة التعاون" أنها بادرت بالتنسيق مع اللجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا ووزارة الصحة العامة ومنظمة "الأونروا" بالعمل على توفير 100 ألف جرعة لتغطية 50 ألف لاجئ فلسطيني من الفئة العمرية بين 65 و75 عاماً. علماً أن المرحلة الأولى من عملية التلقيح، التي بدأتها وزارة الصحة، ستغطي حوالى 18 ألف لاجئ من العاملين في الحقل الصحي ومن المسنين الذين تخطوا 75 عاماً.  

لجنة كورونا
تبدأ يوم الإثنين المقبل المرحلة الثانية من الفتح التدريجي للبلد، وعُقد اجتماع للجنة الوزارية لمتابعة وباء الكورونا، بحضور رئيس الحكومة حسان دياب والوزارات المعنية. وتوصلوا إلى آلية، أقرّتها اللجنة الوزارية، تهدف إلى تحصين الموظفين من الإصابة بالوباء كورونا، بعد فتح القطاعات التجارية مطلع الشهر المقبل. وسيصار إلى تحديد القطاعات التجارية التي ستتم إعادة فتحها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيلها على المنصة، كي يتسنى للموظفين إجراء فحوص كورونا، واعتماد الإجراءات المطبقة على القطاعات الأخرى كالسوبرماركات والمصارف. 

مساعدات تشيكية
سلم سفير الجمهورية التشيكية جيجي دوليجيل مستشفى رفيق الحريري الجامعي كمية من المساعدات الطبية لقسم التوليد، تبلغ قيمتها 150 ألف دولار أميركي، عبارة عن ستة أسرة خاصة للولادة وستة أسرة للأطفال حديثي الولادة، إضافة إلى ثلاث آلات للتخثير الكهربائي. وهي جزء من البرنامج الإنساني الجديد الذي أطلقته وزارة الخارجية التشيكية تحت عنوان "رد فعل إنساني على جائحة كوفيد-19" والذي تمت الموافقة عليه في نيسان 2020. فقد اعتمدت الجمهورية التشيكية في بيروت مستشفى رفيق الحريري الجامعي كأفضل مرشح لهذا البرنامج باعتباره المستشفى الحكومي المركزي في بيروت، الذي يقوم بخدمة السكان المحرومين من المواطنين واللاجئين السوريين، إضافة إلى اعتماده كمركز رئيسي لإدارة وعلاج مرضى كوفيد-19 منذ تفشي هذا الوباء.  

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها