آخر تحديث:19:42(بيروت)
الخميس 18/02/2021
share

كورونا لا يتراجع.. ومستشفيات تلقّح على مزاجها

المدن - مجتمع | الخميس 18/02/2021
شارك المقال :
كورونا لا يتراجع.. ومستشفيات تلقّح على مزاجها تسجيل 54 وفاة و2730 إصابة جديدة (مصطفى جمال الدين)
فيما تتواصل حملات التلقيح ويزداد عدد المراكز يومياً، عاد عداد كورونا ليسجل أرقاماً مرتفعة رغم انخفاض عدد الفحوص. فقد تراجع عدد الفحوص بنحو ألفين عن يوم أمس، لكن في المقابل ارتفع عدد الإصابات بنحو 300 إصابة. وقد أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 54 وفاة و2730 إصابة جديدة، اليوم الخميس في 18 شباط. هذا رغم أن عدد الفحوص وصل إلى 14901 فحصاً، وتراجعت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية بشكل طفيف لتسجل 19.1 في المئة.

إصابات ووفيات
وأظهر تقرير وزارة الصحة أن عدد المرضى في المستشفيات انخفض إلى 2195 حالة، بينهم 918 في قسم العناية الفائقة، ويحتاج 289 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. وعلى مستوى القطاع الصحي، سجل اليوم ثماني إصابات، واستقر عددها التراكمي في هذا القطاع على 2496 إصابة. ووصل عدد الإصابات الكلي في لبنان إلى 348793 إصابة، والوفيات إلى 4206 وفاة، منذ اندلاع الأزمة. هذا فيما بات عدد الحالات النشطة 36524 حالة.

حملات التلقيح 
بعد خمسة أيام على حملة التلقيح، بدأ عدد المراكز المعتمدة بالارتفاع. وأطلق مستشفى البترون حملة التلقيح للأطباء والممرضين والممرضات، وبات المستشفى جاهزاً لاستقبال كبار السن من أبناء البلدة والمناطق المجاورة. كما انطلقت عملية التلقيح في مستشفيي تبنين وبنت جبيل الحكوميين. وأصبح بإمكان مركز تبنين تلقيح بين 70 إلى 80 شخصاً في الساعة. كذلك انطلقت عملية التلقيح في مستشفى الدكتور عبدالله الراسي الحكومي في حلبا -عكار. ودعا محافظ عكار، المحامي عماد اللبكي، أبناء عكار إلى ضرورة التسجيل على المنصة كي تحصل المنطقة على اللقاحات التي تحتاجها، الأمر الذي لن يتم من دون إقدام السكان على التسجيل. 

من ناحيتها دعت بلدية جبيل السكانَ إلى التسجيل، وخصوصاً كبار السن، لتلقي اللقاح. وأبدت استعدادها لزيارتهم في المنزل لتعبئة الاستمارة. 

مستشفيات مخالفة
دعت مستشفى جاورجيوس (الروم) المواطنين الذين يفوق عمرهم عن 75 عاماً، في حال عدم وصول رسالة من منصة التسجيل، إلى الاتصال على رقم هاتف لتحديد موعد لتلقي اللقاح، وكانت وسائل التواصل الاجتماعي ضجت بإقدام مستشفيات على تلقيح أشخاص من دون احترام الأولويات التي وضعتها وزارة الصحة. لذا، اعتبرت وزارة الصحة هذا الأمر مخالفاً لتوجيهاتها السابقة، وقالت في بيان إنه "بعد قيام عدد من مراكز التلقيح المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة بتوجيه دعوات للمواطنين للاتصال مباشرة بالمراكز للحصول على اللقاح ضد فيروس كورونا، وتعميم أرقام هاتفية لذلك، من دون الحاجة للتسجيل عبر المنصة الرسمية أو انتظار الموعد الذي تحدده المنصة، يهم الوزارة التأكيد إن هذه الدعوات تشكل مخالفة صريحة لتوجيهات الوزارة ولمعايير الشفافية والعدالة المحددة من قبلها مع اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح. وذكّرت جميع المعنيين بالتزام الضوابط والمعايير الصادرة عنها، بخصوص اعتماد المنصة الرسمية للتسجيل مصدراً لتحديد المواعيد وعدم خلق منصات خاصة، أياً كانت الحجة، وذلك تحت طائلة تجميد التعاون القائم مع المراكز".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها