الإثنين 2021/12/06

آخر تحديث: 14:23 (بيروت)

سامر مولوي "أستاذ" التحرش: شهادات موثقة بالفيديو

الإثنين 2021/12/06
increase حجم الخط decrease

في مشهد بدا سابقة غير معهودة في مدارس لبنان الرسمية، شهدت ثانوية "جورج صراف" الرسمية المختلطة في طرابلس، انتفاضة كبيرة نفذها الطلاب والطالبات، منذ صباح الاثنين 6 كانون الأول 2021، وأعلنوا إضرابًا مفتوحًا إلى حين محاسبة أستاذ "التربية الوطنية" سامر مولوي، بعد توثيق شهادات تتهمه بالتحرش بالطلاب والطالبات، كما يطالبون بمحاسبة مدير الثانوي محي الدين حداد، نظرًا لاتهامه بالتغاضي المتعمد وتغطيته لسلوك الأستاذ، صاحب التاريخ الحافل بممارسة التحرش. 

90 بالمئة من الطالبات!
وأمام باحة الثانوية وداخل أروقة الثانوية، رصدت "المدن" شهادات الطالبات والطلاب، وكذلك بعض العاملات، وتحولت المدرسة إلى ساحة اعتراض واسعة، تخللها الهتافات والصرخات ضد الأستاذ والمدير.  

بعض الشبان، اقتحموا غرفة المدير، وحاولوا تطويقه ومواجهته بالشهادات الحية، واتهموه بالتواطؤ في التستر على الأستاذ المتحرش منذ سنوات. فيما طالبات المدرسة كن يتجولن بين الصفوف، وشكلن دعمًا لبعضهن البعض، من أجل رواية قصصهن المؤلمة في المدرسة. وتبين أن أكثر من 90% من الطالبات اللواتي مررن على صف الأستاذ، تعرضن لشتى أنواع التحرش اللفظي والجسدي، سواء داخل الصف والمدرسة أو عبر الهاتف.  

والمفارقة أن هذا الأستاذ، لم يكتف بالتحرش بطالباته البنات، بل لديه سوابق بالتحرش بالطلاب الذكور، وفق الشهادات التي رصدناها، وكذلك ببعض عاملات التنظيف وبعض المعلمات.  

أستاذ "التربية الوطنية"!


ابتزاز وترهيب
ويدعي سامر مولوي أنه إعلامي أيضًا. إذ لديه مجموعة واتساب لتناقل الأخبار اسمها "سامريات"، ويضع وسمًا على صدره باسم "سامريات". كما يبتز طلابه ويحاول ترهيبهم بالقول أن لديه "واسطة"، ومنذ بدء السنة الدراسية قبل نحو الشهر، يدعي أيضًا أنه على صلة قرابة بوزير الداخلية بسام المولوي، لاعتقاده أن الأمر كفيل بترهيبهم!  

وحسب معلومات "المدن"، فإن هذا الرجل الذي يرفع شعار الثورة على حسابته على منصات التواصل الاجتماعي، ويعرف عن نفسه "ناشط حقوقي وإعلامي"، سبق أن طُرد من ثانوية إندريه نحاس في الميناء، وكذلك من مدرسة القلمون الرسمية، بسبب شكاوى الطلاب والطالبات منه واتهامه بالتحرش المتواصل.

اشتعال فتيل الغضب
وما أشعل فتيل غضب الطلاب والطالبات، هو إقدام الطالبة غنى ضناوي على نشر شهادتها على فايسبوك، توثق فيه حادثة وقعت في الصف مع مولوي، تروي ما قام به، والشتائم الجنسية التي وجهها للطالبات، ناهيك عن تهديدهن بالضرب والتنكيل.  

وتؤكد شهادات الطالبات الناجيات أنهن توجهن مرارًا بتقديم شكاوى لدى المدير، من دون أي استجابة منه، بل كان يستخف بهن ويدافع عن الأستاذ.  

شهادات حية  
ويظهر فيديو "المدن" شهادات الطالبات، اللواتي طلبن توثيقها بالصوت والصورة، وأنهن يتحملن مع عائلتهن أمام القضاء كل ما جاء على لسانهن؛ "لأن رواياتنا موثقة وقررنا رفع الصوت طلبًا لحمايتنا وإنزال أشد العقاب بحق الأستاذ والمدير".  

وفيما حاولت "المدن" أخذ شهادة المدير رفض ذلك، تاركًا الأمر للتحقيقات.  

من جهتها، تقول الطالبة هبة جاجية (17 عامًا) لـ"المدن": "جميعنا تعرضنا للتحرش من سامر مولوي، جسدياً ولفظياً. ويتعمد دائمًا الاقتراب منا وملامستنا بالقوة، ولا يخاطبنا إلا بتعابير تحمل إيحاءات جنسية".  

وتقول الطالبة ريم كيال (18 عامًا) لـ"المدن": "سبق أن تحرش بي جسدياً ولفظياً، واشتكيت لدى المدير لكنه لم يكترث. وفي إحدى المرات كنت أقف مع رفيقتي وغافلنا بغمرنا سويًا من الخلف".  

ومن المستغرب جدًا هذا التمادي الكبير للأستاذ، من دون أي رادع، ولدى سؤال إحدى العاملات عن سلوكه قالت لـ"المدن": "نحن نريد العمل فقط، لكن كل الطلاب محقون بشهاداتهم، وحتى نحن نتعرض لمضايقات منه".  

شباب الثانوية يتوعدون
وكان لافتًا إقدام شباب الثانوية على الاعتصام دفاعًا ودعمًا لزميلاتهن، وتوعدوا بمحاسبته شخصيًا إن لم تجرِ محاسبته قضائيًا، وإن لم تتخذ وزارة التربية قرارًا رسميًا بفصله عن التعليم ومحاسبة المدير أيضًا الذي يتحمل الجزء الأكبر من المسؤولية بسبب توفير الغطاء له.  

ويقول طالب الثانوية محمد ألماس (18 عاماً) لـ"المدن": أقف هنا دفاعًا شخصيًا عن أختي التي تحرش بها المولوي، ودفاعًا عن كل رفيقاتي في الثانوية، وبعض رفاقي الشباب الذين تحرش بهم أيضًا".    

وحسب شهادات الطلاب والطالبات، فإن سامر المولوي كان يبتزهم بالعلامات المدرسية، ويجبرهم مع بداية كل عام مدرسي توثيق رقمه الشخصي وإعطائه أرقامهم الشخصية وبريدهم الإلكتروني.  

وأقدم الطلاب أيضًا على توثيق كل المحادثات الهاتفية عبر واتساب، التي يجريها المولوي للتحرش بطالباته بألفاظ وإيحاءات جنسية.  

"التربية" تحقق
وصباحًا، حضر فريق من وزارة التربية برئاسة رئيسة جهاز الإرشاد والتوجيه، هيلدا الخوري، للتحقيق مع الطلاب. كما حققت خوري شخصيًا مع مدير المدرسة، وفق معاينة "المدن".  

وتتحفظ وزارة التربية حاليًا عن الإدلاء بأي تعليق حول الحادث، لكن معلومات "المدن" تفيد أنه في اليومين المقبلين سيصدر موقف رسمي من الوزراة بالقضية، بعد الانتهاء من التحقيق الذي يتابعه وزير التربية عباس الحلبي شخصيًا.  

وحتى الآن، من غير المعروف مكان تواجد سامر المولوي. لكن المعطيات تفيد عن خضوعه للتحقيق، وإبقائه متوارٍ عن الأنظار، بسبب حالة الاحتجاج الكبيرة في الثانوية.  

وأمام هذه القضية، تطرأ الأسئلة حول دور التفتيش التربوي، ودور الوزارة في مراقبة ما يحدث في أروقة المدارس. وربما لا تشكل قضية "جورج صراف" إلا عينة عن عدد كبير من القضايا والانتهاكات في المدارس والثانويات، التي يجري التكتم عليها طالما أنها بعيدة عن التداول إعلاميًا.  

وعليه، يسأل كثيرون عن الجهات الضامنة لحماية الطلاب والطالبات وكل الطاقم التربوي، من هكذا حوادث ترقى لمستوى الجريمة الأخلاقية والتربوية والاجتماعية. 

تطورات المساء
وبعد أن تابع الوزير الحلبي قضية المولوي، وبناء على نتائج التحقيق الأولية معه، اتخذ قراراً بتوقيفه عن التدريس، وأحال الملف إلى الهيئة العليا للتأديب، وإلى مصلحة حماية الأحداث في وزارة العدل، لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

وطلب الوزير من المديرية العامة للتربية عبر الوحدات المختصة، تأمين الدعم النفسي والاجتماعي لتلامذة الثانوية .

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها