الأحد 2021/12/05

آخر تحديث: 12:05 (بيروت)

مبادرات تؤجل اليأس: البحث عن حليب أطفال وعلبة دواء

الأحد 2021/12/05
مبادرات تؤجل اليأس: البحث عن حليب أطفال وعلبة دواء
السلطة هزمت كبرياء الناس (Getty)
increase حجم الخط decrease

الصدمات المتداخلة مالياً وسياسياً واجتماعياً، ولّدت ضغوطاً هائلة، فانخفضت قيمة العملة وارتفعت معدّلات التضخّم، ما أدى إلى تدنّي المستوى المعيشيّ وانتشار الحرمان بين اللبنانيين. لم ينته الأمر هنا. فقد شكّل رفع الدعم عن حليب الأطفال والأدوية، خطراً يهدّد حياة المواطنين الذين باتوا غير قادرين عن تأمين قوت يومهم، واعتبروا أن الدواء "لمن استطاع إليه سبيلاً". وبات مقتصراً على الأثرياء والميسورين فقط.

وفي جولة قصيرة في الضاحية الجنوبية وبيروت، نجد أن المعاناة واحدة وأن المطالب تصبّ في الاتجاه نفسه. فمعظم السكان عاجزون عن تأمين أدنى حقوقهم كالطعام، واللباس والطبابة. وأمام عجز الدولة ومؤسساتها عن تأمين احتياجاتهم، لجأوا إلى بعضهم البعض لطلب المساعدة، وعبّروا عن سخطهم من الحكومات المتتالية، اللامباليّة. وعليه، فقد برزت الكثير من المبادرات الفرديّة لمساعدة أكثر الفئات تضرّراً، عن طريق تأمين الدواء، الغذاء، وحليب الأطفال وغيره.. ولاقت هذه المبادرات اهتماماً كبيراً من الناس، الذين حاولوا مساعدة بعضهم البعض بشتى الطرق.

مبادرة المقايضة: الدواء مقابل السكر
"ناقصني أسبرين"،"عندك كونكور؟".. بسيلٍ من الأسئلة المشابهة، يبدأ نهار ماهر صبوري التي لاقت مبادرته إقبالاُ واسعاٌ من الأفراد العاجزين عن إيجاد أو شراء أدويتهم اليومية. وهو أب لطفلة، في العقد الرابع ويعمل في مهنة التمثيل بين الحين والآخر. بدأ مبادرته حين قام بجمع 3 علب من الأدوية المفقودة في الصيدليات، والتي حصل عليها من طبيب في النبطية وقام بتوزيعها على ست عائلات، عبر تقديم "ظرف" واحد لكل عائلة. ثمّ بدأ بجمع الأدوية الموجودة في كل منزل، ولو حبة واحدة، والتي لا يحتاجها أصحابها في الوقت الحالي، والتبرع بها لأصحاب الحاجة. ورويداً رويداً، شكّل فريقاً يتألف من ثمانية أشخاص من مختلف المناطق لمساعدته على توزيع الأدوية.

يروي ماهر لـ"المدن" أنه اعتمد مبدأ المقايضة، والتي تعني أنه يقدم الدواء بالمجان في المرة الأولى، وفي المرة الثانية يطلب من المستفيد التبرع بقدر استطاعته وما يتوفر لديه. فإحدى السيدات تبرعت بالسكر لعدم قدرتها على تقديم المال، بينما أخرى تبرعت بالخبز. وبالتالي، يجمع هذه التبرعات في حصص غذائية ويوزّعها على عائلات أخرى. وإلى جانب الدواء، يقوم بتوزيع حليب الأطفال. ولأنه من أصحاب الثقة، فإن الميسورين باتوا يرسلون له المال لتأمين حصص غذائية أو حفاضات للأطفال. كما أن بعض الأشخاص قدموا له حليباً إيرانياً. أما آخرون فقدموا مئة ربطة خبز لتوزيعها أسبوعياُ.

وبشكل يومي، يعرض على صفحته على "الفايسبوك" وعبر "الواتساب" صوراً للأدوية الموجودة. كما يعرض صوراً لعلب حليب الأطفال المختلفة الأسماء. يقسّم عمله مع فريقه المنتشر في صور، النبطية، جزين، بترون، كسروان، بيروت، الضاحية وغيرها من المناطق.. وأخيراً، يقوم بنفسه بخدمة توصيل الأدوية مجاناً وذلك للتعرف عليهم، وللتأكد من أنهم فعلاً بحاجة لهذا الدواء، وأن أوضاعهم متردية. لا ينكر الصعوبات التي يتعرض لها، خصوصاً أن عدداً من مساعديه تراجعوا عن مهامهم، بسبب ارتفاع سعر صفيحة البنزين، واقتصر عددهم الحالي على خمسة أشخاص فقط. ويضيف بأن مبادرته ستفشل حتماً إذا توقف تبرع الميسورين والمغتربين، لأنه لا يتوخى الربح أبداً، إنما يسعى لمساعدة اللبنانين لتخطي هذه الأزمة.

محاولات لتعويض العجز
حسن بزي ناشط ضمن مجموعة الشعب يريد إصلاح النظام، متزوج، في العقد الرابع، يعمل في المحاماة ويختص في ملفات مكافحة الفساد والملفات المصرفية، ويسعى لتأسيس جمعية ليديا للدعم النفسي والاجتماعي . عن طريق الصدفة، علم بأن طفلاً يدعى حيدر، بحاجة لإجراء عملية جراحية تكلفتها حوالى 42 ألف دولار أميركي، وأهل هذا الطفل عاجزون عن تأمين هذا المبلغ. فوضع منشوراً على صفحته، بغية محاولة جمع بعض المال له.. ففوجئ كيف تم خلال أسبوع واحد فقط  جمع هذا المبلغ وأجريت العملية. ومنذ ذلك الحين عمد على مساعدة الأطفال وكبار السن في متابعة حالتهم المرضية وجمع التبرعات لهم. لدى حسن مجموعة من الناشطين المتوزعين في أقضية متعددة، الذين يعاونونه على متابعة نحو 150 حالة مرضية شهرياً من مختلف المناطق والأديان.

جزء كبير من المساعدات التي تقوم بها هذه المجموعة لا يتم عرضها على صفحات التواصل الاجتماعي. أما الحالات التي تتطلب مبالغ تتعدى 5 مليون ليرة، فيتم عرض تفاصيلها ونشر التقارير الطبية لجمع التبرعات لها. ويعمل على إنشاء جمعية رسمية عدادها خمسة مؤسسين وحوالى 15 شخصاً للمساعدة. وقد أرسل بعضاً من أموال المتبرعين إلى تركيا، لتأمين عدد من الأدوية المفقودة في لبنان. ويقول إن أكثر المتبرعين هم المغتربون أو المقيمون الذين يتقاضون رواتبهم بالدولار، إضافة إلى عدد من الأشخاص الذين يحبون المساهمة بمبالغ متواضعة بحدود 50 ألف ليرة أو مئة ألف ليرة.

ويعتبر بزي أن هذه السلطة مجرمة وقاتلة، حينما قررت رفع الدعم عن الأدوية وحكمت على مرضى السرطان والأمراض المزمنة بالموت. كما أنها هزمت كبرياء الناس حينما جعلتهم يتذللون ويمدون يدهم للحصول على حليب أطفالهم أو أدوية مفقودة، وأن كل مساعدات المبادرات الفردية يجب أن تكون من  واجب الدولة ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة. لكنه من جهة أخرى، يشعر بالخيبة والاستفزاز حين يزور مريضاً لتأمين تكاليف علاجه، ويجد صورة زعيم حزبه على حائط البيت.

مساعدات خجولة
أما رنا نجم، فهي من أحد الأعضاء في صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي للنساء، تضم حوالى 23 ألف شخص. وتروي لـ"المدن" تفاصيل مبادرتها داخل مدرسة الرابية في حارة حريك. فهي تملك دكاناً في المدرسة. ومنذ بداية العام الدراسي وضعت رأس مالها لشراء السكاكر والأصناف التي يحبّها الأطفال ويرغبونها. ولكنها فوجئت بأن الكثير من الأطفال كانوا يختارون ألواحاً من الشوكولا والسكاكر ولا يملكون سوى 500 ليرة أو 1000 ليرة. ولأن الأطفال لا ذنب لهم بالأزمة المالية، وتجنباً لكسر خاطرهم وإبقائهم جياعاً، كانت تقبل منهم هذه المبالغ الصغيرة. وخلال فترة قصيرة كادت أن تقفل دكانها، فاستعانت بصديقاتها في المجموعة وقمن بمبادرة صغيرة بدأت بـ250 ألف ليرة. اشترت علب تحضير الحلويات كالجلو والكاسترد، وتم وضعها في علب صغيرة وبيعها في المدرسة بـ1000 ليرة. كما ساعدتها المجموعة وتبرع أعضاؤها بالسكر، والحليب، والعلب البلاستيكية..

وتحت عنوان "بحصة بتسند جرة"، قمن بجمع الثياب من المتبرعين وكيها وترتيبها وتوزيعها، إضافة إلى مساعدة النساء الحوامل اللواتي لم يعدن قادرات على تجهيز ألبسة لأطفالهن، فجمعن لهن المال اللازم، وقمن بشراء حاجيات الرضيع. وتقول رنا إن المساعدات لم تقتصر على الألبسة فقط، فإحدى النساء طلبت منها تأمين مبلغ 130 ألفاً لتعبئة جرة الغاز، لتستطيع تحضير طعام لأطفالها. كما أنها عمدت على نشر طلبات النساء واحتياجاتهن على صفحة مجموعتها من أجل جمع المبالغ المطلوبة. ومنذ فترة قصيرة ساعدن إمرأة على تأمين مبلغ دخولها إلى المستشفى وإجراء عملية جراحية.

هذه المبادرات الثلاث مجرد أمثلة لعدد لا يُحصى من المبادرات الفردية والمجموعات الكثيرة التي تنشأ في كل أنحاء لبنان التي تبدو كأنها حبة دواء تمنع احتضار المجتمع. إنها ظاهرة تؤجل اليأس.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها