السبت 2021/12/04

آخر تحديث: 14:09 (بيروت)

أزمة النفايات تُحل ببيروت وتستمر في جبل لبنان

السبت 2021/12/04
أزمة النفايات تُحل ببيروت وتستمر في جبل لبنان
وزير البيئة: تعمل الوزارة لحل مستدام مبني على مبادئ الادارة المتكاملة للنفايات (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
بدأت أزمة النفايات في بيروت تسلك مسار الحل، وذلك بعد أيام من المفاوضات لتعديل العقود معها. وأكد وزير البيئة ناصر ياسين، أن "متعهدي رفع النفايات استأنفوا عملهم صباح اليوم بعد نقاشات طويلة معهم في اليومين الماضيين حول عقودهم مع مجلس الإنماء والإعمار وبلدية بيروت، لجهة تعديل قيمة أجور العمال"، مشيراً إلى أن "هذا حق لهم مع التضخم الحاصل، وكلفة المحروقات". 

حل مشكلة بيروت
وكانت شركات جمع النفايات سيتي بلو ورامكو توقفت عن جمع النفايات من بيروت ومناطق جبل لبنان للمطالبة بتعديل العقود، بعدما لجأ عمال الشركتين إلى الإضراب. وبعد الاتفاق الذي حصل يوم أمس عاد عمال شركة رامكو إلى العمل، وبدأوا بإزالة النفايات في العاصمة بيروت، لكن الإضراب مستمر حتى اشعار اخر في أقضية جبل لبنان.

ونشر ياسين على "تويتر" صورة لإحدى الشركات المتعهدة وهي ترفع النفايات، وأرفقها بتعليق: "اليوم تفادينا تفاقم المشكلة". وأوضح أنه بالتوازي مع الاتفاق الذي جرى يوم أمس "تعمل الوزارة لحل مستدام مبني على مبادئ الإدارة المتكاملة للنفايات واعتماد التخفيف من المصدر وتطبيق اللامركزية والنزاهة في إدارة القطاع"، مشيراً إلى أننا "نحضر لورشة تشريعية ولتطوير البنى الموجودة، حيث أن بعض المنشآت مدمر منذ انفجار المرفأ، بالتعاون مع المانحين ولتعزيز دور البلديات".

خسائر مالية
وكانت شركة "رامكو" وجهت كتاباً إلى ​مجلس الإنماء والإعمار​ طلبت بموجبه "ضرورة الإسراع في إطلاق مناقصة جديدة لرفع ​النفايات​ في قضاءي المتن وكسروان ومن ​مدينة بيروت​، مع استعداد الشركة للمساعدة بتقديم الأليات بقيمتها الدفترية للمشغل". وذكرت بما "مرت به منذ أكثر من 7 أشهر من مناشدات تتضمن وجوب وضرورة تنفيذ أحكام العقد الموقع مع مجلس الإنماء والإعمار و​بلدية بيروت​. الأمر الذي لم يحصل، مما تسبب بخسائر مالية فادحة أفقدت العقد توازنه الاقتصادي ووضعت الشركة في حالة خطر وجودي يهدد استمرارها".

حل مستدام
وفاضت الشوارع بالنفايات إثر إضراب عمال الشركتين، مطالبين بتصحيح أجورهم في ظل أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد، وعجز الدولة عن دفع مستحقات إضافية للشركات المتعهدة، ما دفع وزير البيئة إلى طرح مبادرة لتفادي هذه الأزمة. وبحث يوم أمس الأمر مع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لوضع خطة أكثر استدامة للنفايات الصلبة. وأكد بعد اللقاء: "بحثنا في موضوع النفايات الصلبة والخطة التي نعمل عليها من أجل إدارة أكثر استدامة لهذا الملف. ونعمل لتفادي أزمة إضراب عمال شركات جَمع النفايات. فهناك مشكلة في العقود بين الشركات وبين مجلس الإنماء والإعمار، وجرى نقاش حول كيفية حلها، والتفكير في إدارة مستدامة لهذا القطاع". وقال ياسين: "نحاول تسيير عقود الشركات مع مجلس الإنماء والإعمار وإدخال تعديلات عليها، آخذين في الاعتبار التضخم الحاصل، وسأتابع الموضوع مع وزير الداخلية من أجل تفادي أزمة في الشارع". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها