آخر تحديث:19:42(بيروت)
الأربعاء 13/10/2021
share

692 إصابة جديدة بكورونا: الجرعة الثالثة من اللقاحات قريباً

المدن - مجتمع | الأربعاء 13/10/2021
شارك المقال :
692 إصابة جديدة بكورونا: الجرعة الثالثة من اللقاحات قريباً ستحدث اللجنة توصيتها بشكل دوري لتشمل باقي الفئات المؤهلة للجرعة الثالثة (مصطفى جمال الدين)
أصدرت اللجنة الوطنية للقاح كورونا توصيات حول إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاحات وذلك لتعزيز المناعة. وأوصت بخصوص جميع الأشخاص الذين تلقوا لقاح سينوفارم أن تكون الجرعة الثالثة مماثلة للجرعتين الأولى والثانية أو من لقاح مختلف. ويمكن أخذ الجرعة الثالثة بعد مرور شهر واحد على تلقي الجرعة الثانية.

كما نصحت بإعطاء الجرعة الثالثة للأفراد الذين يعانون من مرض ضعف المناعة، ولديهم اثبات على عدم استجابة جسمهم للجرعتين، وذلك من خلال اجراء اختبار المناعة بعد شهر واحد على تلقي الجرعة الثانية.  

أما تلقي الجرعة الثالثة المعززة (تشمل اللقاحات المستخدمة في لبنان: فايزر واسترازينيكا وسبوتنيك) فيمكن أن تعطى وفق جدول الأولويات التالي:

المواطنون الذين يبلغون من العمر 75 عاماً وما فوق، والذين تلقوا الجرعة الثانية منذ ستة أشهر. 

العاملون في الخطوط الأمامية في مجال الرعاية الصحية، وتلقوا اللقاح منذ ستة أشهر.

وفي هذا الإطار، أوصت اللجنة أن تكون الجرعة الثالثة المعززة لهذه الفئات مماثلة لسلسلة التطعيم السابقة. لكن يمكن أن تعطى الجرعة الثالثة المعززة من لقاح مختلف عن الجرعتين السابقتين في حال عدم توفر الكميات المطلوبة من اللقاح.  

وأكدت اللجنة أنها ستقوم بتحديث توصيتها بشكل دوري بخصوص الجرعة الثالثة، لتشمل باقي الفئات المؤهلة، حسب الفئات العمرية والحاجة الصحية.  

مؤشرات كورونا
وفي جديد مؤشرات كورونا، واصل عداد الوباء ارتفاعه، وسجل يوم أمس ست وفيات، ليصبح العدد التراكمي للوفيات 8400 وفاة. كما ارتفع عدد الإصابات إلى 692 إصابة جديدة، بينها 28 لوافدين، جعلت الإصابات الكلية 631642 إصابة منذ بداية الأزمة في شباط العام 2020.

ووفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة، اليوم الأربعاء في 13 تشرين الأول، أجري 15610 فحوص، لكن نسبة الفحوص التراكمية الموجبة استقرت على معدل 5.2 في المئة، فيما ارتفعت نسبة الحدوث لكل مئة ألف شخص إلى 151 حالة. 

أما عدد المرضى في المستشفيات فاستقر على 264 مريضاً، بينهم 131 في غرفة العناية الفائقة، يحتاج 28 لأجهزة تنفس اصطناعي.

على مستوى حملة التلقيح، بلغ عدد الجرعات المنفذة يوم أمس نحو 15 ألف جرعة. فتلقى 6307 أشخاص الجرعة الأولى، و9201 الجرعة الثانية. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو مليون و784 ألف شخص، بنسبة وصلت إلى 32.7 في المئة من السكان، ونحو مليون و500 ألف شخص بالجرعة الثانية، بنسبة 27.5 في المئة. أما عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح فبلغ مليونين ونحو 768 ألف مواطن، بنسبة 50.8 بالمئة من السكان، وذلك بعد تسجَّل 5778 شخصاً جديداً يوم أمس.  


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها