آخر تحديث:18:47(بيروت)
السبت 09/01/2021
share

الإصابات تجاوزت 5 آلاف.. التراخي مستمر وزحام في المستشفيات

المدن - مجتمع | السبت 09/01/2021
شارك المقال :
الإصابات تجاوزت 5 آلاف.. التراخي مستمر وزحام في المستشفيات وصل عدد محاضر الضبط بحق المخالفين إلى نحو 4 آلاف محضر حتى صباح اليوم (علي علّوش)
في اليوم الثالث للإقفال استمر عدد الإصابات بالتصاعد خارقاً لليوم الثاني عتبة الخمسة آلاف إصابة. واستمر عدد المرضى في المستشفيات بالارتفاع، وخصوصاً في العناية الفائقة. هذا فيما تستمر وزارة الصحة بالطلب من المستشفيات الخاصة رفع عدد أسرتها بلا جدوى، ولا من مستجيب. 

وكشف الأمين العام لـ"​الصليب الأحمر اللبناني​" ​جورج كتانة​، أنهم باتوا ينقلون بين 120 و130 إصابة يوميًّا، مشدداً على أنّه "إذا لم يرتفع عدد الأسرة في المستشفيات، وإذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات ولم تحاسِب الدولة، سيزداد الوضع سوءاً". ولفت إلى أن الصليب الأحمر يتصرّف بناءً على قرار وزير الصحّة العامة، وينقل الحالات إلى أقرب مستشفى، لكن غالباً ما تحصل إشكاليات، لأنّ المستشفيات لم تعد تستوعب أعداد المصابين المتزايد. 

ورغم هذا العدد الضخم في الإصابات، استمر التراخي في تطبيق إجراءات الإقفال، رغم تنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين في معظم المناطق، حيث أقدمت قوى الأمن الداخلي على تنفيذ حواجز ثابتة ومتنقلة. ووصل عدد المحاضر حتى صباح اليوم إلى نحو 4 آلاف محضر. كذلك ذكّرت قوى الأمن المواطنين بمنع التنقّل يوم غد الأحد تنفيذاً لقرار التعبئة العامّة الصادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

إصابات جديدة
لليوم الثاني على التوالي تخطى عدد الإصابات خمسة آلاف إصابة. وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي عن تسجيل 20 وفاة و5414 إصابة جديدة، اليوم السبت في 9 كانون الثاني، وذلك رغم انخفاض عدد الفحوص اليومية.

بيد أن المخاطر تكمن في مواصلة عداد المرضى في المستشفيات بالارتفاع، فوصل اليوم إلى 1425 حالة، بينهم 535 في قسم العناية الفائقة، يحتاج 168 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي.

وفيما انخفض عدد الفحوص إلى 26469، أي بنحو ألفي فحص عن يوم أمس، استمرت نسبة الفحوص الموجبة التراكمية بالارتفاع وسجلت اليوم 15.7 في المئة، للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة.

ووفق تقرير وزارة الصحة سجل القطاع الصحي حالتين، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 2293 إصابة، وصل عدد الإصابات الكلية في لبنان إلى 215553 إصابة، والوفيات إلى 1590 وفاة، منذ اندلاع الأزمة. علماً أن عدد الحالات النشطة الحالية وصل إلى 46081 حالة.

إصابات في المناطق
وتستمر المناطق في شمال لبنان بتسجيل عدد مرتفع في الإصابات، ووصل العدد اليوم في قضاء زغرتا إلى 158 حالة جديدة.
وفي عكار أعلنت غرفة إدارة الكوارث عن تسجيل 110 إصابات جديدة موزعة على معظم بلدات المحافظة. وبسبب التزايد الكبير في عدد الإصابات طلب محافظ عكار عماد اللبكي من البلديات حث السكان لإجراء فحوص والإبلاغ عنها لجمع البيانات المطلوبة واتخاذ التدابير اللازمة.

وشمالاً أيضاً، أعلنت خلية الأزمة في قضاء المنية - الضنية تسجيل 63 إصابة جديدة في عدد من قرى القضاء. كذلك أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 73 إصابة جديدة، يضاف إليها ثماني إصابات في كفرعقا، وسبع إصابات في كوسبا، وست إصابات في رشدبين، وخمس إصابات في داربعشتار، وثلاث إصابات في بشمزين.

وجنوباً سجل تقرير غرفة عمليات اتحاد بلديات صيدا 281 إصابة جديدة خلال الأسبوع الفائت، في وقت يتابع 817 حالة نشطة. واليوم سجلت بلدات عدة في قضاء الزهراني إصابات مرتفعة توزعت على ست إصابات في بلدة الخرايب ومثلها في السكسكية، وثلاث إصابات في أنصارية.

إلى ذلك سجل قضاء بنت جبيل 31 إصابة جديدة. فيما أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل - مرجعيون تسجيل 12 حالة جديدة خلال الساعة الـ24 المنصرمة.  


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها