الجمعة 2021/01/22

آخر تحديث: 19:10 (بيروت)

57 وفاة و3220 إصابة جديدة: أقسام الطوارئ ممتلئة

الجمعة 2021/01/22
57 وفاة و3220 إصابة جديدة: أقسام الطوارئ ممتلئة
قوى الأمن على دراجات هوائية لملاحقة مخالفي منع التجول (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
بعد مرور تسعة أيام على الإقفال الشامل، ما زال عدد الإصابات بفيروس كورونا مرتفعاً، وإن بدأت الأرقام بالتراجع نسبياً. علماً أن الالتزام يشمل جميع المناطق مع استثناءات قليلة. ويحاول بعض الأشخاص التحايل على المنصة الإلكترونية عبر الاستحصال على إذن انتقال وهمي، وفق ما أعلنت قوى الأمن عن أشخاص ذهبوا للتزلج في كفرذبيان (نظمت محاضر ضبط بحقهم وأقفلت محلات التأجير بالشمع الأحمر). لكن هؤلاء المتحايلون عددهم قليل. كما اعتصم سائقون عموميون وسائقو الفانات جراء الأزمة المالية التي حلت بهم بعد توقف عملهم، مطالبين الدولة بتعويضات. وكذلك اعتصم بعض المواطنين احتجاجاً على الأوضع الاقتصادية المزرية في طرابلس. 

انخفاض الإصابات
يستمر عداد كورونا في حصد الضحايا وتسجيل إصابات مرتفعة، لكن العدد اليوم تراجع عن الأيام السابقة رغم استمرار عدد الفحوص المرتفع. وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي عن تسجيل 57 وفاة و3220 إصابة جديدة، اليوم الجمعة في 22 كانون الثاني. وقياساً بعدد الفحوص المرتفع (20134 فحص) فهذا المؤشر إيجابي نسبياً، خصوصاً أن نسبة الفحوص الموجبة التراكمية تراجعت بشكل طفيف وسجلت 21 في المئة، ما يعني أن نتائج الإقفال بدأت تعطي مفاعيلها، لكنها ستكون بطيئة. 

في المقابل واصل عدد المرضى في المستشفيات بالارتفاع، ووصل اليوم إلى 2336 حالة، بينهم 889 في قسم العناية الفائقة، يحتاج 289 مريضاً منهم إلى أجهزة تنفس اصطناعي. وسجل القطاع الصحي ثلاث إصابات بين عامليه، رفعت العدد التراكمي للإصابات في هذا القطاع إلى 2357 إصابة. ووصل عدد الإصابات الكلي في لبنان إلى 272411 إصابة، والوفيات إلى 2218 وفاة، منذ اندلاع الأزمة. هذا فيما انخفض عدد الحالات النشطة 62272 حالة.

ماكينات الأوكسيجين
بعد مطالبة نقابة مستوردي الأدوية بتمديد براءة الذمة لتخليص شحن المستلزمات الطبية العالقة في جمارك المطار، أصدرت المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء هذا المساء ملحقاً للعدد 3 من الجريدة الرسمية، نشرت فيه المرسوم الذي صدر اليوم برقم 7402، والمتعلق بتمديد مفعول براءات الذمّة التي يصدرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمنتهي مفعولها بين تاريخ 2020/12/31 ضمناً وتاريخ 2021/3/30 ضمناً وذلك إلى 2021/2/31. وهذا الإجراء الذي أتى لتسهيل عملية استيراد المعدات الطبية المستعملة في مواجهة فيروس كورونا، سيؤدي إلى توافر مئات الماكينات في الأسواق لدى الشركات المعتمدة. وكانت النقابة وعدت ببيعها للمرضى الذين يتلقون العلاج في المنازل، وفق تقارير طبية تثبت حاجتهم لها، كي لا تنتهي في السوق السوداء. 

المستشفيات ممتلئة
بموازاة ارتفاع عدد المرضى في المستشفيات، أعلن مدير مستشفى الحريري فراس أبيض أنّ أقسام الطوارئ في غالبية المستشفيات ممتلئة بالمرضى والمصابين، مطالباً المستشفيات الخاصة برفع القدرة الاستيعابية لتجاوز هذه المرحلة الصعبة، معتبراً أنّ المستشفيات الميدانية لن تحل المشكلة، لأنّها بحاجة لطاقم طبي وتمريضي لتشغيله.

إلى ذلك، حذرت غرفة عمليات إدارة الكوارث والأزمات في اتحاد بلديات صيدا-الزهراني من أن القدرة الاستيعابية لمستشفيات صيدا والجوار بلغت حدها الأقصى ليلاً، ولم يعد لديها أسرة فارغة في الوقت الحالي لمرضى كورونا، لا في قسم العناية ولا في الأقسام العادية.

بدوره أكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة، سليمان هارون، أن المستشفيات غير قادرة على رفع عدد الأسرة في الوقت الحالي. لكن هناك مبادرات يعمل عليها عبر بعض الجهات المانحة لتمويل فتح نحو 120 سريراً لأقسام العناية، لكن لم يحدد الموعد بعد. 

علاج في البيوت
وفي ظل نفاذ الأسرة طرح نقيب أطباء لبنان في بيروت، شرف أبو شرف، ونقيب أطباء الشمال سليم أبي صالح، ونقيبة الممرضات والممرضين ميرنا ضومط، خطة العمل الطبية على وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، بالتعاون مع الصليب الأحمر ‏اللبناني، والتي تتضمن بروتوكولاً طبياً لمعالجة مرضى كورونا ومتابعتهم في منازلهم حيث أمكن ذلك. وتباحثوا في البروتوكول الإداري وإمكان التعاون لتجهيز المراكز الصحية في البلديات بالمستلزمات الطبية والوقائية، وتأمين أجهزة الأوكسيجين للمرضى مجاناً عند الحاجة إليها. علما أن ثمة بلديات بدأت بهذا العمل بالتعاون مع الطاقم الطبي والتمريضي التابع لها، بغية تخفيف الضغط على المستشفيات.

كورونا في السجون
أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عن آخر مستجدات السجناء في لبنان، حيث وصل عدد حالات الشفاء المخبري والسريري والزمني في سجن رومية المركزي وفي نظارة قصر عدل بيروت، وفي سجن القاصرات، إلى 650 حالة من أصل العدد الإجمالي 668 حالة. وفي سجن حلبا، تم تشخيص عشر حالات، فيما تماثلت ثلاث حالات للشفاء. هذا فيما تماثلت جميع الحالات للشفاء في نظارة فصيلة القبة. أما في سجن زغرتا فتم تشخيص عشر حالات إيجابية، وشُخّصت حالتان فقط في نظارات وحدة شرطة بيروت. كذلك تم تشخيص ست حالات في نظارات وحدة الشرطة القضائية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها