الثلاثاء 2021/01/19

آخر تحديث: 14:48 (بيروت)

تمديد الإقفال حتمي.. وموقع الوزارة لتسجيل طالبي اللقاح "مغلق"

الثلاثاء 2021/01/19
تمديد الإقفال حتمي.. وموقع الوزارة لتسجيل طالبي اللقاح "مغلق"
بات تمديد الإقفال لنحو أسبوع محتماً (المدن)
increase حجم الخط decrease
كل المؤشرات الوبائية تشير إلى اتخاذ قرار بتمديد الإقفال الشامل لأسبوع إضافي. ووفق مصادر وزارة الصحة، أرقام الإصابات التي صدرت يوم أمس وبدت منخفضة عن الأيام السابقة، تعود للفحوص التي أجريت يوم الأحد. وكانت أقل بأكثر من خمسة آلاف فحص عن الأيام المعتادة. بالتالي هذا الانخفاض بالإصابات ظرفي ومتعلق بعدد الفحوص. بينما نسب الفحوص الموجبة التراكمية التي باتت تقترب من العشرين في المئة، ما زالت تستمر بالصعود. وخفض هذه النسبة سيحتاج لنحو أسبوع من الإصابات المنخفضة، كي يعود المنحى الوبائي إلى الهبوط. 

الإقفال حتماً
ووفق مصادر الوزارة، بات تمديد الإقفال لنحو أسبوع محتماً. لكن لم يتقرر أي شيء رسمي بعد. ومن المتوقع أن تجتمع اللجنة العلمية في وزارة الصحة لدراسة الأرقام والمؤشرات الوبائية لرفع توصية للجنة كورونا الوزارية، لاتخاذ القرار النهائي، بناءً على المؤشرات التي ستظهر خلال الأيام المقبلة. 

وفي حال قررت لجنة كورونا الوزارية تمديد الإقفال حتى نهاية الشهر الحالي، سيصار إلى بت الموضوع في الاجتماع الطارئ للمجلس الأعلى للدفاع يوم الخميس، الذي دعا إليه رئيس الجمهورية ميشال عون.

رابط تسجيل اللقاح
إلى ذلك انتشر رابط لموقع وزارة الصحة كنار في الهشيم، كتب فوقه أنه مخصص للمواطنين لتسجيل أسمائهم لتلقي لقاح "فايزر". لكن مصادر الوزارة أكدت لـ"المدن" أن هذا الرابط قديم ومخصص لتسجيل الشكاوى، ومنعاً للالتباس تم إغلاقه. ولفتت المصادر إلى أن اللجنة الوطنية للقاح تعمل حالياً على تخصيص موقع وتطبيق خاص باللقاح، وعندما يصبح جاهزاً لتسجيل المواطنين أسمائهم، سيصار إلى إطلاق حملة إعلامية لتنبيه المواطنين إليه. 

مؤشرات خطرة
وعلى مستوى المؤشرات الخطرة لانتشار كورونا لفت مدير مستشفى رفيق الحريري الجامعي، فراس أبيض، إلى أن العديد من خبراء الصحة يدرسون عن كثب أرقام كورونا التي تعلن عنها وزارة الصحة العامة، ويستخدمون نماذج للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية للوباء. في الوقت الحالي، من الواضح أن الأرقام لا تسير في الاتجاه الصحيح.

وأوضح أنه لا يمكن أن يجري تخفيف إجراءات الإغلاق، إذا كان الفيروس ينتشر من غير رادع في المجتمع. فارتفاع معدل الفحوص الموجبة بشكل مستمر إلى جانب الزيادة اليومية لأعداد مرضى العناية المركزة، يشيران إلى أن العدوى ليست تحت السيطرة. واعتبر أن اتخاذ قرار صارم بالإقفال سيكون حكيماً، خصوصاً في ظل الأزمة الحالية في أسرة المستشفيات. وحذر من إثارة الحجج المتعلقة بالآثار الوخيمة للإغلاق على قطاعات الأعمال ومداخيل الأسر. فهذه مخاوف حقيقية وتستحق المعالجة، لكن من المهم وضع الحلول بشكل مدروس بدقة. خلاف ذلك، سوف تكون الخسائر مكلفة للغاية. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها