الأحد 2021/01/17

آخر تحديث: 16:13 (بيروت)

الطقس العاصف: سيول تجتاح محالاً ومنازل بإقليم التفاح والنبطية

الأحد 2021/01/17
الطقس العاصف: سيول تجتاح محالاً ومنازل بإقليم التفاح والنبطية
سلسلة متتالية من المنخفضات الجوية فوق الحوض الشرقي للمتوسط (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
طقس لبنان اليوم الأحد 17 كانون الثاني عاصف وبارد، وقد أدت العواصف والأمطار إلى سيول واقتلاع الأشجار في بعض المناطق.

وشهدت منطقتا النبطية وإقليم التفاح، هطول أمطار غزيرة الليلة الماضية السبت - الأحد 16 - 17 كانون الثاني وطوال ساعات صباح الأحد، مع هبوب عواصف قوية. وشكلت المياه المتساقطة مستنقعات في الأراضي الزراعية وتسببت السيول بجرف الأتربة والحصى إلى الطرق.

وجنوباً اجتاحت السيول بعض المحال التجارية في تول ومرج حاروف وزبدين، فدخلت المياه إلى عدد من المنازل في بلدات الدوير وحاروف والشرقية. وارتفع منسوب المياه في نهر عربصاليم وعند جسر الست زبيدة الذي يربط منطقة النبطية بإقليم التفاح. وشهد نبع الطاسة ارتفاعا ملحوظا بمنسوبه، وفاضت جوانبه بالمياه المتدفقة.

ووضعت فرق الدفاع المدني التابعة لاتحاد بلديات إقليم التفاح في جهوزية تامة للمساعدة في أي نداء يطلب منها.

حال الطرق
وأد تساقط الثلوج إلى قطع بعض الطريق الجبلية. فطريق عام كفرذبيان حدث بعلبك مقطوعه بسبب تراكم الثلوج. ومثلها طريق عيناتا الأرز، وطريق جرد مربين الهرمل. أما طريق ترشيش زحلة وطريق العاقورة حدث بعلبك، فسالكة لمركبات الدفع الرباعي أو المجهزة بسلاسل معدنية.


طقس اليوم والأيام المقبلة
وهناك سلسلة متتالية من المنخفضات الجوية فوق الحوض الشرقي للمتوسط تؤثر على لبنان في الساعات والأيام المقبلة. وهذه المنخفضات عالية الفاعلية، والرياح عاتية، والأمطار غزيرة ستؤدي إلى تشكل الفسيول، وتساقط البرد والثلج الكثيف على الجبال. وستتدنى الحرارة في المناطق تحت الـ 1000 متر، خاصة شمالاً، حتى نهار الأربعاء المقبل.

أما طقس يوم غد الإثنين فغير مستقر وممطر مع عواصف رعدية وثلوج على الـ 1200 م، فيما الحرارة تتراوح على الشكل التالي: ساحلا بين 9 و 16 درجة، وبقاعاً بين صفر و 9 درجات، وعلى 1000 م بين 2 و 7 درجات، فيما الرياح جنوبية غربية بقوة 65 كم/س.

وبالنسبة لطقس يوم الثلاثاء فهو عاصف وممطر بغزارة مع تساقط البرد وتشكل السيول وعواصف رعدية وثلوج على 1300 م وتتدنى ليلاً على ارتفاع 1100 م. والحرارة على الشكل التالي: ساحلا بين 9 و 15 درجة، وبقاعاً بين صفر و 7 درجات وعلى 1000 م بين 1 و 5 درجات، فيما الرياح جنوبية غربية بقوة 70 كم/س. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها