آخر تحديث:19:47(بيروت)
الأربعاء 13/01/2021
share

4988 إصابة و35 وفاة.. وتحذير سعودي من البلد الموبوء

المدن - مجتمع | الأربعاء 13/01/2021
شارك المقال :
الفيديو من إنتاج وزارة الإعلام

سجّل لبنان اليوم 4988 إصابة و35 حالة وفاة جديدة بفيورس كورونا. وهذه الأرقام تدعو فعلياً إلى الهلع. إذ أن رقم الوفيات اليومية قياسي، والإصابات لامست عتبة الـ5 آلاف إصابة. والمقلق أكثر، ارتفاع نسبة الفحوص الموجبة للأسبوعين الماضيين إلى 17.1%، أما نسبتها اليوم فبلغت 18%. وبذلك يكون العدد التراكمي للإصابات في لبنان قد بلغ 231.936 إصابة، أما الوفيات المسجلة منذ شباط الماضي فبات عددها 1740 حالة. وحسب التقرير الصادر عن وزارة الصحة، جميع الإصابات المسجلة اليوم كانت لمقيمين، الأمر الذي يؤكد على واقع تفشي العدوى المجتمعية.

استشفاء وشفاءات
وعلى مستوى الواقع الاستشفائي، لفتت الوزارة إلى تسجيل 1651 حالة استشفاء يوم أمس، منها 627 حالة في العناية الفائقة، منها 176 مع تنفّس اصطناعي. كما تمّ خلال الساعات الماضية إجراء 27672 فحصاً، منها 973 لوافدين إلى مطار بيروت. وفي حين أشارت الوزارة إلى أنّ عدد حالات الشفاء ارتفعت إلى 145.873 حالة، يكون عدد الإصابات الموجبة النشطة في لبنان قد بلغ 84.323 حالة.

تحذير سعودي
وحذّرت ​وزارة الداخلية السعودية​ من "السفر إلى 12 دولة منها ​تركيا​ و​لبنان وسوريا​ و​إيران​ بسبب ​فيروس كورونا​"، مشيرة إلى انه "يجب الحصول على إذن مسبق قبل السفر إلى دول لم تسيطر على كورونا"، داعية مواطنيها في الدول التي لم تسيطر على كورونا إلى "التسجيل في السفارات".

قلق أممي
القلق المتزايد من كورونا، عالمياً، عبّرت عنه ​منظمة الصحة العالمية​ التابعة للأمم المتحدة اليوم معربةً عن "قلقها إزاء تفشي عدد من طفرات ​فيروس كورونا​ المستجد في مختلف أنحاء العالم". وأكدت النظمة "تسجيل إصابات بطفرة الفيروس التاجي المعروفة بـVOC 202012/01، التي تم رصدها لأول مرة في ​بريطانيا​ في 14 كانون الأول الماضي، في 50 دولة حتى اليوم، فيما تفشت السلالة المعروفة بـ501Y.V2، والتي تم تسجيلها لأول مرة في 18 كانون الاول وظهرت في ​جنوب إفريقيا​، في 20 دولة ومنطقة". وأشارت المنظمة إلى أن "​اليابان​ أبلغتها في التاسع من كانون الثاني الحالي اكتشاف تحوّر آخر من الفيروس التاجي أطلق عليه الاسم الأولي B.1.1.248، وتم تشخيصه لدى أربعة مسافرين لدى عودتهم من ​البرازيل​".

توعية إعلامية
ونشرت وزارة الإعلام فيديو توعوياً جديداً على مخاطر جائحة كورونا التي تتهدد الجميع دون استثناء وفي كل الأماكن. وتم إنتاج الفيديو بالتعاون بين وزارتي الإعلام والصحة وهيئة إدارة الكوارث واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر اللبناني، يستعرض حال الوباء والإصابة به التي يمكن أن تحدث في أي مكان ومع أي شخص كان. ويختم الفيديو بالقول: "كم روح لازم تروح لنلتزم"، وهاشتاغ #حلنا_نلتزم الذي يحمل معنى مزدوجاً من خلال وجود الحلّ بالالتزام أو في الدعوة العامة إلى الالتزام بالإجراءات، وهي وضع الكمامة، وغسل اليدين باستمرار، واحترام قواعد التباعد الاجتماعي.

تعميم الـMEA
ومن جهتها، أصدرت شركة طيران الشرق الاوسط بياناً ضرورة التزام الركاب القادمين إلى لبنان بالتعميم الصادر عن المديرية العامة للطيران المدني اللبناني في الفترة بين 14 و25 كانون الجاري. وذكّرت بالإجراءات الملزمة بخضوع الركاب لفحوص PCR نتائجها سالبة قبل 96 ساعة كحد أقصى من موعد وصولهم إلى لبنان، وملء الاستمارة الصادرة عن وزارة الصحة إلكترونياً. وشدّدت على منع أي مسافر تظهر عليه أي من عوارض كورونا أو ما يشابهها من الصعود على متن الطائرة، مذكرة بضرورة الحجر الفندقي المدفوع سلفاً للحجر الصحي كشرط أساسي للصعود على متن الطائرات، إضافة إلى سائر الإجراءات الأخرى.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها