آخر تحديث:19:11(بيروت)
الأحد 10/01/2021
share

آلاف إصابات كورونا.. واتجاه لإغلاق المطار والإقفال بلا استثناءات

المدن - مجتمع | الأحد 10/01/2021
شارك المقال :
آلاف إصابات كورونا.. واتجاه لإغلاق المطار والإقفال بلا استثناءات توجّه إلى المزيد من التشدّد في تطبيق الإقفال العام وإسقاط الاستثناءات (مصطفى جمال الدين)
سجّل لبنان اليوم 3743 إصابة و16 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا اليوم. ولو أنّ أرقام الإصابات هبطت بشكل ملحوظ عن اليومين الماضيين، إلا أنّ الدولة اللبنانية تتجه إلى رفع حال التأهب والتشدّد في تطبيق إجراءات الإقفال العام والتعبئة العامة، نظراً للواقع الصحي الصعب الذي فرضته أرقام الإصابات والوفيات والاستشفاء في الأيام الأخيرة. فمن المتوقع أن ترفع اللجنة الفنية لمواجهة كورونا توصيات إلى اللجنة الوزارية لإغلاق مطار بيروت، وكافة المعابر الحدودية، إضافة إلى وقف الاستثناءات في القطاعات المختلفة لمدة أسبوع، اعتباراً من الأسبوع المقبل. ومن بين التوصيات المفترض رفعها أيضاً، الحد من حركة المواطنين في المحال التجارية الخاصة حتى بالمواد الاستهلاكية والتغذية. إلا أنّ رأي اللجنة الفنية يبقى حبراً على ورق، بانتظار إقرار من قبل المرجعية السياسية الوزارية. كما أنّ الرئيس ميشال عون دعا إلى عقد اجتماع استثنائي للمجلس الأعلى للدفاع بعد ظهر يوم غد الإثنين، لمتابعة الوضع الصحي وواقع الاستشفاء في البلاد.

أرقام اليوم
وحسب التقرير اليومي الصادر عن وزارة الصحة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 3739 لمقيمين و4 لوافدين، ومنها أيضاً إصابتين في القطاع الصحي الذي بات العدد التراكمي للإصابات فيه 2295 إصابة. وجاءت إصابات اليوم بعد إجراء 23931 فحص PCR، ما يعني أنّ نسبة الفحوص الموجبة المسجّلة اليوم بلغت 15.6% في انخفاض ملحوظ أيضاً عن نسبتها لليومين السابقين، فقاربت النسبة المسجّلة للأسبوعين الماضيين والبالغة 15.8%. أما على مستوى الاستشفاء، فجاءت أرقام اليوم قياسية ومعبّرة عن الواقع الاستشفائي مع إشارة الوزارة إلى تسجيل 1460 حالة استشفاء، منها 559 حالة في العناية الفائقة و165 مع تنفّس اصطناعي. أي أنّ أكثر من 38% من الحالات في العناية، و11.3% منها مع تنفّس اصطناعي. 

إصابات الشمال
وعلى مستوى الإصابات المسجلة في الشمال، حافظ قضاء زغرتا على صدارته على مستوى الإصابات الجديدة مع تسجيل 138 حالة موجبة جديدة، أبرزها في زغرتا المدينة (48) وفي مزيارة (14). وفي عكار أشارت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة إلى تسجيل 77 إصابة جديدة في 45 من قرى المحافظة، التي ارتفع فيها العدد التراكمي للإصابات إلى 5539 إصابة منها 1162 حالة نشطة و89 حالة وفاة.

كورونا بقاعاً
وبقاعاً استمرّ أيضاً عداد الإصابات بالارتفاع، في حين أصدر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة، قراراً قضى بإقفال مصلحة المالية في البقاع الكائن مركزها في سرايا زحلة، بدءاً من يوم غد الاثنين 11 من الحالي حتى صباح نهار الخميس الواقع في 14 منه، بعد ثبوت إصابتين موجبتين بالفيروس بين موظفي المصلحة. 

إصابات المتن الأعلى
وفي المتن الأعلى، أفادت خلية الأزمة التابعة لوكالة داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في المنطقة عن تسجيل 42 إصابة بكورونا اليوم في 16 قرية. ويوضح عدد القرى حجم انتشار الفيروس في المنطقة، ولو أنّ الجزء الأكبر منها سجّل إصابة وحيدة فقط.

إصابات الجنوب
وجنوباً، أعلنت بلدية وخلية أزمة كورونا في مغدوشة (صيدا) أنّ عدد الاصابات فيها وصل إلى 151 حالة منها 3 حالات حرجة. أما خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون فأفادت عن تسجيل 13 حالة جديدة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات في قر الاتحاد إلى 1134 إصابة منها 901 خالة شفاء و35 حالة وفاة. وأكد الخلية وجود 180 حالة موجبة قيد المتابعة.
شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها