آخر تحديث:19:55(بيروت)
الأربعاء 30/09/2020
share

كارثة يومية: كورونا يصيب 1257 مواطناً ويقتل ستة

المدن - مجتمع | الأربعاء 30/09/2020
شارك المقال :
كارثة يومية: كورونا يصيب 1257 مواطناً ويقتل ستة تستمر أقضية الشمال في تسجيل إصابات مرتفعة (مصطفى جمال الدين)
سجل عداد كورونا رقماً قياساً اليوم الأربعاء، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة، في تقريرها اليوم، الأربعاء في 30 أيلول. فإضافة إلى تسجيل ست وفيات وصل عدد الإصابات الجديدة إلى 1257 إصابة، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات إلى 39620، والوفيات إلى 367 منذ بداية الأزمة. 

وتوزّعت الإصابات الجديدة بين 1245 للمقيمين و12 للوافدين. وأظهرت الأرقام إصابة 23 شخصاً في صفوف الطواقم الطبية، رفعت العدد التراكمي للإصابات في الجسم الصحي إلى 1024 إصابة. 

وتبين أن عدد المصابين قيد المعالجة في المستشفيات وصل إلى 533 حالة، بينها 167 في العناية الفائقة. ووصل عدد الفحوص في الـ24 ساعة المنصرمة إلى 12797 وبلغت نسبة النتائج الموجبة من الفحوص 10.4 في المئة.

الإدارات الرسمية
وعلى صعيد المناطق فتك كورونا اليوم في معظم الإدارات الرسمية في صيدا. وأعلنت مصلحة المالية في سرايا صيدا تسجيل إصابة جديدة بين موظفي، واتخذت الإدارة الاجراءات الوقائية المعتمدة. كما استمرت دائرة تنفيذ قصر العدل في المدينة بالإقفال لليوم الخامس على التوالي، بعدما سجل ارتفاع في عدد المصابين من بين الموظفين إلى 4 حالات. وتتم عملية رصد مخالطين للمصابين. وأقفلت شركة الكهرباء في صيدا أبوابها أمام المواطنين، بعد الاشتباه بإصابة بين الموظفين. إلى ذلك أعلنت "الأونروا" إقفال عيادة صيدا بعد تسجيل إصابة موظفة. 

من ناحيتها أقفلت دائرة النفوس في محافظة لبنان الجنوبي صباح اليوم أبوابها أمام المواطنين افساحا في المجال للموظفين لإجراء فحوص الـPCR  بعدما سجلت يوم أمس 3 إصابات. 

وكان رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي حذّر من ارتفاع الإصابات في المدينة وفي الجوار. وكشف في ندوة صحية نظمتها البلدية ومستشفى صيدا الحكومي الجامعي أن العدد التراكمي للمصابين في صيدا الزهراني وصل إلى 1056. أما عدد المصابين في صيدا، بما فيها عين الحلوة، فوصل إلى 483. أما الحالات النشطة حالياً فهي 779. وآخر سبعة أيام سجل 322 إصابة، وهو رقم مخيف، كما قال. 

وبقاعاً قرر محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده إقفال دائرة النفوس في سرايا زحلة، بدءاً من صباح اليوم وحتى صباح الثلاثاء المقبل في 6 تشرين أول، بعد إصابة موظف في الدائرة. كما قرر إقفال دائرة المساحة في زحلة، بدءا من صباح يوم غد الخميس وحتى صباح الأربعاء المقبل، بعد إصابة موظفين من الدائرة.

ودائما على صعيد الإدارات أعلنت تعاونية موظفي الدولة إقفال مبنى الإدارة المركزية، وذلك ابتداء من صباح يوم الخميس ولغاية مساء الأحد في 4 تشرين الأول، كي تتمكن من متابعة الإجراءات الوقائية الضرورية والإجراءات اللازمة، نظراً لإصابة ثلاثة من العاملين في التعاونية.

عزل بلدات
أصدر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قرارا بعزل بلدة "بيت شاما" بعد بلوغ عدد الإصابات 30 إصابة.
كذلك قرر رئيس بلدية حقل العزيمة جان داود في الضنية، حجر البلدة لمدة 14 يوما، بعد تزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا، وتزايد أعداد المخالطين لهم. 

الشمال في المقدمة
تستمر أقضية الشمال في تسجيل إصابات مرتفعة. وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء طرابلس تسجيل 53 حالة جديدة. كما أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية تسجيل 35 إصابة جديدة. وبدورها أكدت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 29 حالة جديدة. إلى ذلك أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 20 حالة جديدة، بينما أكدت خلية الأزمة في المنية تسجيل 6 إصابات جديدة خلال الساعات الـ72 الماضية.

وفي عكار أعلنت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة تسجيل 3 وفيات جديدة و25 إصابة جديدة. كما أجرت خلية الأزمة في بلدة القبيات 365 فحصاً بعدما ارتفع عدد الإصابات بشكل ملحوظ في البلدة، على أن تصدر النتائج في اليومين المقبلين. 

وشمالاً أيضاً، أعلنت خلية الأزمة في بلدية شكا - البترون تسجيل سبع إصابات جديدة بين أهالي البلدة، وإصابتين من التابعية البنغالية. بينما سجلت بلدية أنفه 5 إصابات جديدة. 

الجنوب
أعلنت خلية الأزمة في وكالة داخلية حاصبيا - مرجعيون في الحزب التقدمي الاشتراكي تسجيل عشر حالات جديدة موزعة على حاصبيا، وعين قنيا، وشبعا، وإبل السقي. كما أعلنت بلدية الزرارية في قضاء الزهراني عن إصابة جديدة. وبدورها سجلت بلدة تفاحتا أول حالة كورونا في البلدة، داعية الأهالي إلى الالتزام بإجراءات السلامة العامة. وأعلنت بلدية العدوسية في الزهراني أيضاً، تسجيل إصابة جديدة. 


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها