الأحد 2020/09/27

آخر تحديث: 22:49 (بيروت)

كورونا يحصد 1012 إصابة جديدة ويصل إلى قصر بعبدا

الأحد 2020/09/27
كورونا يحصد 1012 إصابة جديدة ويصل إلى قصر بعبدا
يشهد لبنان تسارعاً في ارتفاع حالات كورونا في الأسبوعين الماضيين (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
يستمر وباء كورونا بتسجيل أرقام مرتفعة، ويتزامن هذا مع ارتفاع عدد الحالات في أقسام العناية الفائقة. وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل سبع وفيات و1012 إصابة جديدة بالفيروس ، ما رفع عدد الوفيات إلى 347 وفاة، عدد الإصابات إلى 36240 من بداية الأزمة.
ووصل عدد الفحوص إلى 12936، فيما بلغت نسبة الحالات الموجبة منها إلى 8.3 في المئة. ووصل عدد الإصابات في القطاع الصحي اليوم فقط إلى 13 حالة، ما رفع عدد الإصابات الكلية في القطاع إلى 962 حالة. ووصل عدد الحالات في المستشفيات إلى 574 بينها 173 حالة في قسم العناية الفائقة.

كورونا في قصر بعبدا
وبعيدا من التحذيرات من انتشار الوباء، انشغل اللبنانيون بخبر إصابة رئيس التيار العوني جبران باسيل بكورونا، وبالفحص الذي أجراه رئيس الجمهورية. وأكدت مصادر بعبدا لـ"المدن" أن الرئيس وجميع العاملين في القصر أجروا الفحص بعد اكتشاف إصابات عدة في بعبدا. لكن أتت نتيجة الرئيس سالبة. ونفى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية إصابة اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون. وتبين أن باسيل مصاب منذ مساء أمس، وأصدر مكتبه الإعلامي الخبر "لإبلاغ كل من خالطهم أخيراً، إذ لا يمكن الاتصال بهم إفرادياً".  

تحذيرات أبيض
اعتبر مدير عام مستشفى رفيق الحريري فراس أبيض أن لبنان شهد تسارعاً في ارتفاع حالات كورونا في الأسبوعين الماضيين. وقد تضاعف عدد الحالات في الأيام العشرة الأخيرة، وباتت نسبة الإصابات من الفحوص 9 في المئة، بينما المستشفيات مشغولة بنسبة 70 في المئة. وذلك رغم ارتفاع عدد الأسرة في العناية الفائقة. وإذ رحب بزيادة عدد الفحوص وعدد الأسرة في المستشفيات، اعتبر أنه يوجد فارق كبير بين سرعة انتشار الوباء والجهود لجعله تحت السيطرة. وهذا يحتاج إلى رد سريع. وأوضح أن التخالط وتقارب الأشخاص من بعضهم يعتبر المسبب الأساسي لانتقال العدوى، ومن دون التقليل منه، كل الجهود لاحتوائه ستكون قليلة النجاح.

مستشفى الحريري
وصل عدد الحالات الحرجة في قسم العناية الفائقة في مستشفى رفيق الحريري الجامعي إلى 27 حالة، وأظهر التقرير الصادر عن المستشفى أن عدد الفحوص التي أجريت في المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة وصل إلى 392 فحصا. أما عدد المصابين في المستشفى للمتابعة فهو 85.

المخيمات
أعلنت وكالة "الأونروا" أن العدد الإجمالي للحالات في أوساط لاجئي فلسطين في لبنان منذ تفشي الفيروس ولغاية يوم أمس، ارتفع إلى 942 حالة، مع 330 حالة نشطة، وتسجيل 23 حالة وفاة. وأكدت أنها تتابع الحالات الجديدة "وتتخذ جميع الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة واللجان الشعبية وجميع شركائها"، مع "تغطية تكاليف جميع الحالات المثبت اصابتها والتي تتطلب العلاج في المستشفى". وأشارت إلى أنها "تستقبل لاجئي فلسطين في مركز العزل في سبلين، في حال لم تكن هناك امكانية لعزل أنفسهم في المنزل". وبالنسبة للاستشفاء، أعلنت الوكالة التزامها بتسعيرة وزارة الصحة العامة وسياسة الوزارة لمعالجة المرضى الذين يدخلون المستشفيات. وأكدت أنها "لا تزال ملتزمة بإجراء الفحوص بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والشركاء"، ولفتت إلى أنه "بسبب الضغط على المختبرات، فإن النهج المطبق في كل المناطق وعلى الجميع سواء لبنانيين أو فلسطينيين أو غيرهم، هو التركيز على إجراء الفحوص للمخالطين المباشرين".

إصابات المناطق
وفي جديد الإصابات، أفادت خلية إدارة الأزمة في قضاء طرابلس، عن تسجيل مئة إصابة. وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا تسجيل 14 حالة جديدة، فيما أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة تسجيل 12 حالة جديدة وحالة وفاة واحدة في كفرعقا.

إلى ذلك أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار تسجيل 53 إصابة جديدة، وهو أعلى رقم للمصابين يسجل في يوم واحد منذ بدء جائحة كورونا. فيما سجلت بلدة القبيات 14 حالة جديدة، ما رفع عدد الإصابات خلال هذا الأسبوع فيها إلى 49.

وبقاعاً أعلنت بلدية مشغرة في البقاع الغربي إصابة جديدة لإحدى السيدات في البلدة. وقد عملت البلدية على عزل المخالطين المباشرين وعددهم 4. كذلك سجلت بلدية النجارية إصابة جديدة في البلدة.
وجنوباً أعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور تسجيل 19 إصابة جميعها لمقيمين مخالطين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها