آخر تحديث:20:14(بيروت)
الثلاثاء 22/09/2020
share

كورونا: 8 وفيات جديدة والإصابات تتخطّى الـ30 ألفاً

المدن - مجتمع | الثلاثاء 22/09/2020
شارك المقال :
كورونا: 8 وفيات جديدة والإصابات تتخطّى الـ30 ألفاً 743,088 فحصاً منذ 21 آذار وإجراءات جديدة لخطوط طيران الشرق الأوسط (علي علوش)
أعلنت ​وزارة ​الصحة​ العامة​ في تقريرها اليوم 22 أيلول 2020، تسجيل 8 حالات وفاة و851 ​​إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 315 والإصابات إلى 30838 إصابة منذ 21 شباط الماضي. ولفتت الوزارة في تقريرها إلى أنّ الإصابات الجديدة توزّعت بين 841 لمقيمين و10 لوافدين، ومنها أيضاً 20 إصابة في صفوف الطواقم الطبية، رفعت إجمالي الإصابات في القطاع الصحي إلى 874. وسجّل التقرير 460 حالة استشفاء، منها 125 في أقسام العناية المركزة. كما تبيّن أن نسبة الفحوص الموجبة الصادرة اليوم تشكّل 8.4% من الفحوص التي تم إجراءها في الساعات الأخيرة، مع العلم أنه تم إجراء 11984 فحصاً وبلغ العدد التراكمي للفحوص 743,088 فحصاً. وبينما بلغت حالات الشفاء 12878، تستمرّ في لبنان 17645 حالة نشطة بعد احتساب حالات الشفاء والوفاة.  

ارتفاع عالمي للأرقام
أعلنت منظمة الصحة العالمية أنّه تم تسجيل عدد قياسي من الإصابات المعلنة بفيروس كورونا خلال الأسبوع الماضي. فبلغ عدد الإصابات نحو مليونين، مع تراجع في عدد الوفيات. وأشارت المنظمة في بيان صادر عنها إلى أنّه "تم تسجيل مليون و998 ألفا و897 إصابة جديد بكورونا المستجد حول العالم، في الأسبوع الذي انتهى في 20 أيلول، وهو ما يشكل ارتفاعاً نسبته 6% عن الأسبوع السابق وأعلى عدد من الإصابات المسجلة خلال أسبوع واحد منذ ظهر الوباء".

إصابات الشمال
وشمالاً، أعلن التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار "تسجيل 19 اصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين المسجلين منذ منتصف آذار الماضي إلى 636 إصابة منها 362 حالة شفاء". أما في الضنية فسجّلت خلية الأزمة والطوارىء في اتحاد بلديات القضاء 18 إصابة جديدة، في حين أعلنت خلية متابعة الأزمة في قضاء طرابلس تسجيل 56 حالة موجبة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية. وفي زغرتا، تم تسجيل 16 حالة إضافية توزّعت على 6 من بلدات القضاء.

إصابات الجنوب
وجنوباً، أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 6 إصابات اليوم، 5 منها لمقيمين مخالطين وإصابة من التابعية السورية وافدة من سوريا. واللافت أنّ الإصابات الستّ توزّعت على ستّ قرى في القضاء، وقد رفعت إجمالي الإصابات فيه إلى 783، منها 12 حالة وفاة و289 حالة شفاء.

إجراءات "الشرق الأوسط"
أعلنت شركة "طيران الشرق الأوسط"  أنه "ابتداءً من 23-9-2020 سيتم تطبيق الإجراءات التالية على جميع الركاب القادمين إلى لبنان: على جميع الركاب القادمين إلى لبنان كوجهة نهائية على متن شركة طيران الشرق الأوسط إجراء فحص PCR في أحد المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 96 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفصح لغاية الوصول الى لبنان. ووجوب تعبئة الاستمارة الصادرة عن وزارة الصحة العامة في لبنان قبل الصعود على متن الطائرة والمتوفرة إلكترونياً.

أما في ما يخص الركاب القادمين من مصر، تركيا والعراق وجميع الدول الأفريقية، فيتوجّب عليهم إجراء فحص PCR ثان عند وصولهم إلى مطار رفيق الحريري الدولي، والتزام الحجر المنزلي لمدة 48 ساعة من تاريخ وصولهم الى لبنان، ولحين تبلغهم نتيجة فحص PCR الذي خضعوا له عند وصولهم الى المطار. على أن يضاف إلى ثمن بطاقة السفر مبلغ قدره 50 دولاراً أميركياً عن كل راكب كلفة إجراء الفحص المطلوب عند وصوله الى المطار. كما أنّ القادمين من العراق يستوجب عليهم التزام بالحجر المنزلي لمدة 72 ساعة من تاريخ وصولهم إلى لبنان، يتم خلالها إجراء فحص PCR ثالث لهم، وذلك على نفقتهم الخاصة. كما أنه على القادمين من العراق، غير اللبنانيين والمقيمين في لبنان، حجر أنفسهم في عدد من الفنادق المعتمدة والمخصصة لهذا الأمر. أما القادمين من البلدان الأخرى فسيتم تخييرهم بين "إعادة إجراء فحص PCR ثان خلال مدة 72 ساعة كحد أقصى من تاريخ وصولهم إلى لبنان على نفقتهم الخاصة أو الإلتزام بالحجر المنزلي أو الفندقي لمدة 10 أيام من تاريخ وصولهم إلى لبنان". على أن يستثنى من هذه الإجراءات الأطفال دون 12 سنة وقوات اليونيفيل وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في لبنان.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها