آخر تحديث:14:21(بيروت)
الجمعة 18/09/2020
share

أبيض: جهّزوا أنفسكم لانفجار كورونا

المدن - مجتمع | الجمعة 18/09/2020
شارك المقال :
أبيض: جهّزوا أنفسكم لانفجار كورونا الحظ حليف الذين هم بكامل جهوزيتهم (عباس سلمان)
غرّد مدير عام مستشفى رفيق الحريري الجامعي، فراس الأبيض، مؤكداً أنّ "أوروبا تشهد تصاعداً في حالات كورونا. ورغم كل الجهود المبذولة لاحتواء الوباء، يبدو أنّ الموجة الثانية المخيفة منه قد بدأت. فما هو واقع الوباء حالياً في لبنان؟ الأرقام إلى تصاعد لكن ببطء. التحديات تنتظرنا والنظام الاستشفائي قادر على التعامل معها. ماذا بعد؟ هذا الأسبوع سيسجّل أعلى نسبة من الإصابات الأسبوعية منذ اندلاع أزمة كورونا. أما الأسرّة في العناية الفائقة فمشغولة بنسبة 68 في المئة. لكنّ أعداد الوفيات ما زالت منخفضة وتشكّل نسبة 1%. وتسجّل بيروت وطرابلس أعلى أرقام في الإصابات، و70 في المئة من المصابين أعمارهم أقل من 50 سنة". 




الشبان والسجون
وأضاف: "الاستشفاء الأساسي يتركّز في المستشفيات الحكومية، حيث في إمكان الفئات الضعيفة الدخول بسهولة وتلقي العلاج. وتشخيص ومعالجة كوفيد 19 المبكر مهم جداً في الحالات الصعبة. وفي مستشفى الحريري سُجّلت وفاتان لشابين سببها تأخرهما في التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاج".

وتابع: "سيحدّد انفجار أزمة سجن رومية نوعية التحدّيات التي يجب اتخاذها لمواجهة الوباء. وأي ارتفاع بعدد الإصابات يؤكد التحديات للاستجابة لوباء كورونا. إذ أن أي ارتفاع كبير بالأعداد سيفوق قدرة المستشفيات الاستيعابية المحدودة أساساً. فضلاً عن أنّ عدداً من المستشفيات يؤخر جزئياً الاستعدادات وبناء القدرات لأسباب مالية".

الجسم الطبي
ولفت إلى أن "ارتفاع العوامل السلبية في القدرات الاستيعابية أمر محرج جداً. وعليه يجب زيادة قدراتنا من خلال زيادة القوة العاملة في القطاع الصحي. كثير من المستشفيات لديها المستلزمات المطلوبة مثل أجهزة التنفس الاصطناعي، لكنها تعاني من نقص في ذوي الخبرة ضمن فريق العمل. كما أن انتشار الوباء بين العاملين في القطاع الصحي خفض من عددهم". 

بالمختصر، ما زلنا ضمن قدراتنا الاستيعابية. لكن أعداد الإصابات بكوفيد 19 تتصاعد. الاحتراز واتخاذ الإجراءات ضروري. ارتفاع بسيط بالإصابات يمنحنا الوقت كي نجهّز أنفسنا كي لا ينفجر الوضع. يمكن شراء الأجهزة الاصطناعية، لكن لا يمكن شراء عاملين في المجال الاستشفائي. الحظ حليف الذين هم بكامل جهوزيتهم".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها