آخر تحديث:17:33(بيروت)
الأحد 13/09/2020
share

فيديو لعشرات السجناء المصابين بكورونا برومية: أخرجنا يا نصرالله

المدن - مجتمع | الأحد 13/09/2020
شارك المقال :
انتشر اليوم 13 أيلول فيديو من داخل سجن رومية يقول فيه السجين شاويش القاووش حسين حرب، إنه مصاب بكورونا، وينزل بين مئات السجناء في مبنى المحكومين. وأضاف أن السجناء الذين يقفون خلفه، ويتجاوز عددهم المئة في القاووش، مصابون جميعاً بكورونا، ومطلبهم واحد: الإفراج عنهم.

مناشدة نصرالله وبري وعون
وناشد حرب حسن نصرالله ونبيه بري وميشال عون، لتنفيذ مطلبهم. وهدد بأنهم لن يقبلوا الموت في السجن. وأمهل من ناشدهم أسبوعاً لإخراجهم من السجن، وإلا سينفدون الأمر بأنفسهم، ودعا جميع السجناء في كل لبنان إلى المواجهة. 

انتشر هذا افيديو بعدما ثبت انتشار وباء كورونا في سجن رومية بين السجناء والقوى الأمنية. وأكدت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، في بيان، أنه وبعد اجراء الفحوص اللازمة داخل السجن، ابتداء من تاريخ 8-9-2020 تبين بتاريخ 11-9-2020 إصابة /13/ نزيلاً و/9/ عناصر. ونقل السجناء المصابون إلى داخل مبنى كان قد جهز للحجر في السجن المركزي، وقد خصص بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية. كذلك خصصت أقسام في مستشفيات حكومية عدّة لمعالجة من هم بحاجة لعلاج، ومتابعتهم.

نقيبا المحامين والأطباء
من ناحيتهما أعلن نقيبا المحامين والأطباء في بيروت ملحم خلف وشرف أبو شرف، في بيان مشترك، أنهما و"على أثر الأخبار المتداولة عن أن بعض المساجين في السجن المركزي في روميه أصيبوا بفيروس كورونا"، أجريا "سلسلة إتصالات بالمعنيين تداركا لهذا الأمر الخطير للغاية، إذ أن خطة معالجة سريعة هي الحل الوحيد لتفادي الأسوأ، حفاظا على صحة كل من السجناء والقيمين عليهم من القوى الأمنية والطاقم الطبي والتمريضي".

أضافا: "ندعو المعنيين إلى اتخاذ التدابير الفورية الفعالة، ونحن على أتم الإستعداد لمواكبة تلك التدابير والإجراءات، لا سيما أن نقابتي الأطباء والمحامين في بيروت تستمران في التنبيه والتنبه لهذا الموضوع وفي العمل الدؤوب لمكافحة هذا الوباء وفي تقديم كل الدعم اللازم.
كما ندعو إلى العمل بشكل جدي على التخفيف من الإكتظاظ في كل السجون، وبكل الوسائل الممكنة، الامر الذي أضحى حتميا وملحا في هذه الظروف الإستثنائية".
وحذرا من "أن تفشي هذا الوباء في السجون، لا سمح الله، ينبيء بكارثة اجتماعية تهدد المجتمع بأكمله".

بدوره طلب أمين سر نقابة المحامين في بيروت سعد الدين وسيم الخطيب من "جميع الزميلات والزملاء عدم التردد إلى سجن رومية المركزي لأي سبب كان. وذلك خلال الأسبوعين المقبلين". وذكر بالبيان الصادر عن نقيبي المحامين والأطباء في بيروت مساء هذا اليوم، وبتأكيد وزير الصحة العامة المستقيلة وجود إصابات بفيروس كورونا في سجن رومية من عديد القوى الأمنية وعدد محدود من الموقوفين. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها