آخر تحديث:21:05(بيروت)
السبت 12/09/2020
share

كورونا يحصد 10 وفيات و686 إصابة جديدة

المدن - مجتمع | السبت 12/09/2020
شارك المقال :
كورونا يحصد 10 وفيات و686 إصابة جديدة إجمالي الإصابات في الفرق الصحية ارتفع إلى 758 إصابة (علي علوش)

أعلنت وزارة الصحة العامة، اليوم السبت 12 أيلول 2020، تسجيل 10 وفيات و686 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للإصابات إلى 23669 حالة، والوفيات إلى 239، منذ 21  شباط الماضي. ويبدو مقلقاً تسجيل الرقم المرتفع للوفيات اليوم أيضاً، مع ارتفاع ملحوظ أيضاً على مستوى الإصابات. وحسب التقرير اليومي الصادر عن الوزارة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 679 إصابة لمقيمين و7 أخرى لوافدين من الخارج، كما أن بينها 14 إصابة في صفوف الطواقم الطبية، رفعت إجمالي الإصابات في الفرق الصحية إلى 758 إصابة. وبات عدد الحالات الموجودة في المستشفيات 418، منها 112 حالة في العناية المركزة. أما على مستوى الفحوص، فتم خلال الساعات الـ24 الأخيرة، إجراء 9888 فحصاً، منها 7197 لمقيمين و2691 لوافدين، ليصبح العدد التراكمي للفحوص 639,423 فحصاً.

نشاط حسن
وبينما كانت السلطات تؤكد تسجيل إصابات في سجن روميه، بين العناصر الأمنية ونزلاء السجن (راجع "المدن")، أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن على استمرار التواصل مع "وزير الداخلية ووزير الدفاع ورئيس مجلس الوزراء لتأمين مستشفيين في البقاع ومستشفى في العاصمة للسجناء والموقوفين". وشدد حسن خلال افتتاح القسم الخاص بكورونا في مستشفى بر إلياس، على أنه "يتم التعاطي بمسؤولية وواقعية مع ارتفاع عدد الإصابات"، مشدداً على أنّ "الموضوع بحاجة إلى يقظة وإلى إعادة شد همم كي نحقق الأمان المنشود". كما زار حسن اليوم أيضاً مستشفى قانا الحكومي وقال بعد جولته فيه أنه "تم تحويل مبلغ 750 مليون ليرة كمساهمة للمستشفى، كذلك المساعدات الطبية التي تأتي من الخارج".

الخطة الصحية
وتطرّق حسن خلال جولاته اليوم إلى الوضع الوبائي في مختلف المناطق اللبنانية وكيفية التعامل معه، فأشار إلى أنه "في الشمال حصلت مشكلة منذ يومين وقد ذهبنا إلى هناك وغيرنا بالخطة، وزدنا 20 سريراً في مستشفى طرابلس الحكومي، ووضعنا خطة لمستشفى المنية الحكومي ليصبح فقط لحالات الكورونا بدعم من UNHCR كما أننا موعودون بمستشفى ميداني واحد لطرابلس وآخر لصور". أضاف أنه "في البقاع سيصبح غداً هناك قسم للكورونا بمساعدة MSF، وفي مستشفى الهرمل الحكومي أيضاً سيصبح هناك قسم للكورونا ابتداءً من نهار الاثنين المقبل، اما في الجنوب في مستشفى النبطية الحكومي سوف نزيد 10 أسرة إضافية، وفي بنت جبيل سوف نزيد ستة أسرة إضافية أيضاً".

إصابات وزارة الخارجية
بعد التأكد من إصابة وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة بالفيروس، صدرت اليوم نتائج 28 فحصاً تم إجراؤها لموظفين في الوزارة. فتبيّن إصابة 3 موظفين، مع العلم أنّ دفعة أولى من الفحوص كانت قد صدرت قبل ساعات، وتبيّن فيها عدم تسجيل أي حالة موجبة من أصل 20 فحصاً.

تقرير مستشفى الحريري
وأفاد مستشفى رفيق الحريري الجامعي، في تقريره اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، أنّ عدد المرضى المصابين الموجودين فيه للمتابعة هو 80 مريضاً، وعدد الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس خلال الـ24 ساعة المنصرمة 20 حالة. وأشار التقرير إلى تسجيل 7 حالات شفاء، إضافة إلى نقل حالتين من العناية المركزة إلى وحدة العزل بعد تحسن وضعيهما. كما تمّ خلال الساعات الماضية، إجراء 538 فحصاً في المستشفى.

إصابات جبل لبنان
تأكد اليوم تسجيل 9 إصابات بكورونا في بلدة ترتج، حيث تحرّكت السلطات المحلية والقيادات السياسية من أجل تأمين الفحوص اللازمة مطلع الأسبوع بهدف إجراء أوسع مروحة ممكنة للمخالطين. وفي الإقليم، أعلنت خلية الأزمة في الناعمة- حارة الناعمة، تسجيل 6 إصابات جديدة بالفيروس خلال الـ72 ساعة الماضية، 4 حالات في الناعمة وحالتان في حارة الناعمة. أما في برجا، فأفادت اللجنة الصحية إلى تسجيل 8 إصابات في الساعات الأخيرة "رفعت عدد الحالات الموجبة إلى 49، مع تسجيل حالتي شفاء".

إصابات الشمال
وشمالاً، أعلنت غرفة إدارة الكوراث في المحافظة 8 إصابات جديدة رفعت عدد المصابين المسجلين في عكار منذ آذار الماضي وحتى اليوم إلى 477 مصاباً. فلا تزال 189 حالة قيد المعالجة مع تسجيل 281 حالة شفاء واستقرار عدد الوفيات على 6 حالات. أما في الكورة، فأفادت لجنة إدارة الأزمات في القضاء عن تسجيل 5 إصابات جديدة بالفيروس، منها 3 في راسمسقا وواحدة في بتوراتيج وأخرى قيد التحقق. وفي قضاء المنية-الضنية، تم تسجيل 7 حالات إضافية اليوم، رفعت العدد التراكمي للإصابات في بلدات القضاء إلى 164 من بينها 18 حالة شفاء.

أما في زغرتا، فأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في القضاء زغرتا تسجيل 11 حالة موجبة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية توزّعت على 8 بلدات. وفي طرابلس، أعلنت الخلية تسجيل 57 إصابة جديدة، منها 45 في المدينة، 6 في البداوي و3 في كل من الميناء والقلمون.

إصابات الجنوب
وجنوباً، أشارت بلدية صيدا إلى أن "عدد الإصابات بكورونا والتي تتم متابعتها حالياً في القضاء، بلغ 242 إصابة، منها 111 إصابة ضمن النطاق الإداري لصيدا و96 إصابة في ضواحي المدينة و35 إصابة داخل مخيم عين الحلوة". وأعلنت البلدية أنه تم تسجيل 87 حالة شفاء، "منها 47 حالة في صيدا وضواحيها و 40 حالة في مخيم عين الحلوة"، فيما "بلغ العدد التراكمي للوفيات 5 حالات، 3 منها في صيدا و 2 في مخيم عين الحلوة".

أما اتحاد بلديات جبل عامل، فأفاد عن تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا، واحدة في طلوسة وأخرى في الخيام. وبناء عليه، ارتفع عدد المصابين في المنطقة إلى 130 إصابة منها 91 حالة  شفاء وخمس حالات وفاة.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها