الإثنين 2020/08/03

آخر تحديث: 17:25 (بيروت)

توصية بإقفال بالبلد 15 يوماً و"تقنين" استقبال الوافدين

الإثنين 2020/08/03
توصية بإقفال بالبلد 15 يوماً و"تقنين" استقبال الوافدين
طلب وزير الصحة التشدد في متابعة الإجراءات في الأيام الخمسة المقبلة (علي علّوش)
increase حجم الخط decrease
حيال عدم جدية المواطنين في احترام الإجراءات والالتزام بمعايير التعبئة العامة، وأمام الارتفاع الكبير في عدد الإصابات، كشف وزير الصحة حمد حسن، خلال مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، أن اللجنة العلمية لمواجهة كورونا ستوصي بإقفال عام لمدة 15 يوماً، في حال كان التقييم الذي ستقوم به للأيام الخمسة المقبلة من الإقفال سلبياً.

وتمنى حسن، بعد اجتماع اللجنة العلمية الطبية في وزارة الصحة العامة، على الوزارات المعنية التشدد في متابعة الإجراءات خلال الأيام الخمسة المقبلة، بين الخميس والإثنين المقبلين. على أن تعاود اللجنة العلمية الطبية في وزارة الصحة العامة تقييم إقفال هذه المرحلة المقبلة.  

وأوضح أن اللجنة أوصت بمعاودة تقييم الوضع في المطار، والسعي إلى تخفيض عدد الوافدين إلى ما دون ألفي وافد كل أربع وعشرين ساعة، بهدف تخفيف الضغوط على المختبرات في إجراء الفحوص، ومتابعة أداء المختبرات من خلال زيارات ميدانية. وحيّا الوزير حسن في الوقت نفسه المختبرات التي أجرت فحوصاً لـ 170 ألف عينة. وهو رقم يُعتز به على الصعيد العالمي، حيث تبلغ نسبة إجراء الفحص 1.6 بالألف ويرقى إلى مستوى الدول المتقدمة.

وأوصت اللجنة إلزام الوافدين المصابين بالتزام العزل في أماكن الحجر المعتمدة من قبل لجنة الكوارث، واتباع المجتمع نمطاً جديداً، يتأقلم بحذر ووعي مع وجود الفيروس في انتظار إيجاد لقاح.
وتوقف الوزير حسن أمام ما يحصل من تردد لدى بعض المستشفيات في استقبال المرضى، بحجة أنهم قد يكونون مصابين بفيروس كورونا، وأكد أن المدعي العام سيستدعي للتحقيق مديري المستشفيات التالية في الجنوب والبقاع: علاء الدين، الراعي، صيدا، الريان، ابن سينا. 

زحلة
وفي جديد فضيحة فحوص مستشفى زحلة الحكومي، ادعى النائب العام الاستئنافي في البقاع، القاضي منيف بركات، على قاسم يزبك المسؤول عن مختبر كورونا في مستشفى الرئيس الياس الهراوي، بجرم تزوير شهادة طبية وأوراق رسمية واستعمال مزور ومزاولة مهنة، وعلى مخالفة مرسوم تنظيم عمل المختبرات الطبية بالجرائم المنصوص عليه بالمواد 460 و495 و460/454 و459/454 و393 قانون عقوبات، والمرسوم الاشتراعي 75/1983 تنظيم عمل المختبرات الطبية. وطلب القاضي بركات من وزير الصحة الإذن لملاحقة خمسة أشخاص آخرين في المستشفى الرئيس الهراوي الحكومي، بجرم التقصير الوظيفي وعدم التأكد من المستندات القانونية الوظيفية.

لا زيارات ولا مرضى
وحيال الإصابات في الجسم الطبي، ووفاة بعضهم، وكان آخرها الممرضة زينب حيدر، أعلن مستشفى الرسول الاعظم أنه، وابتداء من 3 آب وحتى 15 آب الحالي، سيتوقف عن استقبال المرضى في العيادات الخارجية وعيادات مركز بيروت للقلب، نظراً للظروف الصعبة الخاصة بانتشار فيروس كورونا، ومن أجل تأمين الوقاية اللازمة للمرضى طبياً. وسيقتصر على استقبال الحالات المرضية الطارئة، الولادات، مرضى غسيل الكلى. وتمنع الزيارات للمرضى باستثناء العناية الفائقة من الساعة 3 وحتى الساعة 4 عصراً". وتمنى على الأهالي "وضع الكمامة ومراعاة التباعد الاجتماعي، والالتزام بجميع الإجراءات الوقائية الصادرة عن المستشفى". 

عكار وصيدا
وفي جديد الإصابات في المناطق أعلنت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن تسجيل إصابة جديدة، رفعت العدد الإجمالي للمصابين المسجلين إلى 125 إصابة.

من ناحيتها دعت بلدية الهلالية، شرق مدينة صيدا، مخالطي المصاب عاصم السبع أعين، وهو من سكان القياعة الوسطى، إلى اجراء فحص الـPCR في مستشفى صيدا الحكومي مجاناً.

تأجيل امتحانات "اللبنانية"
أكد عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في الكورة، محمد طبشة، أنه يوم الخميس في 30 تموز وردهم خبر عن إصابة شخص من خارج كلية العلوم، وهو ابن لأحد الموظفين العاملين، فسارعت إدارة الكلية وطلبت من الموظف المذكور ومن ابنه الآخر إجراء الفحص وجاءت النتيجة موجبة. وطلبت الإدارة من العاملين معهما والمخالطين من أساتذة وموظفين البدء بإجراءات الحجر وإجراء الفحوص. وأعلنت الإدارة عن تعليق امتحانات نهاري الثلاثاء والأربعاء في 4 و5 آب 2020 على أن تستأنف يوم الثلاثاء في 11 آب.  

فحوص في مخيم البارد 
أخذ فريق طبي من وزارة الصحة، بالتنسيق مع منظمة الأونروا والفصائل واللجنة الشعبية الفلسطينية، عينات فحوص PCR لنحو مئة شخص من سكان مخيم نهر البارد، من المخالطين لأحد المصابين بكورونا، الذي حضر إلى البارد وشارك بمناسبة اجتماعية. 

محاضر ضبط 
نفذ عناصر من مديرية أمن الدولة - مكتب الهرمل، وبالتعاون مع شرطة بلدية الهرمل، سلسلة حواجز عند مداخل الهرمل، حيث تم تنظيم محاضر ضبط في حق مخالفي اجراءات السلامة العامة، وتوزيع كمامات على الركاب والسائقين.

متابعة في جبيل 
عقدت قائمقام جبيل، نتالي مرعي الخوري، القائمة بأعمال بلدية حصارات، اجتماعاً طارئاً لخلية الأزمة في البلدة، وأكدت أن وزارة الصحة ستجري فحوصاً لمخالطي الاصابتين في البلدة، يوم غد الثلاثاء. وشددت على وجوب تطبيق الاجراءات التي وضعتها وزارات الصحة والداخلية والسياحة، داعية الأهالي إلى عدم الخوف والهلع، لأن الوضع تحت السيطرة.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها