الأحد 2020/08/02

آخر تحديث: 13:17 (بيروت)

الجيش ترعبه الثورة في عيده.. فيحذفها من أغنية

الأحد 2020/08/02
الجيش ترعبه الثورة في عيده.. فيحذفها من أغنية
الثورة راجعة مهما حاولت السلطة قمعها وبرغم حذف الجملة (الانترنت)
increase حجم الخط decrease
بسبب تفشي وباء كورونا قررت قيادة الجيش اللبناني عدم الاحتفال بعيد الجيش في الأول من آب هذا العام، فلا عروض عسكرية معتادة.  

كرمالك يا وطن
لكن قائد الجيش جوزيف عون رعى الاحتفال الذي أقامته جمعية "لبناني وأفتخر" لدعم المؤسسات الحكومية.

ونظمت الجمعية عبر شركة ICE International Events، حفلاً ضخماً بعنوان "كرمالك يا وطن" في منطقة نهر الكلب، ومن دون جمهور، احتفالاً بالعيد الـ 75 لتأسيس الجيش اللبناني.

وجتمع في المناسبة نخبة من الفنانين والمطربين مثل ملحم زين وغسان صليبا وجوزف عطية ورامي عياش، وغنوا للجيش.

الرعب من الثورة
لكن الاحتفال الذي أنشد فيه كورس أغنية ماجدة الرومي "يا بيروت يا ست الدنيا"، وهي قصيدة للشاعر السوري الراحل نزار قباني، أثار موجة من اللغط والانتقادات بسبب حذف عبارة "إنّ الثورة تولد من رحم الأحزان" من أغنية الرومي - قباني، واستبدالها بترداد الكورس كلمة "لا لا لا لا".

وتصدّر هاشتاغ "إن الثورة تولد من رحم الأحزان" مواقع التواصل الاجتماعي، واستنكر الناشطون والمغردون ما حصل، معتبرين أنّ الثورة "ترعب" السلطة.

الجيش والتلفزيون
قيادة الجيش لم تنف مباشرة أي علاقة لها بحذف الجملة، بل أوعزت عبر مصادرها بأن قيادة الجيش لم تتدخل ولم تطلب شيئاً من هذا القبيل. لكن المعروف أن مديرية التوجيه في الجيش لا يمكن ألا تكون على اطلاع مباشر في ما يحصل ويُغنى في احتفال بعيد الجيش.  

وطالت الانتقادات قناة الأم تي في. وذلك لاعتقاد الناشطين أنها هي من تولت الإنتاج والتصوير ونقل الحدث، وهي من طلب حذف الجملة. لكن هذا الرأي بدا غير مقنع، وخصوصاً أن مديرية التوجيه في الجيش اللبناني تتدخل بكل شاردة وورادة في ما يتعلق بالجيش.

واعتبر الناشطون أن للمديرية هفوات سابقة مثل نشر الفيديو "هيك بتردوا الجميل"، الذي نال انتقادات لاذعة كثيرة من المواطنين وعملت المديرية على حذفه حينها، وخصوصاً أن الفيديو أتى بعد الليلة الدامية التي حصلت في طرابلس واعتداء الجيش على المتظاهرين وإحراقهم آلية تابعة له. فنفذت مديرية التوجيه في اليوم التالي فيديو يصور عناصر الجيش وهم يوزعون المساعدات على فقراء طرابلس، ومشاهد إحراق المتظاهرين الآلية العسكرية، وكتبوا الجملة الشهيرة.

استنكار وشجب
حذف الجيش عبارة "إن الثورة تولد من رحم الاحزان" لم يمر من دون تعليقات بعض السياسيين، فقالت النائبة بولا يعقوبيان إن "الثورة راجعة مهما حاولت السلطة قمعها وحذف جملة إن الثورة تولد من رحم الأحزان. والاحتفال أمس دليل إفلاس".

بدوره غرّد النائب في حزب الكتائب الياس حنكش عبر حسابه على تويتر وكتب: "وبصوتٍ عالٍ نقول: إن الثورة، إن الثورة... وأرفق تغريدته بهاشتاغ #ان_الثوره_تولد_من_رحم_الاحزان".

وكتب عضو تكتل "لبنان القوي" النائب إدي معلوف عبر حسابه على "تويتر": "إن الثورة إن إلثورة تولد من رحم الاحزان... والغباء والفشل والدجل من رحم الحاقدين".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها