آخر تحديث:17:47(بيروت)
السبت 01/08/2020
share

كورونا السبت: رقعة الإصابات تتمدّد في الكورة والإقليم

المدن - مجتمع | السبت 01/08/2020
شارك المقال :
كورونا السبت: رقعة الإصابات تتمدّد في الكورة والإقليم قلق شمالاً من انتشار الفيروس وإجراءات جنوباً للحدّ من الاختلاط (Getty)
قبل صدور الرقم الرسمي اليومي للإصابات الجديدة التي سجّلها فيروس كورونا اليوم السبت، توالت منذ الصباح أخبار الإصابات في مختلف المناطق اللبنانية. إلا أنّ الرقم القياسي التي أعلنت عنه وزارة الصحة أمس الجمعة، دفع إلى المزيد من الإجراءات والتدابير، أبرزها جاء من محافظ النبطية الذي أصدر تعميماً إلى البلديات "منع التجمّعات على ضفاف نهر الليطاني ونهر الوزاني تحت طائلة تسطير محاضر ضبط بحق المخالفين". كما طلب محافظ النبطية بالوكالة، حسن فقيه، المؤازرة من القوى الأمنية عند الحاجة. وقد شهدت ضفاف النهرين في الأيام السابقة تجمهراً لافتاً. إذ شكّلت متنفّساً لأهالي المنطقة في فترة عيد الأضحى. أما على الحدود البريّة، فأكدت معلومات صحية أنّ الأمن العام اللبناني أقفل الحدود مع سوريا نهائياً باستثناء مرور سائقي شاحنات الترانزيت والمسافرين عبر المطار. وربطت المعلومات هذا الإجراء بدخول قرار السلطات السورية دفع 100 دولار لكل سوري يريد العودة إلى بلاده حيّز التنفيذ.

أمّا جوّاً، فقد أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني في دولة الكويت حظر الرحلات الجوية إلى عدة بلدان "عالية الخطورة" في ما يتعلق بفيروس كورونا، ومنها لبنان. وتشمل لائحة البلدان أيضاً الهند وباكستان ومصر والفلبين وسريلانكا وإيران والعراق، وجميعها لها جاليات كبيرة في الكويت.

إصابات المطار
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت اليوم نتائج الدفعة الأخيرة من الفحوص التي أجريت لركاب الرحلات التي وصلت المطار في 29 تموز الماضي، والدفعة الأولى من نتائج الفحوص التي أجريت في 30 تموز، بحيث تبيّن تسجيل 11 حالة موجبة، توزّعت على الشكل الآتي: 7 حالات على الرحلة التي أتت من العراق، 3 إصابات على الرحلة التي جاءت من الكويت، وإصابة وحيدة على الرحلة الآتية من الرياض.

إصابات الإقليم
وأفادت "خلية الأزمة المركزية" في ​إقليم الخروب اليوم السبت عن 8 إصابات جديدة بالفيروس. ولفتت الخلية في بيان صادر عنها إلى أنّ "نتائج الفحوص التي أجريت الإثنين الماضي في برجا وسبلين والناعمة لمخالطين من بلدات برجا والبرجين وبعاصير وسبلين وكترمايا والسعديات والناعمة والدبية وكفرنبرخ، أظهرت ثلاث إصابات في بلدة بعاصير وأربعة إصابات في بلدة البرجين وإصابة عامل سوري مقيم في بلدة برجا، أما نتائج بلدة الناعمة فلم تصدر بعد".

قلق في الكورة
وأعلنت بلدية كوسبا في الكورة تسجيل إصابة بفيروس كورونا تعود "للشابة و. س. ج. التي جاء نتيجة الفحص الذي خضعت له موجبة". وأكدت البلدية في بيان صادر عنها إلى أنّ الشابة المصابة ووالدتها موجودتان "في الحجر المنزلي وهي لا تعاني أعراض الفيروس"، طالبة من كل أهالي كوسبا "خصوصاً الذين شاركوا في الاحتفال الذي نظمه طلاب ثانوية سيدة البلمند بتاريخ 25/7/2020، التزام منازلهم وعدم الخروج"، لحين التواصل معهم لإجراء الفحوص، لا سيّما أن عدة حالات موجبة ظهرت نتائجها بين المشاركين في ذلك الاحتفال. 

ويبدو أنّ الإصابات وانتشار الفيروس نتيجة الاحتفال نفسه بدأت بالظهور، إذ أعلنت بلدية كفرعقا أنّ "نتائج فحوص الدفعة الأولى من الطلاب الذين شاركوا في عشاء ثانوية البلمند، أظهرت إصابة واحدة". في حين دعت بلدية كفرحزير في بيان "كل من اختلط بالمواطن ج. ج. ن. وشقيقته ر. ج. ن.، اللذين ثبتت إصابتهما بفيروس كورونا، إلى حجر نفسه وإجراء فحص PCR وإطلاع البلدية على النتيجة".

إصابة في نهر البارد
وعلى صعيد آخر، أكدت الفصائل الفلسطينية في الشمال واللجنة الشعبية في مخيم نهر البارد رصد إصابة بفيروس كورونا في المخيم، "تبيّن أن صاحبها قادم من مخيم برج البراجنة وخالط العديد أثناء غداء عرس يوم الأحد الفائت". وطالبت الفصائل في بيان صادر عنها "كل الذين شاركوا في الغداء والعرس بحجر أنفسهم حتى يوم الإثنين المقبل، موعد حضور فريق طبي من وزارة الصحة لإجراء فحوص للمخالطين. وفي حال شعر أحدهم بأعراض كالحرارة المرتفعة أو السعال الحاد أو ضيق التنفس الإسراع الى المستشفى الحكومي".

فحوص عكار
وفي عكار، بينما أعلنت غرفة إدارة الكوارث في المحافظة عدم تسجيل إصابات جديدة بالفيروس، أعلنت خلية الأزمة في بلدية فنيدق واتحاد بلديات جرد القيطع أخذ "14 عينة PCR للمخالطين من الدرجة الأولى (أهالي المصابين الـ6) يوم أمس، حيث تم نقلها الى مختبرات جامعة البلمند وجاءت نتائجها سالبة". كما أكدت الخلية استمرار إجراءات الحجز الإلزامي للمخالطين لمدة 14 يوماً.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها